الموضوع: اللغة العربية

نحو رؤية جديدة لتدريس اللغة العربية، الدرس اللغوي نموذجا

1. على سبيل التمهيد: تتعرض اللغة العربية منذ أمد طويل لهجمات دائمة تروم تحجيمها والنيل منها. وقد ازدادت هذه الهجمات حدة وشراسة مع بداية الألفية الثالثة بعد أن انتشر الأنترنيت وتقوت العولمة وأصبح العالم قرية واحدة. والأخطر في هذه الهجمات التي تتعرض لها هذه اللغة هو أنها لا تنحصر فيما …

أكمل القراءة »

لغة الضاد وجيل الرقمنة

لغة الضاد وجيل الرقمنة بقلم: إلياس بوقرعه

اللغة من مقومات الأمم التي لا مناص من الحفاظ علیها المتأمل للعالم الیوم و مایعتریه من تغیرات و مد و جزر و تطور تكنولوجي و حضاري و امتدادات لتأثیر الشبكة العنكبوتیة و انصهار في هذا الواقع الافتراضي ،یدرك بما لا یدع مجالا للشك أننا على مشارف صراع من نوع آخر …

أكمل القراءة »

تعلم الإعراب بسهولة

بقلم: موسى أبازيد عزيزي القارئ بعد اسم الله والصلاة والسلام على رسولنا الكريم اريد ان اوضح ان الإعراب اكبر من ان يحتوى في مقالة لكن هناك بعض الاشياء التي قد تساعد الطالب او المهتم في تعلم الإعراب. كي لا أطيل عليكم سأقسم أساسيات الإعراب الى عدة مقالات، أرجو أن تنال رضاكم: …

أكمل القراءة »

المناهج اللسانية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

يوفر علم اللغة الحديث ( اللسانيات) مجموعة من المناهج الفعالة، والتي من شأنها تسهيل التعامل بنباهة في مختلف المواقف والمجالات. ولعل موضوع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها موضوع محير، نظرا للرواج الذي تلحظة اللغات الطبيعية اليوم، وفي مقابل ذلك المشاكل التي تعترض سبيل تعليم اللغة العربية لطل ناطق بلغة أخرى، …

أكمل القراءة »

العربية لغة أم وسيلة مواصلات ؟

كل من يمتلك قلماً يجب عليه أن يكتب. كل من يجيد الفصحة عليه أن يستل قلماً كي يحيي أمة أوشكت على الإندثار، اكتبوا شيئا إلى حبيباتكم بلغتكم .. لا تكتبوا لهن أن الحب بينكما سيخلد بلغة غير لغتكم، خلدوا اللغة مع الحب و خلدوا العلم مع اللغة .. دع قلبك …

أكمل القراءة »

اللغة العربية تلفظ انفاسها الاخيرة

إن هوية الأمم تأتي من الحفاظ على تراثها بشتى أنواعه سواء كان ثقافيا أو دينيا أو تاريخيا، وكذلك الحفاظ على لغتها لأن اللغة هي التي تعبر عن هوية تلك الأمم والشعوب فدائما نحكم على المجتمعات والبلدان ونصفها تصنيفا لغويا فهذا مجتمع انجليزيا ،وهذا فرنسيا ،وهذا عربيا ،و كثيرا من  التصنيفات …

أكمل القراءة »