كيف تستغل الإجازات وأوقات الفراغ في زيادة رصيدك العلمي؟

بقلم: د. هند عبد الله

قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)، وإن من أعظم ما يستغل فيه وقت الفراغ هو طلب العلم، ومن هذا المنطلق رصدت مجموعة من الأنشطة التي يمكنك من خلالها استغلال الاجازات و كذلك وقت الفراغ في طلب العلم….

استغلال الاجازات ووقت الفراغ في المكتبة:

ما أجمل أن تذهب إلى مكتبة وتتمشى بين رفوف الكتب وكأنها أغصان شجرة زاهية الألوان، وتقرأ العناوين وتنتقي الكتب وتتصفحها وكأنك تقلب صفحات الزمان و كذلك تغوص في عقول المؤلفين.نشاط فكري وصفاء وجداني يجعلك تدرك فعلاً أن المكتبة روضة عابقة يعشها الذهن وتطمئن فيها الروح.فالمكتبة كفيلة لزيادة رصيدك الثقافي والعلمي الذي يعتبر أساس أي عمل بحثي.

أنشطة بدنية في الاجازات ووقت الفراغ لتنمية الفكر والرصيد العلمي

نعرض في هذه الفقرة مجموعة من الأنشطة التي تساعد على تحصيل المعلومات وزيادة القدرة الفكرية لدى الانسان:

  1. ألعاب الذكاء: إذ ذكرنا ألعاب الذكاء فلا عنى على أن نذكر لعبة الشطرنج، ويكفي أن تعرف أن كبار العلماء لعبوا هذه اللعبة وأوردوا ذلك في كتاباتهم، ونستذكر هنا واضع علم الاجتماع ( ابن خلدون ) و كذلك الفاتح ( صلاح الدين الأيوبي ).
  2. الاستجمام والسباحة: أثبتت دراسات عديدة أن الاستجمام و كذلك ممارسة رياضة السباحة السليمة، تجدد خلايا الدماغ وتزيد من كفاءة التفكير.
  3. التأمل: ستجد أننا في كثير من المقالات التي تحدثت عن مشكلة الدراسة، أوردنا أن التأمل و كذلك الشعور بالمشكلة هي أولى خطوات تحديد وكتابة المشكلة البحثية.

المطالعة والقراءة اللامنهجية

نقصد بالمطالعة والقراءة اللامنهجية، هي قراءة المضامين الغير أكاديمية، على سبيل المثال الاستمتاع بقراءة الروايات أو كتب التاريخ وغيره. وهذا النشاط يزيد من تحصيلك الثقافي والعلمي، حيث تكتسب معلومات عديدة قد تفيدك مستقبلاً.

استغلال الإجازات بحضور المؤتمرات العلمية وورش العمل

من مصادر المعلومات الهامة هي المؤتمرات العلمية وكذلك ورش العمل، وننصحك في وقت فراغك أن تحضر مثل هذه الفعاليات وتناقش وتحلل وتدون لتستفيد من الأطروحات المعروضة، حيث ستجد:

  1. المناقشات المختلفة.
  2. المقارنات ووجهات النظر.
  3. الدراسات الحديثة.
  4. تركز المؤتمرات على حلول المشاكل.
  5. التوقعات المستقبلية.

مهارات ننصحك باستغلال الإجازات فيها

من المهارات التي تلزمك في إعداد البحوث و كذلك زيادة رصيدك العلمي ما يلي:

  1. احتراف استخدام بعض برامج الحاسوب، لاسيما برنامج الوورد والإكسل.
  2. التعرف على التقنية المساعدة، مثل مواقع الترجمة ومواقع فحص نسبة الاقتباس.
  3. التعمق في التعليق على الأبحاث والدراسات السابقة.
  4. التعرف على مجموعات نقاشية وفكرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بقلم: د. هند عبد الله

 

أضف تعليقك هنا