هام: أحذر شبكات الواي فايwi-fi المفتوحة!!!

بقلم: عبدالله مبارك عبيد

بسم الله الرحمن الرحيم

قد يكون استخدام خدمة الواي فاي المفتوحة في الأماكن العامة مثل المقاهي ومراكز التسوق والفنادق أمرًا محفوفًا بالمخاطر، حيث يراقبها المتسللون بحثًا عن ضحيتهم التالية.

إن توفر شبكات الواي فاي المفتوحة يتزايد، حيث تقوم المزيد من الشركات بمشاركة شبكاتها مع المستخدمين. لكن الغالبية منهم يفتقرون إلى الأمن وهم هدف المتسللين الذين يحاولون  إصابة المستخدمين بالبرامج الضارة  وسرقة هوياتهم وبياناتهم.

توفر شبكات الواي فاي المفتوحة يتزايد

وقال ريان جونز ، مدير إدارة المختبرات في “”Coalfire ، وهو مزود خدمات استشارية للأمن السيبراني ومقرها في “وستمنستر”: “لقد أصبحت معظم الناس يرغبون في الوصول إلى شبكة WiFi في أي زمان وفي كل مكان”.

حيث توفر المطاعم والمطارات خدمة الواي فاي بدون تكلفة للعملاء . وقال إنه في كثير من الحالات ، وخاصة في مراكز التسوق ، لا يتم تثبيت الاتصال من قبل الشركة. بدلاً من ذلك ، يأتي الوصول من بائع تابع لجهة خارجية قد لا يتبع إرشادات الأمان الأساسية ، مثل اختيار كلمات مرور قوية للواجهات الإدارية أو تعطيل الخدمات غير الضرورية أو تمكين التشفير اللاسلكي بشكل صحيح عند تثبيت الجهاز.

  WiFi في خطر

نظرًا لأنه من الشائع جدًا أن يقوم المتسللون بإنشاء نقاط وصول WiFi خاصة بهم بأسماء مشابهة لتلك المراكز او المقاهي وغيرها بهدف جذب الأشخاص غير الأمنين ،احرص من البائع أن يسمي الاسم الصحيح لنقطة الوصول إلى WiFi.

على الرغم من أن الخبراء يوصون بتجنب استخدام شبكة WiFi العامة ، إلا أن غالبية الناس لايطبقون تلك النصيحة.

وقال جونز إنه يجب على المتسوقين تجنب تسجيل الدخول إلى حساباتهم المصرفية أو البريد الإلكتروني للشركات أو البريد الشخصي أو القيام بعمليات شراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة ائتمان.

يظل المتسللون من المعجبين المتحمسين لشبكة WiFi العامة لأن الكثير من الناس لا يهتمون عندما يستخدمونها وينسون أن مجرمي الإنترنت يتربصون دائمًا.

قول جوزيف كارسون

وقال جوزيف كارسون ، كبير علماء الأمن في شركة ثيكوتيك ، وهي شركة تقدم حلولاً متميزة لإدارة الحسابات في واشنطن: “يجب أن تفترض دائمًا أن شخصًا ما يراقب بياناتك عبر شبكة WiFi العامة”. “لا تقم أبدًا بالوصول إلى البيانات الحساسة ، مثل المعلومات المالية ، لا تقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك واحذر من إدخال بيانات الاعتماد .إذا كان لديك جهاز محمول مزود بوظيفة نقطة اتصال شخصية ، فاستخدم هذا عبر شبكة WiFi العامة اذاكان ذالك ممكنًا.”

أخيراً

إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi عامة – وحتى إذا لم تكن تستخدمها ، فيجب عليك اختيار خيار استخدام المصادقة متعددة العوامل على المواقع التي تزورها عادة ، وهو رأي صائب. هذا يتطلب عملة مرحلتين أو أكثر لتسجيل الدخول والتحقق من هويتك.

لذلك ، قد يطلب منك اي موقع  اسم الحساب الخاص بك وكلمة المرور ، ثم يرسل لك رمز أمان نصي SMS (صالح لمرة واحدة فقط) إلى هاتفك أو جهازك المحمول. أو قد تضطر إلى مسح بصمتك أو استخدام فحص التعرف على الوجه ، كإجراء ثانوي للتحقق من الصحة.

حتى لو تمكن التنصت من اعتراض المرحلة الأولى من المصادقة ، فمن المحتمل أن يجدوا صعوبة بالغة في استيفاء الشروط الثانية أو اللاحقة ، لتشكلها تمامًا

صور الموضوع:

بقلم: عبدالله مبارك عبيد

أضف تعليقك هنا