علي البحراني، 2024/1/22
عباس النوري.
أمل عرفة .
سوزان نجم الدين .
نادين خوري
إخراج رشا هشام شربتجي.
التراث السوري في الدراما هي مجموعة قصص متداخله ومشتبكة ببعضها وعليك أن تكون يقظاً جداً كي تفهم الأحجيات المحبوكة، تناول قضايا متعددة تعالج قضايا الورث بين الأبناء، ومجهولين الأبوين، والصراع الأزلي بين الشر والخير، السحر والشعوذة والأعمال المقابرية المكر والخداع، المتدين الصالح والمخادع المتدين، كيف يتم التحايل وسبك الخدعة كي يتم ترويج الوهم والشعوذة، حرمان الأولاد من الورث لموقف مع الأب ينتج أولاد ينحرفون عن الحادة بل قد ينتقمون بالجريمة من جرم أبيهم، إثارة الغيرة بين الإخوة من تفضيل واحد على آخر وقد تفضي هذه الغيرة لاستنهاض الشر والأذى.
حمل هذا العمل معالجة عدة قضايا اجتماعية وعرفية كما هي عادة الأعمال الشامية للتخلص من الجهل والتخلف والعادات الجاهلية وقد دس المؤلف عدة أفكار في العمل سنستعرض جلها التي رصدت من مشاهدة العمل:
العمل يشي بالخرافات وخداع الناس كيف تصنع وكيف يمكن التمويه على الناس البسيطة من الماكرين والمخادعين.
مجهول الأبوين ليس بالضرورة ابن زنا (حرام) وقد يكون مكنوزا من النبل والشهامة فلماذا يتم ازدراؤه. إذا بدك تعمل عيلة أياك في يوم تستحي من أمهن أو أخوالهن، العار إلو رجلين بيلحق صاحبو. شقد ما تقسى علينا الدنيا ويظلمنا الناس بيظل فيها عيد نفرح فيه. لا تأمن الأفاعي بقطع أذيالها تأمنها بقطع الرؤوس وإن لدغتك بسمها فالدواء هو ذات السم.
كانوا يغسلون شرفهم كما يعتقدون بالدماء فيقتلون بناتهم ليكونوا شرفاء، يتحدثون مع الإناث وهم لا يرفعون النظر فهم يطبقون غضه ويقفون متجنبين النظر لداخل البيت حين طرقه. لن تبقى على القمة إن لم تفرد مخالبك. اكتساب المحروم ومجهول الأبوين الأخلاق والشهامة والصدق رغم كل الاضطهاد والازدراء الذي يلقاه من مجتمع يعاقب هذه الفئة دون ذنب لهم في إيجادهم لهذه الحياة. لا تسأل عن القلب ليش قسي مثل الحجر الصوان إسأل العين قبلاً وهي بتجاوبك شو قساها القهر.
الكلمة الفصل هي لشيخ الدين أو المتدين وهو الذي ينظم أمور الناس. استغفال الناس البسطاء بأعمى ذو بصيرة وهو يرى ويمثل عليهم ليجني أموالاً من الحيل والمكر، والناس تثق بهم وتتمسك بمن يخدعهم، لماذا يخاف الأحياء من الأموات، فهل الأموات يديرون الأحياء، أم الأحياء لا يستطيعون الحياة دون فكر الأموات؟ يلي بدك تقتله مرتين أعطيه أمل وخيبو والخيبة بتحرق الروح مو بس القلب، القداسة والمقدسين صناعة المحتالين والدجالين للسيطرة على تفكير السذج وسلبهم عقولهم للسيطرة على أموالهم.
إذا تأمنت على أرواح الغير بتهون عليك روحك وبتصير درع لظهورهم، الي بدو يفتح فمو علينا بنحط لو لقمة في فمو بيسكت.
دعاء الأم لابنها مستجاب، فقدت ابنها من عشرين عام وتربى مجرماً محترفاً يصب الأذى على الناس صباً حد النحيب. لأن أمه تدعو له بسلامة كل يوم.
القلوب التي تسود ما تتغذى إلا على الغدر، نحن منطرفون في علاقاتنا فنمحو حياة ملئى بالمواقف والامتزاج ، مقابل كلمة أو موقف سيء أمام ألاف المواقف الحسنة، بكل سهولة للهروب من الفشل في التربية نتبرأ منهم في الدنيا والآخرة كي نخلص أرواحنا من التوبيخ وتحمل مسؤولية إخفاقنا معهم. المال لوحده وامتلاكه لا يصنع وجاهة اجعل من المال يشتري لك وجاهة، حسن التدبير يرافقه سعة الصدر والي مناله الشمس يحتاج سنوات يعد النجوم، لمقاومة الشر تحتاج شر أقوى منه، طريق الخير وطريق الشر يحدد بحسب قلب الطالب أبيض أو اسود.
ولي نعمتك هو ولي أمرك. الأمان بالله ومن بعد الله بيكون الأمان بالسند. السند إلى بحميك من كل طعنة غدر وطعم المر بيكون قاسي كثير بالحياة ع الي حرمتو الحياة من سنده.
أحيانا الزمن بترك ذكرى بتوجع والوجع بيصير أرحم من الزمن وبيروح بحال سبيله حتى تبقى الذكرى تعيشك مر الوجع بكل يوم بتطلع فيه بالمراية. أخذ الناس بذنوب الغير بيخلق منهم قنابل حقودية وكميات كره للمجتمع الذي ظلمهم. الخير والشر مثل البذرة الاثنين موجودين بنفس البشر والبذرة التي اخترت تسقيها هي التي تكبر وتمد عروقها وإذا كانت شر ما بتشوف إلا الشر، سرقة الورد لإهدائها لقلب يحبك فتسره حلال. كان لكل حارة كبير يلجأ له أهل الحارة ويسمعون كلامه، ما بيحس بالوجع إلا صاحبه، العين الي بيحرقها الحقد بتصفي دموعها ميه نار بكل مرة بتبكي بتترك على الخد ندبه بذكرها بوجعها.
يستطيع الحاقد أن يمثل عليك دور المحب العاشق فقط لينتهز فرصة لك ينتقم فيها منك، وقد يكون أقرب الناس منك هو صاحب القلب الأسود عليك، يتحدثون في فضيحة فرد منهم ويخفون كل فضائحهم وفواحشهم. هم يرتكبون أفحش مما ارتكب لكنهم يمثلون الفضيلة حين فضحهم لفرد منهم، بعمري ما شفت بنت في هالضيعة إلا واحترق قلبها ، أو حرقوه لها بالتفريق بينها وبين من أحبت. ما أقسى الفقد، وما أمض من انتظار الرجوع وما أصعب اللقاء بعد الفقد.. ما بتكمل الكذبة إلا بحسن الحيلة وبيرسخ الكذب وبيتصدق إلا في عقول الناس الجاهلة، الحاجة المعجونة بالجهل هي التي تسير بالفرد على طلب القضاء عند من تكون وهذه فرصة المحتالين والدجالين ليتلقفوا هؤلاء المحتاجين ليجنوا منهم ثرواتهم ببيعهم الوهم .
مو على طول الأيام بتحاسبك لأنك غلطان، أحيانا كلمتك للحق بتتحاسب عليها ووقفتك مع المظلوم تتحاسب عليها ، بس مو مهم حساب الدنيا هنيئاً لمن كانت أرجله ثابتة في حساب الأخرة، الجريمة على الأفراد تولد حقداً في أنفسهم وتصنع جرائم أشنع وأفضع، ظلم الآخرين يولد قنابل لا نعرف متى تنفجر لتدمر .
التسامح والرحمة والإنسانية هي إيجاد الحل للمشاكل والمعضلات الأخلاقية وغير أخلاقية وليس التملص منها بالتبري منها أو من فاعليها حين ذاك سيكونون لقمة للشر وليس في حضن الخير. مو على طول الي بيمشي جنب الحيط بيكون نصيبه الست، وبالأساس مين بالهدنيا بيمشي جنب الحيط غير الي خاطره مكسور وما لقى في هالدنيا كلها حيط يسنده إلا هذا الحيط.
حين أتته المخطئة بخطيئتها وقد هرب منها من اخطأت معه، واستشارته في أمرها، لم يفضحها أو يوبخها بل عقد عليها إشهاراً ليستر عارها. الاعتداء على الإناث وتعنيفهن وقتلهن أحياناً من أجل “شرف” الذكور. ولا شيء على الذكور الذين ارتكبوا ذاك الجرم! “الذكر يحمل عيبه”! كثيرات المتزوجات صابرات على ظلم وحماقة أزواجهن فقط لأنهن ليس لديهن من يلجأن إلى ظله من هجير الزوج. ما بيخبو شروق الشمس إلا ساعة الليل الأكثر عتمة. المظلوم لا يستطيع إصدار حكم على من ظلمه لأن ذلك هو عمل القضاء ولكنه يستطيع أن يسامح.
الإخوة أيضا تنشأ بينهم الضغينة والحقد والكراهية لورث أو جاه أو نعمة أو زواجات أبنائهم وبناتهم.
تربيتنا لأطفالنا لا تردعهم من ملاحقة المجانين ومضايقتهم والتجني عليهم فوق جنونهم.
بقلم أميمة البقالي. ردود أفعالنا اتجاه الطوارئ والكوارث وسائل الإعلام تبقي الكوارث في طليعة أذهاننا.… اقرأ المزيد
بقلم: الشويخ عبدالسلام. فنان تشكيلي - استاذ الفنون التشكيلية بفرنسا مدير قاعة العرض البيداغوجية التابعة… اقرأ المزيد
بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد
منافع ومصالح قائمة على دماء الأبرياء في غزة، يصارع أكثر من مليوني إنسان شبح الموت… اقرأ المزيد
بقلم: رسل المعموري جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل الله… اقرأ المزيد
أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا من لا يزال يؤمن أو متأثر بثقافة المنظرة… اقرأ المزيد