أعطني مديراً ناجحاً أعطك مدرسة ناجحة

بقلم: سامي محمد أبو الخير

يعتبر مدير المدرسة القلب النابض والعقل المدبر والقائد الذي يرعى النظام ويحترمه، ولا نبالغ إذا  اعتبرنا  أن نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها مرهون بنجاح إدارتها إذ لا يمكن ان تؤدي المدرسة رسالتها على الوجه الأكمل إلا بوجود مدير قادر على التفاعل مع كل ما هو متوافر لديه وتسخيره لخدمة الطالب وغرس روح المحبة والألفة والجدية في نفوس الجميع و هو الذي تظهر آثاره الايجابية على المجتمع المدرسي, ويمكننا تلخيص أهمية مدير المدرسة ما قاله رجال التربية عنه: «اعطني مديراً ناجحاً اعطك مدرسة ناجحة » فإذا تم اختيار  المدير وفق معايير تربوية دقيقة فإن المدرسة تتغير جذرياً وبالتالي نقطف الثمار الجيدة للعمل التربوي.

ولقد أدت زيادة أعبائه الإدارية إلى ضرورة امتلاكه الكفايات اللازمة التي تمكنه من أداء مهامه و أدواره بكفاءة، مما ينعكس إيجاباً على إتقانه للممارسات الإدارية المتعلقة بمهامه الفنية والإدارية، لتشكل إطارا مرجعياً ومنطلقاً لازماً لإنجاح تفاعله مع مهامه و أدواره التي يقوم بها، إذ أنَّ فاعلية المدرسة وتميزها يتوقف على مدى امتلاك مديرها للكفايات اللازمة.

الوظائف المتعددة لمدير المدرسة 

يُعرف مدير المدرسة بأنه قائد فريق العمل المدرسي الذي يضم الوكلاء والمدرسين الأوائل والمدرسين والجهاز الإداري المعاون والعمال ، ويظل المسئول الأول عن سير العمل في المدرسة .( حجي ، 2001: 41)

يُتوقع من المدير والإدارة المدرسية القيام بوظائف إدارية فنية تعتبر جل عملهم ، وصميم أدائهم ومهامهم ، ويمكن تصنيف وظائف الإدارة المدرسية إلى:

التخطيط Planning

التخطيط في المدرسة فيعني رسم السياسات العامة للمدرسة وتحديد الأهداف والتنبؤ بما سوف يستجد من أمور ، ثم وضع الخطة المدرسية ، التي من المفترض أن يسعى مدير المدرسة إلى تحقيقها في فترة زمنية تكون مرنة وقابلة للتغيير ، إذا استدعى الأمر بما يتمشى مع الصالح العام.( زقوت, 2007: 47)

اتخاذ القرارات Decision Taking

اتخاذ القرار يعني اختيار أفضل البدائل بعد دراسة النتائج المترتبة على كـل بديل وأثرها على الأهداف المطلوب تحقيقها. ويتم الاختيار بناءً على معلومات يحصـل عليهـا متخذ القرار من مصادر متعددة مما يساعد على الوصول إلى أفضل النتائج.( نزال, 2009: 9)

ومن ثم يمكن القول بأن عملية اتخاذ القرارات هي قلب أو جوهر الإدارة وبالتالي فإن نجاح أي عمل داخل المؤسسة إنما يتوقف على قدرة المديرين على اتخاذ القرارات الفاعلة.

التنظيم : Organization

يعتبر التنظيم العنصر الأساسي لتجزئة العمل المراد القيام به، وتحديد الأفراد الذين يقومون بهذا العمل ومنحهم السلطة اللازمة، ورفع الروح المعنوية لديهم من أجل إنجاز ما أسند إليهم من أعمال في أفضل صور الأداء ولاشك في أن أهمية التنظيم تزداد يوماً بعد يوم مع تزايد حجم التنظيمات الإدارية، فبدون التنظيم الجيد لا يمكن أن تحقق الإدارة أهدافها المرسومة لها في الخطة على الوجه المطلوب.(يعقوب, 2014: 25)

التوجيه:

ويعرف التوجيه بأنه وظيفة إدارية تعنى دفع المشروع للسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف( عبد الحليم وأبو هاشم, 2009: 97)

ويرى الكاتب بأن التوجيه عمل تربوي يتم داخل المدرسة أو المؤسسة التعليمية، يقوم به مدير المدرسة، من خلال توجيه المعلمين والتلاميذ والعاملين وإرشادهم وتحفيزهم لأداء العمل بجدية ويتم ذلك من خلال علاقات حميدة بينه وبينهم باعتبارهم أصحاب الدور الرئيسي في العملية التربوية.

الرقابة Controlling

يقوم مدير المدرسة بمراقبة ما يجرى داخل المدرسة من التزام المعلمين والعاملين بدوام رسمي ومراقبة التقيد بالتعليمات ومراقبة الأعمال المسندة إليهم حسب الخطة وكل حسب تخصصه ووظيفة عمله ومقارنة النتائج بالأهداف وفق الخطة الموضوعة و القيام بالتعديلات والتصحيحات اللازمة لضمان سير العمل وفق الخطة التي تحقق الأهداف.( يعقوب, 2014: 28)

الاتصال Communication

يمثل الاتصال الإداري عصب الحياة في المؤسسات حيث أثبتت الدراسات أن العاملين يمضون أغلب وقتهم أثناء الممارسات الإدارية في عمليات الاتصال مع الآخرين سواء كانوا أفراد أو مجموعات داخل المؤسسة أو جهات  وأطراف خارجية.

أن أهمية الاتصالات التنظيمية تكمن في أثرها الفعال على الأداء الوظيفي في المنظمات سواء كانت إنتاجية أو خدماتية.( جلال الدين, 2009: 11)

التقويم  rectification

تعتبر عملية  تقييم التعليم أحد المهام الملقاة على عاتق المدير بصفته مشرف مقيم, وهو العملية التي يتم بواسطتها جمع معلومات منظمة للتوصل إلى أحكام تتعلق بالتقرير بين عدة بدائل وتتخذ عملية التقييم أشكالاً عدة كالتقييم التكويني  البنائي المستمر، والتقييم النهائي، أو التقييم الكمي والنوعي، أو التقييم الداخلي والخارجي وتتم حالات التقييم في معظمها على أساس التقديرات الشخصية الأمر الذي يعرض هذه العملية إلى الكثير من الصعوبات (حنانيا ومركز إبداع المعلم، 2004.)

مهارات مدير المدرسة

1.المهارات الذاتية Subjectivity skills

يتضمن هذا النوع من المهارات بعض السمات والقدرات اللازمة لبناء شخصية الفرد ، منها :
السمات الشخصية والقدرات العقلية و المبادأة والابتكار و ضبط النفس  ( أبو فروة، 1992: 60)

2.المهارات الإنسانية Human skills

نعني بالمهارات الإنسانية هي قدرة القائد التربوي على التفاعل الصحيح مع مرؤوسيه ،
وتنسيق جهودهم ، وخلق روح العمل الجماعي بينهم، من معلمين، وجعلهم ينهضون بالمسئوليات الملقاة على عاتقهم بروح يسودها التعاون والتكامل والانسجام. ( ربيع ، 2006: 89)

وكسب ثقتهم والقدرة على التأثير فيهم، تقبل الاختلاف والنقد البناء، مراعاة الفروق الفردية عند توزيع الأعمال والمهام، البعد عن البيروقراطية في الرأي والتفرد بالسلطة، العدالة في المعاملة والبعد عن المحاباة. (مجلة كلية التربية، 2019: 112)

3.المهارات الفنية : Technical Skills :

المهارات الفنية تتعلق بالأساليب التي يستخدمها مدير المدرسة في ممارسته لعمله ومعالجته للمواقف التي يصادفها ، ووظائفه التي يقوم بها ( تخطيط ، وتنظيم، واتخاذ قرارات ، وتوجيه ، واتصال ، ومتابعة ) ، وبالتالي تتطلب المهارات الفنية  توافر قدر ضروري وكاف من المعلومات والبيانات التي يتطلبها نجاح المدير في أداء مهامه وأدواره .( زفوت, 2007: 58)

4.المهارات الإدراكية ( التصورية)   Conceptual skills

وهذه المهارة تتمثل في قدرة مدير المدرسة على إدراك الموقف كوحدة متكاملة ، ومن ثم تحليله إلى عناصره الأساسية ، وتحديد ما بين هذه العناصر من علاقات ، والتفكير في المستقبل والاستعداد له ، أي أن هذه المهارة تتعلق بمدى كفاءة مدير المدرسة في ابتكار الأفكار والإحساس بالمشكلات والتفنن في إيجاد الحلول المناسبة لها لذا يجب أن يتصف مدير المدرسة الناجح في عمله بقوة التصور والإدراك ، وإتقان مهارة ربط الأسباب بالمسببات .( زقوت, 2007: 60)

5.المهارات الإدارية  Management Skills :

المهارات الإدارية هي: مهارات اتخاذ القرار، ومهارة إدارة الوقت، إدارة الاجتماعات واللجان، إدارة التغيير. (الأغا، 2008: 12).

ويضيف الشهري(2013 : 25) مهارة ادارة الذات, ويضيف زعيتر مهارة ادارة الاجتماعات بفاعلية ( أبو زعيتر, 2009: 93)

أهمية عملية الاختيار والانتقاء

ومما سبق من عرض لمهام وواجبات ومهارات  مدير المدرسة يظهر أن الواجبات الملقاة على عاتقه كثيرة ومتعددة وتتطلب منه أن يكون علي قدر تلك المسئولية، مما يستوجب أن يكون مديرو المدارس علي درجة عالية من الكفاءة الإدارية والعلمية وكذلك سمات ومقومات الشخصية، ويحفز الإبداع والابتكار، ولكي يستطيع مدير المدرسة القيام بدوره بشكل فعال لابد أن يتم انتقاؤه في ضوء مجموعة من المعايير تتفق مع ثقافة ومعايير الجودة الشاملة؛ حتى يستطيع القيام بعمله بشكل علمي ومهني.

تتمثل أهمية عملية الاختيار والانتقاء لما يترتب عليها من نتائج تنعكس مباشرة علي العمل وعلي المؤسسة، وتكمن أهميتها في النقاط التالية:

– الارتقاء ﺑﺎلمؤسسة لاتباع سياسات الاختيار والانتقاء التي تعتمد علي مبدأ العدالة والمساواة بين المرشحين.

-عملية الاختيار السليمة تؤكد علي قانونية الإجراءات في الانتقاء والتعيين.(الزعانين, 2012: 24)

– وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وﺑﺎلتالي تحقيق نوع من الاستقرار بين الموظفين وبعضهم بعضًا.

– تعزيز انتماء الموظف وولائه للمؤسسة.

-تحقيق التوازن بين أهداف المؤسسة وأهداف العاملين.

– تقليل التكاليف المباشرة و غير المباشرة، وخصوصا تلك التي تترتب على عملية الاختيار، مثل

( تكلفة التدريب وتكلفة إعادة الاختيار وغيرها).(الزرابي, 2006: 36)

دواعي تطوير نظام الاختيار لوظائف القيادة المدرسية:

– ما تواجهه المدارس من تحديات وما يتبع من زيادة التوقعات من المدارس.

– تغير أدوار وتطلعات قادة المدارس تغيرا جذريا، فم يعد من المتوقع أن يكون المديرون مجرد مدراء جيدون ولكن قادة المدارس كمنظمات متعلمة.

– ارتفاع المستوى التعليمي للمجتمع، وزيادة الدعوات من قبل الآباء بأهمية عملية تطوير نوعية التعليم المدرسي، من خلال تطوير القيادة المدرسية.( أرناؤوط, 2017: 77)

كيف يمكن تطوير معايير اختيار مديري المدارس؟

  • اتباع معايير وطرائق متنوعة في اختيار مديري المدارس منها:
  • المؤهل العلمي, والخبرة, والاختبار التحريري, والمقابلة, وتقارير الاداء السنوية للمرشح, وافادات عن المرشحين المدير والمشرف المباشر, و مبادرات وانجازات المرشح.
  • أن لا يتم تثبيت المرشح في وظيفة مدير مدرسة إلا بعد مرور عام ويقيم فيه المرشح تقييم حقيقي يثبت كفاءته وأهليته للوظيفة.

المؤهلات العلمية والتربوية:

  • الحصول على شهادة الماجستير في تخصص الادارة التربوية.
  • ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي أن ينهي عدد من دورات الادارة والقيادة التي .

الخبرة في العمل:

  • أن يكون قد عمل بوظيفة نائب مدير لثلاث سنوات على الأقل.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية واجراء البحوث والدراسات التربوية.

الكفايات

  • أن يمتلك مدير المدرسة كفاية تقويم المعلمين.
  • القدرة على نسج العلاقات والشراكات المختلفة.

الكفايات الادارية

* يحرص على تفويض السلطات والصلاحيات.

*  القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة للعمل.

*  القدرة على ادارة الاجتماعات وكتابة المحاضر  والتقارير

* اعداد الخطط الفصلية والسنوية.

* ادارة الوقت  بشكل سليم حسب المهام والأولويات.

* القدرة على اعداد الموازنات والأمور المالية.

*القدرة على رسم السياسات التي تلائم مع فلسفة التربية وأهدافها.

الخصائص والصفات الشخصية

  • سلامة الحواس
  • المظهر العام
  • النزاهة والشفافية
  • القدوة الحسنة للغير
  • القدرة على السيطرة على انفعالاته
  • يتقبل النقد ويحاور بشكل جيد
  • وأن يخلو ملف المرشح من المخالفات الادارية والمهنية والعقوبات .

بعد كل  ما تقدم يمكننا القول, لا يمكن لأي مؤسسة أن تنجح و أن تحقق أهدافها دون توافر القائد الناجح  والذي يسعى دوماً للتطوير من قدراته لأنه يعي تماماً بأنه يعيش في عالم متغير متطور وأنه حتماً إن لم يتقدم سيتقادم, نحن بحاجة لهذا المدير في كل المؤسسات وأكثر ما نحتاجه أن يكون في مدير المدرسة التي بها نصل لأهداف تنمية مجتمعنا ورقيه.

المراجع والمصادر

  • أبو زعيتر, منير. (2009). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة للمهارات القيادية وسبل تطويرها(رسالة ماجستير غير منشورة ). الجامعة الاسلامية, غزة.
  • أرناؤوط, أحمد. (2017). دراسة مقارنة لنظام الاختيار لوظائف القيادة المدرسية فى سنغافورة وفنلندا وامكانية الإفادة منها فى مصر. مجلة كلية التربية, جامعة بني سويف, عدد يناير, جزء1
  • الأغا, رائد(2008). المهارات القيادية لدى المسئولين في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية ( جوال) بين الواقع والمنظور المعياري( رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الاسلامية, غزة.
  • حجي ، أحمد إسماعيل ( 2001 ). إدارة بيئة التعليم والتعلم, النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة. دار الفكر العربي، الطبعة الثانية ، القاهرة .
  • حنانيا، أجنس. ( 004 2). دليل تدريبي في الإدارة التربوية. رام الله: مركز إبداع المعلم.
    6- جلال الدين, بوعطيط. (2009). الاتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي( رسالة ماجستير غير منشورة) . جامعة متنوري محمود قسنطينة .
  • ربيع ، هادي مشعان ( 2006 ). المدير المدرسي الناجح. مكتبة المجتمع العربي، ط 1 ، عمان
  • الزرابي, محمود. (2006). تقييم إجراءات اختيار وتعيين العاملين الإداريين في وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة( رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التجارة, الجامعة الإسلامية, غزة.
  • الزعانين, محمد. (2012). إجراءات التعيين المتبعة في التوظيف لبلديات بيت حانون وبيت لاهيا (دراسة مقارنة)( رسالة ماجستير غير منشورة)  الجامعة الإسلامية, غزة.
  • زقوت, نبيل. (2007). تطوير معايير اختيار مديري مدارس وكالة الغوث في غزة من وجهة نظر المشرفين التربويين و المديرين والمعلمين ( رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية, غزة.
  • عبد الحلیم, أسامة و أبو هاشم, عمر. (2009). المداخل الإدارية الحدیثة في التعليم. عمان: دار المناهج .
  • مجلة كلية التربية( 2019). درجة ممارسة المهارات القيادية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض. جامعة الأزهر، العدد: ١٨١ ،الجزء الأول
    13- نزال, مي. (2009). العلاقة بين درجة ممارسة القرارات التربوية ودرجة القدرة على حل المشكلات لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المديرين والمديرات أنفسهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النجاح الوطنية, فلسطين.

14-يعقوب, رقية. (2014). مدى تطبيق المهام الإدارية لدى مديري مدارس مرحلة الأساس وانعكاساتها على تطوير العملية التعليمية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا, الخرطوم.

بقلم: سامي محمد عوض أبو الخير

 

أضف تعليقك هنا