متعة السفر وأمتعة السفر

السفر والرحلات الطويلة من الهوايات المحببة لكثير من الناس وقد يصل الأمر إلى حد الشغف أو الإدمان لرؤية أماكن وثقافات جديدة  وبشر ورحلات تثري الحياة وتكسر حاجز رتابة الأيام المكررة. ولكن رحلات السفر تحتاج لشيء من التخطيط والاهتمام بها والتجهيز لها لتكتمل المتعة والفائدة، يأتي اختيار الحقـــــــيبة (الحقائب) المناسبة كواحد من الخيارات المهمة لرحلة سفر ممتعة.(أمتعة السفر). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم مهارات شخصية).

بعض النقاط  التي تفيدك في تحديد أمتعة السفر

إليك كشخص شغوف بالسفر بعض النقاط الهامة  التى تفيدك فى تحديد امتعة السفر :-هل تكون الحقيبة يدوية تحمل باليد ام تكون حقيبة ظهر لتريحنا من عناء حملها وجرها من مكان لاخر ؟ليس هنالك خيار محدد لسؤال حقيبة ظهر ام حقيبة يد كبيرة ،هذا يعتمد على الرحلة وفترتها واسلوب الحياة للمسافر والغرض من الرحلة .ولكن فلنتذكر دائما ان حقيبة الظهر مع الحركة فى المطارات والتنقل عبر الامكنة تشكل عبئا على ظهر الانسان.

كيف يجب أن تكون حقيبة السفر؟

ما  رأيكم فى حقيبة بحجم مناسب لها عجلات ، فقط دحرج حقيبتك فى أرضيات المطارات الملساء الناعمة المصقولة وتخلص من ضيق مساحة حقيبة الظهر المحدودة .حقيبة الظهر احيانا غير عملية قد تؤثر على الإنسان وتسبب ضغطا للظهر والعمود الفقرى واحتكاكات وآلام شديدة ، ايضا حقيبة الظهر لا تعطى الملابس والاغراض المحمولة بداخلها مساحة مناسبة وقد تواجه المسافر صعوبة فى اخذ الاعراض الموجودة اسفل الحقيبة مما يضطره لافراغ المحتويات ثم ارجاعها مرة اخرى مما يسبب تبعثر للملابس والاحذية وباقى المستلزمات، كما ان حقيبة الظهر لو كانت من مادة قاسية ايضا يصعب عملية حملها.

هل الشكل الجمالى للحقيبة يهم المسافر اضافة الى الفائدة والعملية فى الحقيبة ، قد لا يبدو شكل حقيبة الظهر مناسبا او رصينا لبعض الاشخاص .يظل فى النهاية اختيار الحقيبة المناسبة يعتمد على احتياجاتك وذوقك وربما عمرك ووضعك الصحى واغراض السفر هل هو سفر متعة ، ترفيه ، عمل، فترة السفر الخ..

يجب أن تكون الحقيبة قابلة للتحمُّل في أمتعة السفر

من ضمن الاشياء الهامة ان تكون الحقيبة قوية تتحمل حركة العفش والتعامل مع العفش داخل المطارات والتغيير بين الطائرات ، ايضا الاشياء المحمولة تشكل عنصر اساسى ،هل هى اشياء قابلة للكسر ؟ هل هى مجرد ملابس ؟هل هى اشياء غالية الثمن .الوجهة التى ينوى المسافر الذهاب اليها تلعب دورا فى شكل الحقائب ، فالذهاب لمناطق ممطرة او بها نسبة عالية من الرطوبة دون شك يختلف عن الذهاب الى بلدان جافة .

من النقاط الهامة جدا التفريق بين الحقيبة الشخصية ( صحبة راكب ) التى يسمحون بادخالها الى مقصورة الركاب والحقائب الكبيرة التى تشحن مع البضائع والامتعة  ، مع معرفة توزيع الملابس والمقتنيات او السوائل بصورة عملية بين الحقائب المحمولة باليد وتلك التى يتم شحنها حتى  لا تعرض المسافر لمشاكل المطارات والتفتيش .يظل الجانب الهام ايضا ان تكون احجام الحقائب تتناسب مع اشتراطات شركات الطيران من حيث الحجم والعدد والوزن ويمكنك الدخول الى موقع شركات الطيران لمعرفة ابعاد الحقائب وعدد القطع والوزن المسموح به ، وايضا يمكنك التعرف على اسعار شحن العفش الزائد ( غالبا تكون اسعار تعجيزية).

يجب أن لا تشكل الحقيبة عبء على المسافر

لا تنسى عزيزى / عزيزتى المسافرة ان مشترواتك من هدايا واغراض شخصية محكومة بما لدى الفرد من حقائب وانه اساسا جاء بحقائب محملة فكثير من الناس يدخل فى اشكالات الوزن الزائد مما يكبده مبالغ خارج ميزانية السفر او قد يضطر لارجاع بعض الاغراض وتركها دون العودة بها .اذا كنت تسافر مع العائلة او مع فرد آخر قد تكون مساحة الحرية اوسع من اختيارات الفرد المسافر وحيدا .لا تنسى انك فى رحلة حتى ولو كانت رحلة عمل  ففيها بعض التسلية والمتعة فلا تجعل حقائب السفر الضخمة والكبيرة تسبب لك التعب والارهاق وتؤخرك وقد تعرضك للتفتيش او لمصاريف حمل ونقل وترحيل فى بعض البلدان.

كم حقيبة يُفضّل أن يأخذ المسافر في أمتعة السفر ؟

يظل خيار شراء حقيبتين مناسبتين للشحن مع حقيبة واحدة محمولة على الكتف خيار مناسب للمسافر الفرد لانه عملى ويوزع ثقل الامتعة الى حقيبتين او ثلاثة ، لكن اذا كان عدد الافراد المسافرين معا  كبيرا فقد تكون الخيارات اوسع . ولا تنسى عزيزى / عزيزتى ان الاشياء واللوازم الشخصية من شنط وما بداخلها  صنعت لراحتنا وسعادتنا.

ايضا يجب ان لاينسى المسافر انه  بحاجة الى التعرف الى امتعته سريعا فى نقاط الاستلام وهذه تسبب مشاكل لبعض المسافرين نسبة لتشابه الشنط فى كثير من الاحيان فغالبا تصميمات الشنط متشابهة لحد كبير مع تغلب اللونين البنى والاسود بدرجاتهما المختلفة .تأكد باستمرار من أن حقائبك  تمثل حماية من الرطوبة والماء  لما بداخلها من الاغراض ، ورحلة سعيدة عزيزى / عزيزتى المسافرة.

فيديو مقال متعة السفر وأمتعة السفر

 

أضف تعليقك هنا