احذر الشخصية النرجسية !

تعد الشخصية النرجسية من الشخصيات السامة اجتماعياً والخانقة عاطفياً، وينصح الكثيرون بالابتعاد عنها للمحافظة على الصحة النفسية، وتعتبر النرجسية أحد الاضطرابات النفسية كالإنفصام وجنون الارتياب وغيرها. فيما يلي سرد لسمات وأنواع الشخصيات النرجسية وكيفية التعامل معها إذا لزم الأمر.

أصل كلمة/ وصف النرجسية

يعود أصل الكلمة إلى الأسطورة اليونانية نرسيس أو نركسيس والذي كان شاباً فائق الجمال متغطرساً لأبعد الحدود، فصبّت عليه الآلهة لعنتها، وظل مغروماً بانعكاس صورته على سطح مياه البحيرة إلى أن أشفقت عليه بعض الآلهة وحولته إلى زهرة النرجس والتي أخذت اسمها من اسمه.

سمات الشخصية النرجسية

يمكن تشخيص الحالة المرضية ( وهي بالفعل تعتبر مرضاً نفسياً ) إذا وجدت أربعة أعراض على الأقل من الأعراض التالية:

  1. تضخم الذات وانتفاخ الأنا الأعلى والمبالغة في وصف الإنجازات والمواهب (إن وجدت بالأساس).
  2. حب الذات وجعلها الأولوية في كل التعاملات الاجتماعية والمهنية ( فلابد أن يكون رابحاً في كل معاملة ومنتصراً في كل نقاش أو جدال).
  3. السعي الدؤوب وراء السلطة المطلقة والنجاح الساحق والمكاسب المادية.
  4. الاعتقاد بأنه (أنها) شخصية متميزة عن الآخرين تستحق الإعجاب والإطراء ولا يفهمه إلا الشخصيات العبقرية ذات المقامات الرفيعة وبالتالي يتوقع تعامل متميز يليق بقيمته ومقامه.
  5. استغلال الآخرين للوصول إلى الأغراض الشخصية والأهداف المهنية. ( تجيد الشخصية النرجسية التلاعب والابتزاز العاطفي للآخرين)
  6. عدم التعاطف أو الإحساس بمشاعر واحتياجات الآخرين ( وهذه من أهم السمات حيث يجد الشخص النرجسي عجزاً واضحاً في هذه المهارة الاجتماعية).
  7. تصنيف الناقدين كحاقدين وعدم تقبل المحايدين.
  8. شخصنة الأمور والسعي للانتقام من الناقدين أو المخالفين بالرأي وتصفيتهم اجتماعياً او نفسياً او مهنياً.

أنواع الشخصية النرجسية

النرجسية العلنية

يتفق الكثير من علماء النفس مثل جون ماسترسون و دارلين لانسر وغيرهم أن الشخصية النرجسية تنقسم إلى أنواع متعددة أهمها وأكثرها شيوعاً النرجسية العلنية وهي أغلب ما سبق من الأعراض.

النرجسية الخفية

النرجسية الخفية قد تختلف قليلاً حيث يصاحبها اكتئاب غير ظاهر ويبدو كأعراض خجل وانطواء قد تصل لشعور بالدونية.

النرجسية الخبيثة

أما النوع الثالث وهو ما يعرف بالنرجسية الخبيثة فهو أخطر أنواعها على الإطلاق حيث يتسم الشخص بالعنف النفسي في ردود الأفعال و الانتقامية الشديدة التي قد تؤذي الغير في تعرض الشخص النرجسي لتهديد ما أو تمت إعاقته عن تنفيذ مخطط ما.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

إذا وجدت نفسك في محيط العلاقة القريبة من الشخصية النرجسية فأنت أمام مخرجين لا ثالث لهما، أما أن تنسحب فوراً أو تنسحب علىالفور، فالخبراء يؤكدون أن الخسائر فادحة ومحققة في التعامل مع تلك الشخصيات ولا بد من الرحيل من طريق
لا رجعة منه.

وفي نهاية الأمر كلنا مصابون بشيء من النرجسية ولكن نختلف في الدرجات والجدير بالذكر أنه في الإمكان السيطرة على النرجسية وظبط النفس ببذل بعض المجهود وبالتأكيد بالرجوع إلى خالق النفس الذي قال في كتابه الحكيم ” إِنَّ اللَّهَ لَا
يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ” كما قال في تفضيل الآخرين عن النفس “وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ” وبالرجوع إلى أخلاق سيد الخلق صلى الله عليه وسلم “حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.

المصادر

فيديو احذر الشخصية النرجسية !

أضف تعليقك هنا

أمير عاطف حسنين

أمير عاطف حسنين| ماجستير في التعليم.
Amir Atef Hassanein | باحث في اللغة / وحاصل على شهادة ماجستير في التعليم