رحلة في أعماق المعرفة من مساق التّواصل الفعال إلى مساق تنظيم المجتمع والمشاركة بين مختلف مكوناته. الحراك الشعبي في الجزائر كشف الحراك الشّعبي في الجزائر عن هشاشة النظام السّياسي وفقدانه لهيبته السّيادية على مختلف القطاعات الحساسة، بل والأدهى من ذلك بسط سلطانها على الأفراد ، مما أدى إلى انتشار الجرائم …
أكمل القراءة »جدلية الحكم.. الساسة أم العسكر
بقلم: عبدالعزيز جميل القطراوي *في الصميم..جدلية الحكم ..الساسة ام العسكر* جدلية الحكم بين الفينة والأخرى تطفو إلى السطح جدلية الحكم ساسة أم عسكر … والعسكر نعني به هو من تقلد السلطة قادما من خلفية عسكرية وبإرادة الجماهير عبر الانتخابات الحرة….. *بداية يجب أن نجيب عن السؤال التالي*:-… *ماالحكم الذي نتطلع …
أكمل القراءة »العراق بين العمامة والعلمانية
حكم الدولة من كلام الناس اليومي حول من الأفضل في حكم الدولة ومن الاصلح في إدارة الدولة بعد ان وجه سنوات من الاشتراكية والحكم البعثي الذي دام من بداية الثمانينات وانتها في بداية اللفية الجديدة حيث عرف بتنوع أسلوب حكمه واختلاف الراي حول ادارته للبلاد من قمع وابادة والاحتكام للراي …
أكمل القراءة »الانقسام يضعف الدولة
بقلم: صلاح الشتيوي قد تختلف آرائنا ومشاربنا وتوجهاتنا وتتنوع اصولنا وتتعدد طوائفنا و لكن الوطن والولاء والانتماء اليه ﻻ يتغير فالوطن للكل ،الوطن كلمة تنطقها فتخرج من فيك بصدق معبرة عن حبك لوطنك، كما تخرج كذبا ونفاقا بدون شعور فتكشف غدرك لوطنك، هاته الكلمة وطن لها مفهوم عظيم ، الوطن …
أكمل القراءة »انفصال جنوب اليمن: مطمع حزبي واستغلال للأوضاع في الجمهورية اليمنية
بقلم: د. عارف عبدالرزاق دحوان باحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية LSE العاصمة اليمنية تشهد العاصمة اليمنية المؤقتة عدن منذ الثاني من أغسطس الجاري حراكا سياسيا وثقافيا يرمى إلى دعوات إنفصال جنوب اليمن عن شماله وطرد لحكومة الشرعية من عدن تحت مزاعم الإنفصاليين ( بدعم …
أكمل القراءة »متى سنبقى نحن وهم في سباق أم هو نفاق بنفاق
بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي يشتكي المواطن من غلاء المعيشة فكل شيء أصبح لا يطاق، أسعار الخضر ترتفع يوميا رغم كثرتها، اللحوم لم يعد عامة الشعب يفكر في استهلاكها فقد تم حرمان الشعب من ابسط حقوقه في العيش الكريم الذي ضمنه له دستور البلاد. الثورة والفقراء ان أخطاء السياسيين يدفعها المواطن المسكين …
أكمل القراءة »