كتالوج المجتمع

عندما تنتج شركات التقنية منتجات جديدة ترفق معها كُتيباً أو أوراق (كتالوج) نتعرف من خلالها على مواصفات هذه المنتجات وطريقة عملها، كذلك البشر نستطيع قراءة أي مجتمع عن طريق قراءة الكتالوج الخاص بهذا المجتمع!!

دور المناهج الدراسية في صقل هوية المجتمع

ولكن ثمة اختلاف بسيط حيث إن كتالوج المنتجات الجديدة يأتي معها بعد تصنيعها، أما في المجتمعات فالمناهج الدراسية هي كتالوج هذه المجتمعات، فالمناهج الدراسية تُعَدّ أهم المصادر لصقل هوية المجتمع، وبعد صقل الهوية يأتي التعليم وتنمية التفكير أو وضع سقف محدد للتفكير لا تسمح بعض الحكومات بتجاوز هذا السقف، ومن أمثلتها الاعتماد على الحفظ والتلقين، فالحفظ والتلقين مهم في بعض المعارف ولكنه تعطيل للعقل في معارف أخرى من أهمها المعارف العلمية.

يذكر الرئيس علي عزت بيغوفتش “أنه حين نعلم الإنسان التفكير فإننا نحرره وحين نلقنه فإننا نضمه للقطيع”

العوامل المتعلقة بالمجتمع التي يعتمد عليها في تأسيس المناهج الدراسية

إن لكل مرحلة دراسية أهداف عامة، يتم تحقيقها من خلال المناهج الدراسية، فالمناهج تعد المجتمع للأهداف التي وضعها مؤسسو هذه المناهج، لذلك نجد أن جميع الدول التي حققت نهضة شاملة في شتى المجالات بدأت بالتعليم، وفي المقابل جميع الدول التي حدثت لها انتكاسة وضعف كانت البداية بالتعليم أيضاً.

ويجب أن نشير أن نجاح أهداف المناهج لمجتمع معين لا يعني أن تحقق هذه المناهج نفس الأهداف لمجتمع آخر، بل يجب الأخذ في الاعتبار قبل تأسيس هذه المناهج تركيبة المجتمع والمصادر الاقتصادية للمجتمع والأهم من ذلك الدين الإسلامي لكل المجتمعات المسلمة، فالإسلام منهج حياة، والإسلام هو ما يميز المجتمعات المسلمة في نهضتها وازدهارها، وبالرجوع إلى تاريخ الأمم المسلمة لا تجد نهضة إلا وكانوا يتخذون الإسلام منهج حياة.

وكذلك لا تجد انتكاسة إلا في حال الابتعاد عن دين الإسلام، وهذا ما نبهنا إليه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال: “نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله”، وهذه المقولة لها ما يزيد عن الألف وأربعمائة عام فهل تجد في تاريخ العرب منذ ذلك التاريخ نهضة لهم بغير بالإسلام؟

مدى تأثير المناهج الدراسية على التغيير الفكري للمجتمعات

ومن الجدير بالذكر أن جُل الدراسات التربية أثبتت أن الطلبة الذين التحقوا بمدارس التحفيظ والذين يحفظون القرآن الكريم يتميزون بمعدل ذكاء وتحصيل أعلى من أقرانهم في المدارس الأخرى، ويفسر ذلك التربويون أن القرآن الكريم يحتوي على العديد من المفردات للكلمة الواحدة وأن هذا هو السبب الجوهري في زيادة معدلات الذكاء لديهم.

ونظراً لأهمية المناهج الدراسية في تحقيق تغير فكري للمجتمعات نلاحظ الاهتمام الكبير بتغيير المناهج في الدول التي وقعت تحت الاحتلال البريطاني والفرنسي والإيطالي وغيرها، وما لهذه التغييرات من آثار حتى يومنا هذا، وكذلك إصرار صندوق النقد الدولي في شروط الإقراض على تغيير المناهج للدول التي تقترض منه، ولعل الباحث في هذا المجال يجد أن الاستعمار وصندوق النقد الدولي فرضا العديد من التغيرات في المناهج الدراسية على عديد من الدول.

ويذكر الرئيس جوزيف ستالين أن “التعليم سلاح يعتمد تأثيره على من يمسك به وإلى من تم توجيهه”

ولعلنا نلاحظ أن لكل مجتمع سمات يتصف بها تكاد تكون سائدة في الكثير أفراد المجتمع، ولا يمكن أن تكون الصفات السيئة ظاهرة في أهداف المناهج الرسمية، ولكنها أهداف يحققها المنهج الخفي لهذه المناهج الرسمية، والمنهج الخفي هو أحد أنواع المناهج التي يحددها التربويون.

ما هو المنهج الخفي؟

والمنهج الخفي: هو المنهج الذي يكتسب من خلاله الطلبة بعض المعارف والسلوكيات والقيم في المدرسة وبدون تخطيط لهذه المعارف والسلوكيات والقيم في المنهج الرسمي، أي من خلال التشرب لمعارف والسلوكيات والقيم الغير مخطط لها كإهمال أسلوب الحوار وكثرة استخدام أسلوب العقاب ورمي المخلفات في المدرسة وطرح الأسئلة التي تجعل الطلبة يستخدمون الكذب في الإجابة للحصول على الدرجات أو لتجنب العقاب، وكثرة المعارف التي لا قيمة لها في حياة الفرد والمجتمع وغيرها من المعارف والسلوكيات والقيم غير المرغوب فيها، ومن جهة أخرى يستطيع المربي الناجح من استخدام المنهج الخفي لزرع معارف وقيم وسلوكيات إيجابية في الطلبة والأبناء.

ولعلنا تعرفنا على سبب سوء النقاشات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تجد تعليقات لا تليق بأي مجتمع متعلم، وهذا يدل على سوء المناهج وطرق تطبيقها في هذه المجتمعات، بل تتسع الدائرة لملاحظة المواضيع التي تناقش على الساحة، لا تجد مواضيع للتنمية أو للنهضة أو للأخلاق أو المشاركة في حل مشاكل المجتمع، بل تتركز نقاشاتهم حول مواضيع أصلها أحداث هامشية فقط!!! ليس لها قيمة في التنمية.

وأخيراً لا يمكن أن يحدث تطور في أي مجتمع ما لم يحدث تطور حقيقي في مناهجه للأفضل، ولا يمكن وضع أهداف تنموية للمجتمع في المناهج إلا من خلال متخصصين ينتمون لنفس المجتمع، فهم الأدرى والأجدر بمعرفة احتياجات الفرد والمجتمع، ووضع الأهداف التنموية لمجتمعاتهم.

المراجع:

جوزيف ستالين. (2020). أقوال جوزيف ستالين. تم الاسترداد من رف المعلومات:

https://www.youandinfo.com/2018/11/blog-post_16.html

خالد السلكاوي. (2017). مناهج الأردن تثير غضب الإسلاميين وإتهامات لصندوق النقد بالتدخل. تم الاسترداد من شبكة رصد الإخبارية:

https://rassd.net/200678.htm

صبري عبد الحفيظ. (14 مايو, 2018). بعد الموافقة على قرض بـ 500 مليون دولار وإقرار نظام دراسة جديد غضب في مصر بسبب إشراف صندوق النقد على تطوير التعليم. تم الاسترداد من مدونات إيلاف:

https://elaph.com/Web/Economics/2018/5/1203020.html

علي عزت بيجوفتش. (2020). مختارات حكم. تم الاسترداد من موقع حكم:

https://www.hekams.com/?id=10947

عمر بن الخطاب. (12 10, 2007). كيف تكون العزة للمؤمنين ؟ تم الاسترداد من الإسلام سؤال وجوال:

https://islamqa.info/ar/answers/

هدى حسين أحمد حامظي. (15 نوفمبر, 2016). مدونة إلكترونية. تم الاسترداد من المنهج الخفي:

http://hudahamdhy.blogspot.com/2016/11/blog-post_2.html

فوزي محمد الأحمدي. (17 08, 2020). دور صندوق النكد الدولي في إفقار وتدمير الشعوب والدول. تم الاسترداد من عين تبوك:

دور صندوق النكد الدولي في إفقار وتدمير الشعوب والدول

فيديو مقال كتالوج المجتمع

أضف تعليقك هنا