دليل شامل لتعلم برمجة الويب بالطريقة الصحيحة

في عصر التكنولوجيا الحديثه والتطور الرهيب الذي نشهده في جميع القطاعات,تعد البرمجة أحد أهم المجالات والأكثر طلبا في سوق العمل بل وإذا بحثت على أي محرك بحث عن أكثر الوظائف المطلوبة والأعلى أجراً ستجد دائما على الأغلب أن البرمجة في جميع أفرعها تتصدر القائمة الأولى سواء برمجة الويب الذكاء الاصطناعي أو التطبيقات في هذا المقال سوف نشرح بشكل تفصيلي وبخطة شاملة الطريقة الصحيحة لتعلم برمجة الويب والذي يعد من أكثر مجالات البرمجة عليها طلب.

الجزء الأول: أساسيات برمجة الويب

برمجة الويب

هو باختصار كتابه الاكواد البرمجيه اللازمه لبناء موقع الكتروني او متجر لعرض منتجات او خدمات ويمتلك هذا الموقع عنوان خاص به او ما يسمى بالDomain لتسهيل الوصول اليه من قبل المستخدمين.

مفهوم الFrontend و الBackend

يقصد بالFrontend الواجهه الاماميه لصفحات او موقع الويب التي تظهر للمستخدم والتي تمكنه من التفاعل معها ولبناء الواجهه الاماميه او ما يسمى الفرونت اند يتم استخدام لغه البناء الرئيسيه لاي صفحه ويب وهي ال html او Hyper Text Markup Language وهي اللغه الاساسيه او الهيكل العظمي لاي صفحه او موقع ويب ولغة التشكيل CSS او Cascading Stylesheet.

اما ال Backend وهو باختصار كل ما لا يظهر للمستخدم وهي الاكواد البرمجيه التي يتم كتابتها بلغه معينه ومن اشهرها PHP ووظيفه الباك ان هي الاتصال مع قواعد البيانات من خلال ما يسمى بالخادم او السيرفر لتبادل البيانات.

الجزء الثاني: بناء قاعدة مهارات قوية

يجب ان ننوه قبل الضلوع في بدء تعلم برمجه الويب بشكل خاص وانه على كل مبتدئ ان يبدا ببناء اساس برمجي قوي ليكون قادرا على حل المشكلات البرمجيه وايجاد افضل الطرق لكتابه كود برمجي من خلال تعلم مهارة حل المشاكل “Problem Solving” يمكن البدء باللغه الاساسيه لكل لغات البرمجه وهي لغه C++ التي تستطيع من خلالها ان تبني اساس برمجي قوي بعد ذلك تستطيع البدء في برمجه الويب واذا كنت متمكنا من مهاره حل المشاكل او problem solving  فانا اضمن لك ان برمجه الويب ستكون بالنسبه لك كشربه ماء.

اللغات الأساسية لتعلم الويب

  • لغه ال HTML وهي لغه الارتباط النصي التشعبي الاساسيه لبنيه اي موقع ويب والتي تتكون منها كل صفحات الويب سواء بسيطة او معقدة.
  • ثانيا لغه CSS وهي لغه تشكيل لاضافه الجماليه والالوان لاي صفحه ويب ويجب ان ننوه ان لغه CSS لا تعتبر لغات برمجة فهي لغة تشكيل فقط بالاضافة للغة الhtml هي لغة لبناء الهيكل الامامي الذي تتكون منه صفحة الويب.
  • ثالثا جاب سكريبت وهي تعتبر لغه برمجه حديثه لاضافه الحيويه والديناميكيه على صفحات الويب ويمكن ان تستخدم كبرمجه Frontend و Backend للموقع الالكتروني.

الباك اند أو الواجهة الخلفية للموقع الالكتروني

هناك العديد من لغات البرمجه تستخدم للباك اند مثل Python ,PHP ,Ruby او حتى JavaScript من خلال مكتبتها Node.js ولكننا في هذا المقال ننصح بلغة PHP لانها تعتبر الاكثر شهره في بناء الواجهات الخلفيه لمواقع الويب ولديها العديد من الميزات اهمها

  1. لغه مفتوحه المصدر
  2. سهله التعلم
  3. لغه قويه من ناحيه الSecurity

والعديد من الميزات الاخرى وهناك الكثير من الاحصائيات التي اظهرت ان 70% من مواقع الويب على الانترنت تم بناء واجهتها الخلفيه على لغه PHP ولك ان تتخيل ان اكبر نظام اداره محتوى في العالم وهو WordPress تم بناؤه على هذه اللغه.

الثاني الذي يجب ان تتعلمه في برمجه الBackend هو قواعد البيانات وهنا يجب ان وضح مفهومين أساسين:

  • الSQL: وهي لغه تستخدم لاداره وتحليل قواعد البيانات مثل استرجاع البيانات من قاعده البيانات او تحديث البيانات الموجوده او حذف.
  • المفهوم الثاني وهو MYSQL: ال والتي هي عباره عن نظام لاداره قواعد البيانات وهي واحده من اكثر شيوعا ولكن طبعا يوجد العديد من انظمه اداره قواعد البيانات مثل MongoDB.

الجزء الثالث: التطبيق العملي واختبار مهاراتك

1. المشاريع التطبيقية

يمكنك البدء بانشاء صفحات ويب بسيطه مثل  تطلب من المستخدم بادخال معلوماته الاساسيه مثل الاسم رقم الهاتف الايميل وهكذا ويمكن ان تطبق على هذه الصفحه الفرونت ان والباك اند بحيث تظهر هذه الواجهه للمستخدم وبعد ان يقوم بادخال هذه المعلومات ان يضغط على زر ارسال ومن ثم تذهب هذه البيانات الى قاعده البيانات التي قمت بانشائها مسبقا  هذا اول تطبيق بسيط لبرمجه الويب يمكنك البدء بانشائه.

2.المشاركة في المجتمعات البرمجية والمنتديات لتبادل المعرفة والخبرات

حاول ان تشارك في المجتمعات البرمجيه والمنتديات لتبادل المعلومات والخبرات من الاشخاص  المتخصصين في المجال وايضا من اشخاص من مثل خبرتك يمكن ان تشجعوا بعضكم البعض

3.حل المشاكل

يمكنك البدء بانشاء صفحات ويب بسيطه مثل  تطلب من المستخدم بادخال معلوماته الاساسيه مثل الاسم رقم الهاتف الايميل وهكذا ويمكن ان تطبق على هذه الصفحه الفرونت ان والباك اند بحيث تظهر هذه الواجهه للمستخدم وبعد ان يقوم بادخال هذه المعلومات ان يضغط على زر ارسال ومن ثم تذهب هذه البيانات الى قاعده البيانات التي قمت بانشائها مسبقا  هذا اول تطبيق بسيط لبرمجه الويب يمكنك البدء بانشائه.

خاتمة

ختاما, فضلا عن العائد المادي الجيد من هذا المجال, البرمجة بشكل عام تؤثر على عقلية المبرمج بشكل يصبح قادرا على التحليل وحل المشاكل وتنظم وترتب الافكار داخل عقلك بحيث تصبح اكثر تنظيما, ولا نقول ان البرمجه بشكل عام هي مجال سهل وليس صعب بنفس الوقت بل هو مثير وممتع واذا تعلمته بشكل صحيح ستبني مسيره مهنيه قويه وبدخل اعلى  دخل الاطباء والمهندسين وستكون فخورا بنفسك.

فيديو مقال دليل شامل لتعلم برمجة الويب بالطريقة الصحيحة

أضف تعليقك هنا