كورونا ووضع طلاب التدريب المهني إلى متى؟

بقلم: منى محمد رشيد

ما هو مصير الطلاب الذين لم يكملوا مرحلة الثانوية العامة؟ وما هي الفرص التي تنتظرهم بعد ذلك؟ وهل الحكومة قد وفرت لهم هذه الفرص؟
إن هذه الأسئلة وغيرها تجدر الإشارة إلى لفت الانتباه لمؤسسة مهمة وعريقة، ألا وهي ” مؤسسة التدريب المهني “.

كفاح ومعاناة طفل في سبيل تأمين لقمة العيش

وقبل أن نتعرف على هذه المؤسسة، أود أن أتطرق إلى قصة الطفل “طلال”، إن طلال هو الأخ الأكبر في العائلة، وهو أيضاً المعيل الوحيد لأخوته بعد وفاة والده في حادث سير، والذين يبلغ عددهم أربعة أخوه ومنهم فتاة وحيدة، بعد ذلك أصبح طلال يتسرب من المدرسة ويهمل دروسه، ومن هنا بدأت الحكاية التى عنوانها “المعاناة من أجلِ لقمة العيش”، وقد لا يكون “طلال” الطفل الوحيد في هذا العالم الذي عاش هذه التجربة المؤلمة بالنسبة لطفل في عمره لم يشهد ذلك من قبل، وبعد فترة من الوقت قد أصاب والدته التعب وقامت بإجراء عملية اضطرارية وما زالت تعاني من المرضِ، الآن “طلال” يعمل في ورشِ البناء الذي أخذ على عاتقهِ أن يكون السند للعائلة، في حين أن أطفال في عمرهِ ينعمون بالراحة والسعادة، و”طلال” نموذج بسيط من الذين قد عانوا من نفس الظروف، ولكن يبقى السؤال الأهم هنا كيف نستثمر طاقة هؤلاء الشباب؟ وعلى عاتق من تقع المسؤلية؟

كيف يمكن استثمار طاقات الشباب وتأمين حياة أفضل لهم؟

مشروع “مؤسسة التدريب المهني” لاستثمار طاقات الشباب في الأردن

إن الأردن من الدولِ العربية التي أسهمت في تقديمِ دور مهم وكبير في هذا المجال، فقد التفتت الحكومة الأردنية لهؤلاء الشباب، لاستثمار طاقاتهم عن طريق مشروع راقي وكبير يدعى “مؤسسة التدريب المهني”. ما هذه المؤسسة؟ وما أهدافها؟ وما هي مخرجاتها؟

التعريف بمؤسسة التدريب المهني

مؤسسة التدريب المهني هي مؤسسة حكومية يبلغ عدد مراكزها ومعاهدها في المملكة 46 مركز في مختلفِ المحافظات ويترأس مجلس إدارتها الآن وزير العمل الأردني “معن مرضي القطامين”.

أهداف مؤسسة التدريب المهني

وهذه المؤسسة لها عدة أهداف منها: أن تستثمر طاقات الشباب الذين في مقتبلِ العمر دون النظر إلى مستوياتهم العلمية والاجتماعية، تقوم على تأهيلهم جيداً للدخول في سوقِ العمل، أيضاً قد تتيح لهم فرص عمل في الخارجِ بعد اكتسابهم الخبرات الأزمة، ولهذه المؤسسة عدة شروط بسيطة للالتحاق بها من ذلك أن يكون الشاب/الفتاة فوق عمر 16 سنة وغير ذلك من الشروط.

البرامج التدريبية التي تتيحها مؤسسة التدريبب المهني للشباب

إن للمؤسسة خطط ومشاريع لدعم الشباب، وتجديد النشاط في سوقِ العمل، وقد اعتمدت المؤسسة على برامجِ تدريبية مثل: (برامج رفع الكفاءة ، البيع والخدمات التجارية… إلخ) .

ما مدى تأثير “كورنا” على مؤسسة التدريب المهني؟

لقد مرت مؤسسة التدريب المهني في فترة “الكورونا” ببعض المشكلات، مما أدى إلى تراجع في تقديمِ دروهم على أكملِ وجه ممكن، وقد أدى هذا الوضع إلى توقف عن العملِ عند الفئات المتدربة، وعند الحديث مع بعض الشباب التى التحقت في بعض البرامج التدريبية قد توصلنا إلى أن الطلاب قد عانوا في هذه الفترة وهي كورونا؛ بسبب عدم إعطائهم المبلغ المستحق لهم منذ فترة “كورونا”، ولقد أكدوا على عدم استلامهم لها، وبالتالي قد أثر هذا الوباء العالمي على نشاط هؤلاء الشباب، مما قد يؤثر على وضعهم المادي والنفسي، ولذلك نطالب بحل جذري بأسرع وقت ممكن لحل هذه المشكلة.

المؤهلات التي تمتلكها مؤسسة التدريب المهني

مؤسسة التدريب المهني لديها كادر تعليمي متميز، يشرف على تأهيل الشباب من ناحيتين: النظرية و التطبيقية، ولقد كان لهم دور كبير بتأسيس جيل قادر على إعالة نفسه بنفسه، وتحقيق الخدمات الأقتصادية سواء على مستوى المحافظة أو المملكة بشكل عام. أيضاً يقومون على إعداد محاضرات توعوية داخل المؤسسة لطلاب المدارس الذين أوشكوا على اختيار تصنيفهم قبل مرحلة الثانوية العامة.

والخلاصة يجب أن نضع أيدينا يداً بيد من أجل تحقيق المصلحة العامة للجميع، ومن أجل مستقبل مشرق لجيل واعي يدرك ما يفعل لاستثمار طاقته، ومن خلال هذه المؤسسات سوف نحقق ما نصبو إليه من التقدم والنجاح، بالختام يجب أن نذكر بمقولة الملك الحسين بن طلال – رحمه الله- : “الإنسان أغلى ما نملك”. (شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

بقلم: منى محمد رشيد

 

أضف تعليقك هنا