بقلم: رجاء صلاح صندوقة باحثة بدرجة الدكتوراة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين الجدير ذكره؛ أننا نعيش في عصر التقانة والمعلوماتية حيثُ دخلت التقنيات الحديثة في مجالات الحياة المُختلفة كافة؛ فأصبح من الضروري العمل على إعداد أبنائنا للتكيف مع مُتطلبات هذا العصر المليء بالانفجارات التكنولوجية …
Read More »استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس: مؤشرات الفعالية والنسب اللازمة لتقييم التأثير
يتزايد الاهتمام بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال التعليمي. فقد أصبح الذكاء الاصطناعي أداة متعددة الاستخدامات في المدارس، حيث يمكن استخدامه لتحسين تجربة التعلم وتحديث العمليات التعليمية. ومع ذلك، فإن هذا الاستخدام يتطلب دراسة وتقييم ما إذا كانت التكنولوجيا تحقق النتائج المرجوة وما إذا كانت آمنة …
Read More »إحداث ثورة في إدارة المدرسة: حلول مبتكرة لرضا العملاء
تعد إدارة المدرسة جزءًا أساسيًا من ضمان جودة التعليم للطلاب. لتحقيق ذلك، يجب أن تخضع المدارس للابتكار والتكيف المستمر لتلبية الاحتياجات المتغيرة للهيئة الطلابية الحديثة. تشمل هذه التغييرات تطبيق التكنولوجيا لتبسيط المهام الإدارية، وتخصيص خطط التعلم لكل طالب، والتواصل بين أولياء الأمور والمعلمين. يجب على المدارس أيضًا إشراك أولياء الأمور …
Read More »ضمان الجودة والاعتماد مدخل لتحقيق الميزة التنافسية للتعليم الجامعي
بقلم: الباحثة/ آمال فؤاد ثابت ضمان الجودة: Quality Assurance هي” عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة، وهي الألية الأشمل الأن في معظم دول العالم لكل أنواع التقييم بما يحقق جودة العمليات التي تؤدي إلى جودة المنتج الذي يمثل الأن المتعلم”، ووفقاً لتعريف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد …
Read More »كيف نحول التعليم عن بعد لطريقة تجذب الطلاب؟ – بحث إجرائي
بقلم: شيماء كبها -توطئة- أنا معلمة لغة انجليزية أقوم بتدريس الصفوف الثالثة حتى الخامسة ابتدائي. قبلها، كنت قد درست الإنجليزية مدة 8 سنوات في احدى مدراس النقب في فلسطين حيث كانت نقطة انطلاقي كمعلمة. في ذلك الوقت، أدركت ما الفرق بين “النظري” وبين “العملي”. شعرت أن ما تعلمته في اللقب …
Read More »أهمية دراسة علم المنهاج
بقلم: إيمان أحمد ضاهر نظراً لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعكاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي , ولكون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حركة المحافظة على التراث وحركة التغير الاجتماعي يواجه المجتمع كثيراً …
Read More »