التخصصات النفسية اختلافاتها والخدمات التي تقدمها – #لبنان

يعتبر التخصص النفسي في لبنان والعالم العربي إجمالاً تخصصاً مبهماً، ولا يفرق الكثير بين أنماط التخصصات والدور الفعلي لكل منها وأهميتها لتحسين نمط الحياة اليومي وحل مشكلاتها، وحيث إن التخصص النفسي مازال يدور حوله لغط كبير بين الناس.

ماهي تخصصات علم النفس وفروعه؟

الاختصاصي في علم النفس العيادي

وهو الدارس للعلوم النفسية بدرجة ليسانس على الأقل، والتي تتضمن الإرشاد النفسي والأمراض النفسية وتشخيصها وطرق علاجها عموماً، وتلقى تدريباً عيادياً، ويقدم الخدمات النفسية والاجتماعية والتربوية على شكل استشارات ومتابعة نفسية لمن لديهم اضطراب نفسي بسيط أو مشكلة شخصية أو اجتماعية أو تربوية.

الاختصاصي في علم النفس المدرسي

وهو الدارس للعلوم النفسية بدرجة ليسانس على الأقل، والتي تتضمن الإرشاد التربوي والصعوبات التعلمية وتشخيصها وطرق علاجها عموماً، وتلقى تدريبا في المدارس، ويقدم الخدمات النفسية والتربوية على شكل استشارات ومتابعة نفسية لمن لديهم مشكلات سلوكية أو تعلمية.

المعالج النفسي

وهو الدارس للعلوم النفسية بدرجة ماستر على الأقل، ويكون متخصصاً بمدرسة علاجية محددة كالتحليل النفسي أو العلاج المعرفي السلوكي، وتلقى تدريباً عيادياً على أساليب العلاج النفسي وتقنياته، ويقدم الخدمات النفسية على شكل استشارات وجلسات علاجية أسبوعية لمن لديهم اضطراب نفسي، ووفق شدة المشكلة يتعاون المعالج النفسي مع الطبيب النفسي ليتلقى المريض العلاج الدوائي المناسب.

الطبيب النفسي

وهو الدارس للطب العام ثم تخصص بالطب النفسي، وتلقى تدريباً طبياً في المستشفيات، ويقدم خدماته الصحية والنفسية على شكل تشخيص الأمراض وتقديم العلاج الدوائي والمتابعة على فترات متباعدة لمن لديهم اضطرابات نفسية، ووفق أسباب الاضطراب وظروفه وطبيعته يتعاون الطبيب النفسي مع المعالج النفسي ليتلقى المريض العلاج النفسي المناسب.

تخصصات فرعية لعلم النفس 

هناك تخصصات فرعية مهمة يمكن التخصص بها منها: تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، تأهيل الحالات الاجتماعية كالأيتام والمتروكين، العلاج الزواجي والأسري، الطب النفسي للأطفال والمراهقين، وكذلك علاج الإدمان على المخدرات، وهنا نؤكد على التعاون والتكامل فيما بين هذه التخصصات جميعها، إضافة إلى التخصصات الاجتماعية والصحية المتنوعة التي تهدف كلها إلى خدمة الإنسان.

فيديو مقال التخصصات النفسية اختلافاتها والخدمات التي تقدمها

https://youtu.be/9ziTfYajrbA

أضف تعليقك هنا