الموضوع: تطوير التعليم

ضمان الجودة والاعتماد مدخل لتحقيق الميزة التنافسية للتعليم الجامعي

ضمان الجودة والاعتماد مدخل لتحقيق الميزة التنافسية للتعليم الجامعي || بقلم:الباحثة/ آمال فؤاد ثابت || موقع مقال

بقلم: الباحثة/ آمال فؤاد ثابت ضمان الجودة: Quality Assurance هي” عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة، وهي الألية الأشمل الأن في معظم دول العالم لكل أنواع التقييم بما يحقق جودة العمليات التي تؤدي إلى جودة المنتج الذي يمثل الأن المتعلم”، ووفقاً لتعريف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد …

أكمل القراءة »

كيف نحول التعليم عن بعد لطريقة تجذب الطلاب؟ – بحث إجرائي

كيف نحول التعليم عن بعد لطريقة تجذب الطلاب؟ - بحث إجرائي || بقلم: شيماء كبها|| موقع مقال

بقلم: شيماء كبها -توطئة- أنا معلمة لغة انجليزية أقوم بتدريس الصفوف الثالثة حتى الخامسة ابتدائي. قبلها، كنت قد درست الإنجليزية مدة 8 سنوات في احدى مدراس النقب في فلسطين حيث كانت نقطة انطلاقي كمعلمة. في ذلك الوقت، أدركت ما الفرق بين “النظري” وبين “العملي”. شعرت أن ما تعلمته في اللقب …

أكمل القراءة »

أهمية دراسة علم المنهاج

أهمية دراسة علم المنهاج || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

بقلم: إيمان أحمد ضاهر نظراً لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعكاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي , ولكون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حركة المحافظة على التراث وحركة التغير الاجتماعي يواجه المجتمع كثيراً …

أكمل القراءة »

نموذج TIP في التدريس

نموذج TIP في التدريس || بقلم: إسراء عاطف أحمد || موقع مقال

بقلم: إسراء عاطف أحمد يركز هذا النموذج على تفعيل الأدوار الثلاثة للمتعلم، الدور الأول وهو المتعلم النشط بحيث يكون المتعلم نشط أثناء عملية التعلم وذلك من خلال المناقشة وفرض الفروض والاستكشاف وغيرها، أما الدور الثاني فهو المتعلم الاجتماعي فالمتعلم لا يعيش بمفرده لذا بناء المعرفة يجب أن يكون في وسط …

أكمل القراءة »

نموذج Eman Dis4

نموذج Eman Dis4 || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

بقلم: إيمان أحمد ضاهر النموذج (Eman Dis4) يصحبنا ذلك النموذج المصمم نحو الدافعية لتعلّم المزيد من الخبرات لنستطيع التعامل مع التغيرات التي تطرأ على السلوك الإنساني، وكيفية معالجة الظواهر التي تواجه الإنسان في حياته، مما يجعلنا نضع أعيننا على اتجاه الناحية التجريبية الاستكشافية ودمجها بالناحية المعرفية المعلوماتية المتراكمة لدى الطلبة، …

أكمل القراءة »

الإشراف التربوي في سنغافورة

الإشراف التربوي في سنغافورة || بقلم: غادة سليمان || موقع مقال

بقلم: غادة سليمان نظام التعليم في سنغافورة إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحكومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصرها و يذكر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق …

أكمل القراءة »