فلسفة مجهولة

عندما نسمع كلمة فلسفة نخشي من قراءة أي شئ يقع تحت هذه الكلمة ولكن هناك فلسفات من نوع أخر فلسفة مجهولة لا نعلم ما كان يحدث في هذا الوقت والإنسان بطبعه يحب أن يستمع إلي الأحاديث والقصص فـ أحببت أن أوضح لكم شيء من هذه الفلسفة المجهولة .

الانسان قديما ونشأة كلمة “إله”

الشعوب قديماً قبل الديانات الإبراهيمية الثلاث فى هذا الوقت كان هناك أيضاً الديانات التى تعرف باسم الوثنية وهذه الديانات تراكمت مع مرور الزمن ولكن الأشخاص الذين يسكنوا بجوار السواحل بدأوا يلاحظون أشياء على غير عادتها فهناك من شاهد البحر مضطرباً فالإنسان فى هذه اللحظة وقع في حيرة وخوف فما كان الحل إلا اللجوء لبعض الأشياء حتي يهدأ قلبه وتذهب حيرته.

فقام الإنسان ببناء معبد لتك البحر المضطر وكان يعتقد أن البحر إله لذلك قام ببناء هذا المعبد لتك الإله الذى كان الإنسان كان أن إله البحر يُدعى بوسيدون وهناك من كان يسير فيشاهد امرأة جميلة فيتعجب ويفتن من جمالها وبعد دقائق يشاهد من هى أجمل وأجمل فـ يقف الإنسان في دهشة وحيرة من قمة الجمال التى يراها أمام عيناه من هنا يظهر إله آخر إله الجمال الذى يُدعى أفروديت مع مرور الوقت بدأ الإنسان يآله الشواهد التي يراها ويعطى هذه الآلهه صفات إنسانية فمن هنا كان أصل نشأة كلمة إله قديماً.

فلسفات مجهولة

أصل كلمة “خرافة”

ولكن هناك بعض المسميات التى نجهل فلسفتها مثل كلمة خرافة نحن نعتقد أن خرافة تُقال على شيء لا أصل له بالواقع شيء خيالي ولكن تعجبت عندما علمت أن خرافة هو فى الأصل اسم رجل !! وهناك قصة مشهورة يُقال فيها أن خرافة الجهني أو العذرى خطفته الجن ثم رجع إلي قومه بعد مدة فكان يحدث الناس بالأعاجيب والأحاديث المنكرة فيعجبون منها فيكذبوه ويقولون حديث خرافة وحكاية خرافة فهذه القصة من حكايات الجاهلية وهذا أصل مسمى كلمة خرافة.

أصل كلمة “أسطورة”

وأود أن أختم حديثى بكلمة نجهل فلسفتها بعض الشيء وهى كلمة أسطورةالذى يعتقد المرء إن كلمة أسطورة هى شيء خيالي ولكن معني هذه الكلمة يعني شيء مسطور من الكتابة قديماً كانت الكتابة في غاية الصعوبة فكان الشيء الذي يكتب هو الشيء الذي في غاية الأهمية فقط .

كل هذه فلسفات مجهولة يقول دكتور مصطفي محمود رحمه اللَّه : نحن في حاجة إلي قراءة الفلسفة والشعر والقصص في حاجة إلي فتح ذهننا علي الشرق والغرب ليحصل علي التهوية الضرورية فلا يتعفن وستفهم نفسك من خلال الناس الذين تقرأ لهم وإذا فهمت نفسك فقد وضعت نفسك علي بداية الطريق وعرفت من أين يكن المسير.

فيديو مقال فلسفة مجهولة

أضف تعليقك هنا