الأقسام قصة

الحكواتي.. بين أصالة الشخصية وأُنس اللغة

بقلم: أحمد كبارة

لا ينفك شباب بلادنا العربي عن التميز على شبكات التواصل الاجتماعي، ففي الوقت الذي نرى فيه مواقع التواصل تعج بالفوضى في الطرح والمحتوى، نرى ومضات من محتويات أصيلة نافعة، لعل أبرزها الحكواتي!

أهم نشاطات الشاب الطرابلسي أحمد كبارة

في أحضان طرابلس العريقة ولد أحمد كبارة، الشاب المثابر الذي خاض صولات وجولات في اكتشاف نفسه، وصنع محتوى مؤثر يجوب أقاصي الأرض، بدأ حياته بالعمل الخيري، ثم استقر في كندا حاملاً في قلبه عبق طرابلس وريحها، ما دفعه إلى بدأ “المطبح الطرابلسي” الذي أصبح رائداً في تعليم الطبخ، ثم توسعت مشاريعه لتشمل العمل الخيري، والأنشطة الإنسانية، والمحتويات الشبابية، ولعل أبرزها برنامج “الحكواتي

من منا لا يحب القصص؟ من منا لا تأسره الحكايات في عالم لا شبيه له؟ نشأنا منذ الصغر على الحكايات، وظلت الروايات تراودنا كل برهة، حتى أصبحنا أسرى عوالم تضفي من المتعة والنفع ما لا يضفيه زحام الحياة من حولنا. إن الحكواتي عادة شعبية أصيلة، شخص امتهن سرد القصص والروايات، جاب المنازل والمحال، والمقاهي والطرقات، وكان الناس يتجمعون حوله وكأنه العيد قد جاء.

كيف أحيا الشاب الطرابلسي أحمد كبارة شخصية الحكواتي؟

أحيا الأستاذ أحمد كبارة شخصية الحكواتي، بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر، فنرى شخصية الحكواتي حية من جديد، بلباس تراثي أصيل، وطربوش عريق، ولغة عربية متقنة، مجسداً عراقة الماضي وأصالته، ولعل هذا من أجل ما ركز عليه الحكواتي في طرحه، أن تظل العربية الصفحى حية حتى في أمثالنا وحكاياتنا الشعبية، وأن يظل صداها يردد في الأذهان.

بلباسه التراثي الأصيل، وطربوشه العريق، ولغته الفصيحه، وصوته المميز، يأخذنا الحكواتي أحمد كبارة في رحلة شيقة، نرى في كل محطة من محطاتها من الفوائد ما نرى، فتارة نسمع القصص والروايات الشيقة، وتارة يلقي علينا الأمثال الشعبية، وتارة يأخذنا في جو من الروحانيات الساحرة، ويضم الحكواتي سلسلة “قصة وعبرة“، يروي فيها القصص والعبرة منها، ويضم “ما في مثل كذب“، يطرح علينا فيها أمثال شعبية لا تخطئ وإن جاوزها الزمان، و”قصة مثل“، يطل علينا فيها بموسيقاها التراثية التي تحيي فينا الحنين والشجن، يروي فيها قصص الأمثال ونشأتها، “ويضم “فرائد وفوائد“، يأخذ فيها من القرآن الكريم آيات عظيمة، يشرح في رحابها معانيها وفوائدها، ويضم “قصة نجاح“، يروي فيها قصصاً لأشخاص دفعتهم الحاجة إلى الغربة، فتميزوا وبرزوا في مجالاتهم، وأصبحوا مؤثرين في محيطهم. قصص وأمثال، حكايات وروايات، فوائد وحكم، نجاحات وجهود، وآيات من كتاب الله، رحلة من الأنس والمتعة، والفائدة والنفع، يأخذنا فيها الحكواتي، فنغفوا ولو لدقائق عن زحام الحياة من حولنا.

بقلم: أحمد كبارة

أضف تعليقك هنا
شارك
بقلم:

Recent Posts

نقاء الروح

بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين غزة والذكاء الاصطناعي.. الوقت موت

منافع ومصالح قائمة على دماء الأبرياء  في غزة، يصارع أكثر من مليوني إنسان شبح الموت… اقرأ المزيد

% واحد منذ

جبريل عليه السلام

بقلم: رسل المعموري جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل  الله… اقرأ المزيد

% واحد منذ

من فضلك كن نفسك فقط

أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا من لا يزال يؤمن أو متأثر بثقافة المنظرة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

تاريخ الديانة الحنيفية

بقلم: رسل المعموري ""وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

كيف تحتوي المراهقة؟

ما هي صفات الابن المراهق؟ لسن المراهقة بدايةً بالتمهيد وهو عمر ما قبل سن المراهقة… اقرأ المزيد

% واحد منذ