ماهو الفرق بين القهوة الأمريكية والاسبريسو؟

بقلم: أحمد المليكي

القهوة المشروب السحري والمفضل لدى الكثيرين ومهما اختلفت المسميات ستبقى القهوة هي المشروب الأول للحصول على اليقظة والنشاط والحيوية والتركيز؛ لكن يريد الكثير أن يعرف الفرق بين القهوة الأمريكية والاسبريسو وطريقة التحضير وهذا ما سوف نرصده خلال السطور القادمة..

الفرق بين القهوة الأمريكية والاسبريسو

الاعتقاد الشائع لدى الكثير من الناس بأن القهوة الأمريكية هي نفسها الاسبريسو مع اختلاف المسمى ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيح إذ أن القهوة الأمريكية أو القهوة المخمرة والتي تحتاج إلى ماكينة خاصة لصنع القهوة المرشحة؛ ولصنعها يجب أن يحتوي الكوب على القهوة المركزة، والنصف الثاني يكون من الماء الساخن.

هذا بعكس الاسبريسو الذي يحتاج إلى ماكينة خاصة لصناعتها، وتعتبر من المشروبات عالية الكافيين، ويتم إضافة رغوة الكريمة، ويصل تركيز القهوة الاسبريسو في فنجان سعة 60 مل من (80 – 150مل/ لتر كافيين، والاسبريسو لها نوعان: الأول: وهو الرّستريتو إسبريسو (Ristretto)وتكون فيه حبوب القهوة ناعمة ويتم ضغطها جيدًا، والنوع الثاني: هو الإسبريسو لونجو (Lungo)، وتكون فيه الحبوب أخف ويتم ضغطها بصورة أقل وأخف، ليصبح تركيز الكافيين أخف، ومن هنا يكمن الفرق بين القهوة الأمريكية والاسبريسو في طريقة الصنع تركيز نسبة الكافيين.

تعريف القهوة الأمريكية

عُرفت القهوة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية عندما لم يستسيغ الجنود طعم القهوة الإيطالية وعندئذ قاموا بتخفيفها بالماء الساخن وذلك قبل ظهور ماكينات ترشيح القهوة التي يتم استخدامها لتصنيع القهوة المُخمرة أو المرشحة، تُعرف القهوة الأمريكية باسم أمريكانو ويتم تحضيرها عن طريق تخفيف الاسبريسو بالماء الساخن، وهذا يعطيها نفس القوام مع اختلاف النكهة للقهوة المخمرة، حبوب البن ليست مطحونة بالدرجة الكافية لتعطي للحصول على المذاق المراد ودرجة الكافيين اللازمة لزيادة الطاقة، يتم شرب القهوة الأمريكية بنكهات مختلفة، ويتم صنعها بالتنقيط أو الترشيح، ويتم تخفيف القهوة بالحليب أو بالماء وإضافة السكر حسب الرغبة.

طريقة تحضير القهوة الأمريكية

يتم تحضير القهوة الأمريكية بطريقتين:

  • الطريقة الأولى تكون بالتقطير American drip coffee بحيث يتم وضع كمية من البن المطحون في الفلتر ويتم صب الماء الساخن عليه لعمل القهوة ويمكن أن يتم تحضيرها يدويًا وذلك بواسطة أداة خاصة لصنعها أو عن طريق وضعها في الماكينة الخاصة بتحضير القهوة الأمريكية.

وتُصنع القهوة بوضع فلتر القهوة على فوهة الكوب ووضع حبوب البن فوق الفلتر. ويتم غلي الماء حتى درجة 205 درجة مئوية وعند وصولها لهذه الدرجة يتم سكب الماء على حبوب القهوة بطريقة دائرية ويراعى عدم ملء الفنجان حتى نضمن ذوبان حبوب القهوة بالكامل، ويتم التوقف عن سكب الماء لمدة دقيقة، ثم معاودة إضافة الماء الساخن، وتقدم ساخنة.

  • أما الطريقة الثانية وتسمى caffe Americano وتكون عبارة عن shot اسبريسو ويتم إضافة كمية من الماء الساخن لتصنيعها، وفي كلتا الحالتين يكون البن مطحون طحنًا متوسطًا ليتم الحصول على المذاق المميز للقهوة الأمريكية.

أنواع قهوة أمريكية مشهورة

  • القهوة بالتقطير: تعتبر من أشهر أنوع القهوة الأمريكية وشائعة الاستخدام ويتم تحضيرها عن طريق التقطير بوسطة الفلتر الآلي في آلة التقطير ويتم تحضيرها بأي نوع من أنواع الحبوب سواء كان روبوستا, أو أرابيكا, أو الحبوب المحمصة بأي درجة سواء كانت غامقة أو فاتحة.
  • القهوة المثلجة: من أكثر المشروبات انتشارًا في أمريكا الشمالية وهي لا تتطلب وجود ماكينة لتصنيعها ويتم استخدام حبوب البن الأفريقية متوسطة التحميص.
  • القهوة الأمريكية بالحليب: ويتم صنعها بوضع حبوب البن المطحون في ماكينة الترشيح ويضاف إليها الماء المُفلتر في المكان الخاص به، ومن ثم يتم وضع الحليب والسكر. ويتم رفعهم على النار حتى تمام الغليان، ويتم وضع المزيج على القهوة بعد خروجها من آلة الترشيح والتقليب بطريقة لطيفة.

تعريف القهوة الاسبريسو

الاسبريسو موطنه الأصلي إيطاليا، وهو نوع من أنواع القهوة المركزة وتكون غامقة اللون ويعتبر أثقل قليلًا من القهوة المقطرة أو الأمريكية ويكون قوامها أسمك من القهوة الأمريكية ونسبة الكافيين أعلى، ويتم تغطية الاسبريسو بطبقة من الكريمة الرغوية، وتعطي مذاق مميز. الاسبريسو يتكون من مزج حبوب البن المطحون مع الماء المغلي، والاسبريسو أساس لبعض المشروبات الأخرى مثل (الموكا، كافي لاتيه، القهوة الأمريكية). الاسبريسو قريبة الشبه من القهوة السادة ويتم شربها سادة أو على الريحة.

طريقة تحضير قهوة الاسبريسو

يتم تحضير الاسبريسو عن طريق وضع حبوب البن المطحون جيدًا في الفلتر المعدني (البورتافيلتر) ويتم تسخين الماء المفلتر عند درجة معينة ثم يتم إطلاق الماء الساخن في الفلتر بواسطة ضغط عالي. وعند التحضير يتم وضع الماء في الماكينة أو الإبريق الذي يحتوي على مصفاة توضع بها حبوب البن المطحونة ثم القيام بضغطها بالتركيز الذي يرغبه كل شخص، والقيام برفع الإبريق أو تشغيل الآلة وبعد الانتهاء يتم سكب القهوة المستقرة في أعلى الإبريق واستمتع بالمذاق المحبب إليك.

أنواع قهوة اسبريسو مشهورة

  • اللاتية: وهو مزيج من الاسبريسو والحليب الرغوي المخفوق جيدا ويتم استخدام نفس حبوب البن المستخدمة في صناعة الاسبريسو لتصنيع اللاتيه ويشترط أن يكون الحليب ثلثي الكوب ويأخذ الاسبريسو الثلث فقط.
  • الموكا: يستخدم في تحضيرها الشيكولاتة المضافة إلى الحليب والاسبريسو.
  • موكاتشينو: يتكون هذا المشروب من ثلثين من رغوة الحليب وثلث من الاسبريسو.

والآن بعد أن تعرفنا على الفرق بين القهوة الامريكية والاسبريسو أي مشروب فيهم تفضل، فقط عليك اقتناء الماكينة الخاصة بتصنيع القهوة والتمتع بالمذاق المحبب إليك. (شاهد بعض مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب).

المراجع:

طريقة عمل القهوة الأمريكية في البيت، موقع موضوع، تم الاطلاع في تاريخ 22-5-2021.

طريقة عمل القهوة الامريكية، موقع المعلومات، تم الاطلاع في تاريخ 22-5-2021.

افضل انواع قهوة اسبريسو مطحونة سريعة التحضير، موقع قولوريا، تم الاطلاع في تاريخ 22-5-2021.

قهوة الاسبريسو: ما هي وما طريقة تحضيرها؟، موقع ويب طب، تم الاطلاع في تاريخ 23-5-2021.

بقلم: أحمد المليكي

 

أضف تعليقك هنا