سؤال يشغل بال الكثير..هل استخدام الميكروويف آمن؟!

تكاد معظم المنازل لا تخلو من وجود الميكروويف؛ إذ أصبح وجوده ضرورة ملحة في الوقت الحالي. ومع كثرة استخدامه هناك سؤال يتردد كثيرًا، هل استخدام الميكروويف آمن؟!!

كيف يعمل الميكروويف؟ 

يُصدر الميكروويف موجات كهرومغناطيسية غير أيونية شبيهة بموجات الراديو وهي موجات غير ضارة؛ وذلك لأنها تحفز اهتزاز جزيئات الماء الموجودة في الطعام؛ فينتُج عن هذا الاهتزاز احتكاك بين جزيئات الطعام مولدًا حرارة تعمل على تسخين أو طهي الطعام دون أن تجعله مشعًا (طعام آمن وصحي). 

هل الميكروويف يسبب السرطان؟

أكدت الدراسات ومنظمة الغذاء والدواء (FDA) أن الأشعة غير الأيونية -وتشمل أيضا موجات الميكروويف- غير ضارة ولا تسبب السرطان.

وأنّ الأشعة غير الأيونية الوحيدة الضارة هي الأشعة فوق البنفسجية (UV light). ولذلك يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس الشديدة لفترات طويلة واستخدام الكريمات الواقية من الشمس؛ لحماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب السرطان. وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال هل الميكروويف يسبب السرطان إجابة واضحة ومطمئنة للمستهلك.

وقد سجلت منظمة الغذاء والدواء (FDA) بعض الحالات التي حدث لها أضرار بسبب استخدام الميكروويف، ولم تكن تلك الأضرار نتيجة الإشعاع الصادر من الميكروويف لكنها كانت نتيجة لسوء استخدام الميكروويف، وعدم اتباع تعليمات الشركة المصنعة في تسخين الطعام.

وكانت تلك الحالات عبارة عن إصابات بحروق جلدية خطيرة في اليد والوجه؛ نتيجة التسخين الشديد لأكواب تحتوي على الماء، وعند تحريك تلك الأكواب أو محاولة إفراغها من الماء يحدث ما يشبه الثورة أو الانفجار نتيجة الغليان الزائد للماء.

لذلك يُنصح بإضافة بعض المواد للماء -قبل تسخينه في الميكروويف- مثل: الشاي، أو القهوة، أو السكر؛ كي تقلل من خطورة وصول الماء إلى درجة الغليان.

هل استخدام الميكروويف آمن؟!! 

يُعد استخدام الميكروويف آمنًا في حالة:

  •  تصنيعه وفقًا لمعايير السلامة التي وضعتها منظمة الغذاء والدواء (FDA).

  •  التزام مستخدمي الميكروويف بتعليمات الشركة المصنعة أثناء الاستخدام.

معايير السلامة التي وضعتها منظمة الغذاء والدواء لتصنيع الميكروويف

وضعت منظمة الغذاء والدواء (FDA) من خلال مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية (CDRH) التابع لها بعض المعايير لتصنيع أجهزة الميكروويف؛ للحفاظ على صحة المستهلك وهي كالآتي:

  • أن تكون نسبة التسرب الإشعاعي المحتملة تعادل ٥ مللي وات لكل سنتيمتر مربع (سم٢) وهي نسبة ضئيلة جدًا لا تشكل أي خطر على حياة الإنسان.

  • أن يعمل الميكروويف بنظامي قفل أمان منفصلين؛ لوقف الأشعة المنبعثة من الجهاز عند فتح الباب، كما يقوم نظام التحكم الخاص بالميكروويف بإيقاف عمله في حالة تلف أحد أو كلا نظامي قفل الأمان.

كيف تحافظ على سلامتك أثناء استخدام الميكروويف؟ 

  1. تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة أثناء الاستخدام.
  2. لا تستخدم الميكروويف في حالة وجود كسر في الباب، أو الباب لا يغلق جيدا؛ وذلك لوجود احتمالية تسرب الإشعاع خارج الميكروويف.
  3. عدم تشغيل الميكروويف وهو فارغ (لا يحتوي على أي طعام أو شراب) ما لم تذكر الشركة المصنعة غير ذلك.
  4. لا تضع أشياء ثقيلة (أواني الطعام مثلًا) فوق الباب وهو مفتوح.
  5. تنظيف الميكروويف بانتظام باستخدام الماء مع منظف خفيف.
  6. التواجد بجانب الأطفال أثناء استخدامهم الميكروويف.
  7. ومن دواعي الحيطة والحذر، ألا تقف في مواجهة الميكروويف أثناء تشغيله. 

هذا وقد ألزمت منظمة الغذاء والدواء (FDA) مصنعي الميكروويف بضرورة وجود شهادة تثبت مطابقة المنتج لمعايير السلامة التي وضعتها المنظمة، ووجود كتيب يشرح بالتفصيل طريقة استخدام المنتج والخطوات المتبعة في حالة حدوث عطل. وفي حالة التزام المستهلك بتعليمات السلامة والأمان؛ يصبح استخدام الميكروويف آمن تمامًا.

الأواني التي يمكن استخدامها في الميكروويف

جميع الأواني المدون عليها آمن للاستخدام في الميكروويف أو مرسوم عليها شعار الميكروويف، تكون صالحة للاستخدام في الميكروويف. 

  • الأواني المصنوعة من الزجاج أو السيراميك. 

  • الأواني البلاستيكية التي تحمل شعار الميكروويف أو مدون عليها آمن للاستخدام داخل الميكروويف. 

  • معظم الأطباق والأكياس الورقية والمناشف والمناديل بيضاء اللون، ولمزيد من الأمان يُفضّل استخدام غير المطبوع عليها. 

  • ورق المشمع وورق الزبدة والأكياس الحرارية. 

الأواني التي لا يصلح استخدامها في الميكروويف

  • الأواني المخصصة لحفظ الأطعمة باردة مثل: قوالب الزبدة وأكواب الزبادي المصنوعة من الكرتون. 

  • الأكياس الورقية ذات اللون البني وورق الجرائد. 

  • الأكواب والأطباق المصنوعة من الفوم (ما لم تذكر الشركة المصنعة غير ذلك). 

  • الأواني القابلة للذوبان بالحرارة. 

  • الأواني المعدنية. 

  • الأواني المصنوعة من رقائق الألومنيوم (ألومنيوم فويل) ما لم تذكر الشركة المصنعة غير ذلك

فوائد الميكروويف وأضراره

للميكروويف العديد من الفوائد ومنها:

  1. سهولة وسرعة تسخين الطعام؛ إذ يمكنك الحصول على وجبة ساخنة في دقائق معدودة.
  2. وجود برامج محددة لطهي الطعام في الميكروويف في أقصر وقت ممكن.
  3. طهي وتسخين الطعام في الميكروويف يساهم في احتفاظ الطعام بنفس الطعم والخواص ومحتواه المفيد من الفيتامينات والمعادن؛ وذلك لأنه يتعرض للحرارة لفترة قصيرة دون الحاجة لغمر الطعام في الماء الذي يفقد الطعام الكثير من محتواه المفيد.
  4. يمكن استخدام الميكروويف في فك تجميد الطعام في عدة دقائق، ولكن يجب طهيه مباشرة ً لتجنب نمو البكتيريا والميكروبات.
  5. سهولة التنظيف؛ إذ يمكن استخدام الماء مع منظف لطيف (غير قوي) وقطعة من القماش لتنظيف الميكروويف بسهولة من الداخل والخارج.  وتُعد سرعة وسهولة استخدام الميكروويف في إعداد الطعام هي أبرز فوائد الميكروويف لأنها تساهم في توفير الجهد والوقت والطاقة.

أضرار استخدام الميكروويف

لا يمكن اعتبارها أضرار بالمعنى المفهوم ولكنها تُعد عيوب ومنها:

  1.  يجب استخدام أواني خاصة بالميكروويف؛ فليست كل الأواني صالحة للاستخدام في الميكروويف -كما ذكرنا سابقًا-. 
  2.  حيانًا يسبب الميكروويف جفاف بعض الأطعمة؛ لأن الطهي في الميكروويف يعتمد على تقليل محتوى الطعام من الماء. 
  3. الأطعمة الكاملة -دجاجة كاملة بالعظام كمثال- أو ذات السُمك الكبير-شريحة لحم كبيرة مثلا- لن يكون طهيها مثاليًا في الميكروويف، وقد تحتوي على بكتيريا وتسبب تسمم؛ لذلك يُفضّل تقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة ذات سمك رفيع؛ وذلك لضمان وصول الحرارة إلى جميع الأجزاء والحصول على طعام مطهو بشكل كامل. 
  4. تقليب الطعام على الجهتين مرات عديدة، وفي حالة السوائل يفضل خلطها عدة مرات؛ لضمان توزيع الحرارة بصورة متساوية والقضاء على البكتيريا وطهي الطعام بشكل كامل. 
  5. لا يُستخدم الميكروويف في تسخين لبن الأطفال؛ لأن تسخينه في الميكروويف يعمل على تكسير البروتينات الموجودة في اللبن. 

وبعد التعرف على فوائد الميكروويف وأضراره (عيوبه)، نجد أن فوائد الميكروويف تتفوق على عيوبه. فهو اختراع مفيد ومواكب لسرعة هذا العصر والثورة الصناعية والتكنولوجية الموجودة في الوقت الحالي كما أن استخدام الميكروويف آمن على صحة المستهلك ولا يسبب السرطان؛ طالما أنه مطابق لمعايير السلامة والأمان الخاصة بمنظمة الغذاء والدواء، ويستخدمه المستهلك بشكل صحيح.

المصادر

بقلم: نسمة شلبي

 

أضف تعليقك هنا