الابتكار التكنولوجي وتأثيره على الاقتصاد المالي

التكنولوجيا المالية يسعى لها الجميع بخطوات واسعة وتطورات مُتسارعة لأثرها ودورها البارز في الاقتصاد ككل، حيثُ يعتبر الاستثمار في التقنية من أهم محفزات النمو الاقتصادي، وهو مما يؤدي إلى زيادة الناتج الكلي على مستوى الاقتصاد الكلي. وقد اهتمت نظريات النمو الاقتصادي المختلفة بتلك العلاقة أو المزيج المتجانس بين النمو الاقتصادي والمستوى التقني السائد في الاقتصاد ككُل، ويؤثر الأخير على النمو الاقتصادي من عدة أوجه..

دور السعودية في مجال سوق التكنولوجيا المالية

فمثلاً المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر 10 اقتصادات، قامت بخطوات كبيرة في سباق متسارع في مجال سوق التكنولوجيا المالية، بصور من التنوع والشمول، وكونها أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يبلغ عدد سكانها من الشباب حيث أن 70٪ تقل أعمارهم عن 30 عاما وهم أكبر عدد من السكان.

تنمية الاقتصاد المحلي وتنويع مصادره

وبالتالي يكون تعزيز تنمية الاقتصاد المحلي وتنويع مصادره، وزيادة عمليات التمويل والاستثمار ضرورياً، فمثلاً في إبريل 2018 أطلق البنك المركزي السعودي مبادرة “فنتك السعودية” كإحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي، الهادفة إلى تحويل المملكة إلى مركز للتكنولوجيا المالية، وتعويض النقص في عدد الأيدي العاملة أو رأس المال، لاسيما وأن العلاقات البينية بين قطاعات الاقتصاد المختلفة تتأثر بالتقنية المتاحة.

بما يتوافق ومستهدفات شركات التكنولوجيا المالية في المملكة مع أهداف ومبادرات رؤية 2030، وصولاً بحجم المدفوعات الإلكترونية إلى 70% من إجمالي المدفوعات المالية بالمملكة وأن يصبح لدى 80% من مواطني المملكة ممن بلغ سن الرشد حسابات بنكية بحلول 2030.. وهو الأمر الذي يتيح لتلك الشركات فرصاً كبيرة للنمو والتوسع، لاسيما في حجم التحويلات المالية في المملكة والذي يعتبر ثاني أكبر سوق للتحويلات في العالم بقيمة أمثر من 30 مليار ريال (وفقاً لتقرير مؤسسة فنتك السعودية 2020)، وبحجم سوق إلكتروني يبلغ أكثر من 28.8 مليار ريال.

بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في عمليات المدفوعات الإلكترونية من إجمالي المدفوعات، ومن المتوقع نمو حجم سوق التكنولوجيا المالية في السعودية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.14٪، أي من 39.04 مليون دولار أمريكي في عام 2023 إلى 69.23 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2028، وشهدت المملكة 16 استثمارا في مجال التكنولوجيا المالية بين يناير وأغسطس 2022، بقيمة بلغت 157.2 مليون دولار أمريكي، مع 7.8 مليون دولار أمريكي وسبعة استثمارات استثمارية في 2020، وقبلها ستة استثمارات استثمارية بلغ مجموعها 18 مليون دولار أمريكي عام الجائحة 2019.

قطاع التقنية المالية في السعودية

إذاً يتمتع قطاع التقنية المالية في السعودية بإمكانات عالية، نظرا لسوقه الكبير وجهوده مع رؤية 2030، التي عززت وسمحت للقطاع بالتطور وتحقيق أفضل بيانات الذكاء الاصطناعي بما يقدر بنحو 135 مليار دولار أمريكي في ناتجها المحلي الإجمالي، أي ما يعادل 12.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

فيديو مقال الابتكار التكنولوجي وتأثيره على الاقتصاد المالي

أضف تعليقك هنا