الموضوع: تطوير التعليم

أهمية دراسة علم المنهاج

أهمية دراسة علم المنهاج || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

بقلم: إيمان أحمد ضاهر نظراً لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعكاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي , ولكون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حركة المحافظة على التراث وحركة التغير الاجتماعي يواجه المجتمع كثيراً …

أكمل القراءة »

نموذج TIP في التدريس

نموذج TIP في التدريس || بقلم: إسراء عاطف أحمد || موقع مقال

بقلم: إسراء عاطف أحمد يركز هذا النموذج على تفعيل الأدوار الثلاثة للمتعلم، الدور الأول وهو المتعلم النشط بحيث يكون المتعلم نشط أثناء عملية التعلم وذلك من خلال المناقشة وفرض الفروض والاستكشاف وغيرها، أما الدور الثاني فهو المتعلم الاجتماعي فالمتعلم لا يعيش بمفرده لذا بناء المعرفة يجب أن يكون في وسط …

أكمل القراءة »

نموذج Eman Dis4

نموذج Eman Dis4 || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

بقلم: إيمان أحمد ضاهر النموذج (Eman Dis4) يصحبنا ذلك النموذج المصمم نحو الدافعية لتعلّم المزيد من الخبرات لنستطيع التعامل مع التغيرات التي تطرأ على السلوك الإنساني، وكيفية معالجة الظواهر التي تواجه الإنسان في حياته، مما يجعلنا نضع أعيننا على اتجاه الناحية التجريبية الاستكشافية ودمجها بالناحية المعرفية المعلوماتية المتراكمة لدى الطلبة، …

أكمل القراءة »

الإشراف التربوي في سنغافورة

الإشراف التربوي في سنغافورة || بقلم: غادة سليمان || موقع مقال

بقلم: غادة سليمان نظام التعليم في سنغافورة إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحكومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصرها و يذكر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق …

أكمل القراءة »

الإشراف التربوي في سنغافورة

الإشراف التربوي في سنغافورة || بقلم: غادة سليمان|| موقع مقال

بقلم: غادة سليمان نظام التعليم في سنغافورة إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحكومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصرها و يذكر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق …

أكمل القراءة »

تعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير سياسات التعليم

تعزيز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير سياسات التعليم|| بقلم:عايدة محمد أحمد أبو حطب || موقع مقال

بقلم: عايدة محمد أحمد أبو حطب التحديات المتغيرة والمستمرة تتطلب إحداث تغييرات في أساليب التعليم يعيش الإنسان اليوم في عالم غير مستقر، ودائم التغيير، نظراً لما يشهده من موجات متتالية من متغيرات، وتحديات، وتطورات سريعة، ومتلاحقة، في مختلف المجالات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ما يتطلب الأمر من متخذي القرار، …

أكمل القراءة »