اخترع العلماء اختبارًا بسيطًا للإبداع مدته 4 دقائق وبالإمكان تجربته

ترجمة: حنان ضياء

ما الذي يجعل الشخص أكثر إبداعًا من شخص آخر؟ من الصعب تحديد الإبداع وربما حتى أكثر صعوبة في قياسه ولكن في عام 2021، يعتقد العلماء أنهم توصلوا إلى طريقة بسيطة بشكل ملحوظ لتقييم جانب واحد على الأقل منه. إنه اختبار يمكنك إجراؤه في بضع دقائق، وهو يعمل بشكل أفضل عندما لا تعرف الكثير عن كيفية عمله، توجه إلى صفحة المشروع لتجربته، ثم ارجع  لقراءته بالكامل.

مهمة الجمعية المتباينة (DAT) لقياس درجة الإبداع

هذه الطريقة التي تسمى مهمة الجمعية المتباينة (DAT)، تطلب من الناس تسمية 10 أسماء متباعدة في المعنى قدر الإمكان. على سبيل المثال، سيكون “القط” و “الكتاب” أكثر تباينًا من “القط” و “الكلب “. ثم تقيس خوارزمية الكمبيوتر هذه المسافة الدلالية – مدى علاقة الكلمتين ببعضهما البعض – بين الأسماء التي توصل إليها الشخص. استنادًا إلى تحليل الاستجابات من 8,914 متطوعًا ، فإن DAT على الأقل بنفس جودة الأساليب الحالية للتنبؤ بالإبداع في الشخص. كتب الباحثون في بحثهم لعام 2021: “تفترض العديد من النظريات أن المبدعين قادرون على توليد أفكار أكثر تباينًا “. “إذا كان هذا صحيحًا، فإن مجرد تسمية كلمات غير مرتبطة ثم قياس المسافة الدلالية بينهما يمكن أن يكون بمثابة مقياس موضوعي للتفكير المتباين.”

إن مهمة الاستخدامات البديلة (حيث تفكر في أكبر عدد ممكن من الاستخدامات لكائن ما) ومهمة سد الفجوة المساعدة (حيث تحاول ربط كلمتين بكلمة ثالثة) هما المقياسين الحاليين للإبداع اللذان واجهتهما DAT. ترتبط درجات الإبداع من DAT أيضًا بالدرجات الأخرى كما فعلت مع بعضها البعض، مما يعني أنها مفيدة في تقييم الإبداع مثل الأدوات الأكثر تعقيدًا. علاوة على ذلك، تظهر البيانات أن فعاليتها تنطبق فيما يبدو عبر التركيبة السكانية المختلفة، مما يجعلها مناسبة للدراسات الاستقصائية واسعة النطاق.

آراء المفكرين حول اختبار DAT

الفوائد الرئيسية لاختبار DAT الجديد هي أنه بسيط وسريع الإكمال، ولا يتطلب أي نوع من التقييم البشري، مما قد يؤدي إلى التحيز. ومع ذلك، يحرص الباحثون على الإشارة إلى أنه لا يقيس كل جانب من جوانب الإبداع.

قال عالم النفس جاي أولسون من جامعة هارفارد في بيان عام 2021: “لا تقيس مهمتنا سوى شظية واحدة من نوع واحد من الإبداع “. “لكن هذه النتائج تمكننا من تقييم الإبداع عبر عينات أكبر وأكثر تنوعًا مع تحيز أقل، مما سيساعدنا في نهاية المطاف على فهم هذه القدرة البشرية الأساسية بشكل أفضل.” كما أشار أولسون إلى CNN ، فإن اختبار DAT يستكشف التفكير المتباين والإبداع اللفظي – لن يظهر مدى إبداعك عند الطهي في المطبخ على سبيل المثال، والذي يستخدم مجموعة مختلفة من المهارات، لكنه يمكن أن يتنبأ بالقدرة على مهام معينة لحل المشكلات.

يعتقد علماء النفس أن الأشخاص الأكثر إبداعًا قادرون على ربط العناصر البعيدة معًا في أذهانهم بسهولة أكبر وهو ما يتم اختباره هنا. وينبغي أن يأخذ التدبير الأكثر شمولاً في الاعتبار أيضاً الإنجازات التي تحققت في الميادين الإبداعية مثل تأليف الموسيقى والاختراعات. إنها صورة معقدة – لكن نهج DAT قد يجعل إجراء دراسات مستقبلية في الإبداع أبسط قليلاً قال أولسون في بيان: “الإبداع أساسي لحياة الإنسان ” فكلما فهمنا تعقيدها، كلما استطعنا تعزيز الإبداع بجميع أشكاله “. (شاهد فيديو موقع مقال على اليوتيوب)

المصدر: https://www.sciencealert.com/scientists-invented-a-simple-4-minute-test-for-creativity-and-you-can-try-it-out

ترجمة: حنان ضياء

 

أضف تعليقك هنا