زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون #السعودية

هناء ونعيم الأحفاد من تعب وجهود الأجداد 

عندما كنت صغيراً وفي سن الثانية عشر بالتحديد، سألت جدي وهو شيخ كبير تجاوز التسعين عاماً حينها، لماذا تهتم بمزرعتك وتهدي ثمارها بل خصصت كل شجرة نخيل لكل عائلة من عوائلنا، فأجابني قائلاً (زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون)، لم أدرك وقتها معنا العبارة، كبرت وكبر جدي، استمر جدي في فلاحة الأرض والاهتمام بها حتى آخر أيام حياته، بل وأوقف مزرعته ونخيلها للأجيال القادمة، توفي جدي رحمه الله، ولا زلنا نأكل من ثمار مزرعته حتى اليوم والحمد لله. مقال يتحدث عن مشكلة التنمية المستدامة ويمكنك قراءة المزيد من المقالات التي تتحدث عن مواضيع اقتصادية من هنا.

مشكلة التنمية المستدامة 

وعندي دخولي برامج الدراسات العليا وجدت أن جميع أقسام الدراسات العليا كانت تثير مشكلة التنمية المستدامة، حيث إن أكبر مشاكل المجتمعات هي التنمية المستدامة، وتنال التنمية المستدامة اهتمام جميع الدول والعديد من الباحثين والمؤسسات البحثية، بل أن التنمية المستدامة تأرق بعض الدول، التنمية المستدامة هي عملية استخراج وتطوير الثروات الأرضية والزراعية لتلبية الاحتياجات الغذائية والصناعية للجيل الحاضر بشرط عدم المساس أو استهلاك ثروات الأجيال القادمة.

ما معنى التنمية المستدامة وما أهدافها؟

التنمية المستدامة مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي، نادت به هيئة الأمم المتحدة للتنمية البيئية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها (تلبية احتياجات الجيل الحالي دون إهدار حقوق الأجيال القادمة)، ودون الإفراط في استخدام الموارد الطبيعية المتبقية على كوكبنا.

قصة مثل (زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون)

عندها خطر ببالي مقولة جدي رحمه الله (زرعوا فأكلنا ونزرع ليأكلون)، فبحثت عن أصل هذا المثل فوجدت قصته، سأرويها لكم كما يلي: يحكى ان كسرى فارس كان خرج يتنزه في ضاحية عاصمته، فشاهد فلاحاً عجوزاً قد علت سنه، وشاب رأسه، وغارت عيناه، ووهنت قواه، وتقوس ظهره، وكان يغرس فسيلاً، فوقف كسرى بجانبه مندهشاً بحماسه وبنشاطه فقال له: يا هذا كم أتى عليك من العمر؟ قال: ثمانون سنة. قال: أفتغرس فسيلاً بعد الثمانين؟ ومتى تأكل ثمره وهو لا يثمر إلا بعد عدة سنين؟ فأجاب الفلاح: (زرعوا فأكلنا ونزرع ليأكلون). فأصبحت مثلاً يضرب إلى يومنا هذا لمن يعمل النفع لغيره.

أهداف التنمية المستدامة التي سعت السعودية لتحقيقها

ولما تبديه المملكة العربية السعودية من اهتمام شديد للتنمية المستدامة يتضح ذلك من خلال رؤية 2030 حيث بينت الرؤية سبعة عشر هدفاً للتنمية المستدامة وهي: القضاء على الفقر، القضاء على الجوع، حياة كريمة وصحة جيدة، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، نقاء المياه والنظافة العامة، طاقة نظيفة بأسعار معقولة، توفير فرص عمل لائقة ونمو الاقتصاد، الصناعية والابتكار والبنية التحتية، الحد من أوجه عدم المساواة، المدن والمجتمعات المستدامة، الإنتاج والاستهلاك المسؤول، الحفاظ على المناخ، الحياة البحرية، الحياة البرية، السلام والعدالة والمؤسسات القوية، الشراكات لتحقيق الأهداف، وهذا ما يدل على الرؤية السديدة والتخطيط الاستراتيجي لمواجهة التحديات وتكوين دولة قوية متطورة تحقق احتياجات شعبها ورفاهيته وتضمن الحياة الكريمة للأجيال القادمة، لقد عاش أجدادنا رحمهم الله وهمهم التنمية المستدامة، وهذا دليل على وعيهم التام واهتمامهم باستمرار المجتمع، ويجب ان نعمل جميعاً يداً بيد مع حكومتنا الرشيدة لتحقيق التنمية المستدامة للمحافظة على مواردنا الطبيعية وضمنا استمرار مجتمعاتنا.

فيديو مقال زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون

أضف تعليقك هنا