وداع رمضان

بقلم: محمد نذير

بدأنا أن يدعو الله سبحانه وتعالى قبل شهرين ليبلغنا الشهر رمضان المبارك بالدعاء الوارد “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان” نتيجة منها بلغ الله الشهر المبارك ،شهر الرحمة والبركة، وشهر المغفرة والرضوان، وشهر عتق من النار ودخول الجنة.

نعمة بلوغنا شهر رمضان 

هذه نعمة كبيرة التي أنعم الله علينا ، وكم من شخوص لم يبلغ لهم الشهر رمضان المبارك وعادوا إلى ذمة الله قبله . ثم بلغنا الله سبحانه وتعالى العشرة الأولى التي هي أيام الرحمة فسألنا فيه الرحمة ، ثم بلغنا الله تعالى العشرة الثانية التي هي عشرة المغفرة فسألنا فيه المغفرة ، ثم بلغنا عشرة الأخيرة التي هي عشرة عتق من النار ودخول الجنة ، وكم من شخوص ماتوا في غضون رمضان لكن أعطى الله لنا نعمة وبلغنا إلى آخر الرمضان ، الحمد لله الذي أنعمنا وأحيانا إلى آخر رمضان.

اللهم اجعل هذا الشهر الشريف العظيم شاهدا لنا لا شاهدا علينا

ولنرفع ايدينا إلى الله جل جلاله عقب كل صلوات الخمسة بأن يجعل الرمضان شاهدا لنا بدعاء ” اللهم اجعل هذا الشهر الشريف العظيم شاهدا لنا لا شاهدا علينا واجعله حجة لنا لا حجة علينا” ، هل الرمضان شاهد لنا أم شاهدا علينا ؟هذا سؤال عظيم أمامنا فنمكن أن نقول “نعم” .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال: آمين آمين آمين، قيل: يا رسول الله إنك صعدت المنبر فقلت: آمين آمين آمين؟ فقال: إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قل آمين، فقلت آمين. ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله قل آمين، فقلت آمين. ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله قل آمين، فقلت آمين.

وأعطانا الله ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ،أنحن ممن عمل في ليلة القدر ؟ هذا سؤال آخر أمامنا، ونمكن أن نقول “نعم” . إن الله يقول في قرآنه الشريف عن هذه الليلة المباركة : ليلة القد خير من ألف شهر ، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ، سلام هي حتى مطلع الفجر.

هل نحن ممن رضي الله عنهم في شهر رمضان؟

لما يودع عنا الرمضان أنحن ممن رضي عنهم شهر رمضان أو ممن خصم عنهم ؟ إن كنت ممن رضي عنهم وكنت من الفائزين ، وإن كنت ممن خصم عنهم وقد خسرت خسرانا مبينا.مضى أيام الرحمة والمغفرة وأيام العزة والبركة وأيام عتق من النار ودخول الجنة .هل ترجع إلينا رمضان أخرى قبل مضي عمرنا المقدر ؟ هل يكون هذا آخر رمضاننا من حياتنا والله أعلم.

الدعاء يخرق ما يحدث، لذا، ندعو الله أن لا تجعل هذا الرمضان آخر رمضاننا .السلام عليك يا شهر رمضان ، شهر الرحمة والغفران،وشهر القرآن وليلة القدر وشهر الذي خصه الله من جميع الشهور ، شهر البركة والعزة ، وشهر السلامة والإسلام .

بقلم: محمد نذير

 

أضف تعليقك هنا