الموضوع: اللغة العربية

لغة الضاد

لغة الضاد..بقلم :سفيان عبدالرحمن

بقلم: سفيان عبدالرحمن اللغة العربية  اللغة العربية التي يجهلها كثيرٌ من أبنائها في هذا الزمن ، لايعلمون أنها شرفٌ لنا ومصدر سعادتنا في دنيانا وآخرتنا ؛ كيف ذلك ونحن لانستطيع أن نفهم ديننا فهماً دقيقاً إلا بها ، بها أُنزل القرآن ، وبها بعث خاتم النبيين  ﷺ ، قال تعالى { …

أكمل القراءة »

الكتّاب والتغذية اللغوية

 الكتّاب والتغذية اللغوية

أبو الأسود الدؤلي وابنته يقال أن ابنة أبي الأسود الدؤلي جاءت إلى والدها في ليلة قمراء صافية تقول: ما أجملُ السماء يا أبت. برفع حرف اللام في (أجمل) فقال لها: نجومها المتلألئة أو قمرها المنير. قالت: ما أردت أن أسأل عن شيءٍ جميل فيها. ولكني أردت التعجب من صفاء السماء، فقال …

أكمل القراءة »

لغة القرآن لغتي

مقال : لغة القرآن لغتي. بقلم: براءه العيسى. || موقع مقال

اللغة العربية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب اللغة العربية لثلاث (لأني عربي والقران عربي وكلام أهل الجنة عربي ) عندما كنت في التاسعة من عمري كانت أحدى أهم أحلامي أن يصل طولي للرف الأول لمكتبة والدي وعندما خطر لي القراءة لأول مرة سرقت كتاباًمن تلك المكتبة كتاباً …

أكمل القراءة »

تعليم العقل

تعليم العقل

“لقد بقيت ثلاثين سنة أفتي بالفقه من كتاب سيبويه”. هذه الجملة قالها الجرمي (ت 225 هـ): -والكتاب الذي يقصده الجرمي هو كتاب “الكتاب” الذي توفي صاحبه ولم يسمه، ولأنه أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية، فقد انتشر وأُشتهر، فسماه بعضهم ” الكتاب ” وبعضهم سماه ” كتاب سيبويه[1] …

أكمل القراءة »

لغة ام قومية عربية

علي كركي

تعريف اللغة اللغة هي القدرة على اكتساب واستخدام نُظمٍ معقّدةٍ من الاتّصالات والتواصل بين البشر، اما القومية هي صلة اجتماعيَّة عاطفيّة تنْشأ من الاشتراك في الوطن واللغة ووحدة التاريخ والأهداف يتكلم العرب جميعا نفس اللغة لكن هل هذا  يعني  وجود قومية  عربية الكثير من الدول تتكلم اللغة الفرنسية  و الانكليزية …

أكمل القراءة »

الفكرة العامة والأفكار الأساسية، المفهوم وآليات الاشتغال

الفكرة العامة والأفكار الأساسية، المفهوم وآليات الاشتغال بقلم: محمد البقالي النادي

مقدمة: تثير تدريسية النصوص بالتعليم الثانوي بسلكيه، الإعدادي والتأهيلي، مجموعة من التساؤلات التي تتولد لدى بعض المدرسين، أثناء اصطدامهم ببعض المهارات القرائية التي يستشعرون صعوبتها وهم يحاولون الاشتغال بها على بعض النصوص المدرسية مع تلامذتهم، إذ تتحول هذه المهارات إلى عوائق ديداكتيكية تعرقل التفاعلات الصفية، وتعيق الانخراط الإيجابي للتلاميذ في …

أكمل القراءة »