أشهر علماء السعودية

هل تعلم من هم أشهر العلماء في السعودية ؟ هل لديك فكرة على تأثير العلماء في السعودية على العالم الإسلامي ؟ في هذا المقال سنسلط الضوء على أهم و أشهر العلماء في المملكة العربية السعودية في دولها الثلاث.

عهد الدولة السعودية الأولى 

  • الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب 

 عندما سئل الشيخ ابن باز عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان هذا الجواب: الشيخ محمد رحمه الله إمام كبير وعلامة شهير، من الله عليه بالفقه في الدين، والبصيرة في علوم الشريعة ولا سيما العقيدة الصحيحة -عقيدة أهل السنة والجماعة -، وكان ذلك في وسط القرن الثاني عشر، تعلم على علماء بلده وسافر إلى مكة والمدينة وأخذ عن بعض علمائهما، ثم رجع إلى بلده الدرعية ورأى أن الناس …

التعلق بالأموات والقبور والشجر والحجر، ففتح الله عليه ومن عليه بالقوة والصبر فدعا إلى الله وأرشد الناس إلى توحيد الله، وعلمهم أن التعلق بالقبور والأشجار والأحجار والاستغاثة بها شرك أكبر وصبر على ذلك، وعاداه كثير من أهل زمانه ولكن الله نصره عليهم، وتابعه جم غفير من أهل العلم والبصيرة من أقاربه وغيرهم، فصارت دعوته فتحاً عظيماً على المسلمين، ورحمة من الله لعباده في هذه الجزيرة العربية، وكانت دعوته أولاً في الحريملاء ثم انتقل إلى العيينة كلها قرى …. متقاربة.

ومكث في …. مدة أيضاً عند أميرها عثمان بن معمر يدعو إلى الله ويعلم الناس شريعة الله، ويحذرهم من الشرك بالله وعبادة غيره، وكانت قبة زيد بن الخطاب في الجبيلة معظمة تدعى من دون الله، كان يدعى من دون الله ويعبد؛ لأنه قتل في يوم اليمامة في قتال مسيلمة ، وصار الناس يعظمون قبره ويدعونه من دون الله وعليه بنية، فأعان الله الشيخ وذهب بجماعة من العيينة وهدموا تلك القبة، وبين للناس أن هذا لا يجوز، وأن البناء على القبور لا يجوز، وأن دعاء الميت والاستغاثة به لا يجوز، ولم يزل في الدعوة إلى الله وإرشاد الناس إلى توحيد الله وإلى ما شرعه الله من الأوامر وإلى ترك ما حرم الله من المعاصي، من الزنا والسرقة والربا وشرب المسكرات إلى غير ذلك.

وتابعه على ذلك جم غفير من العلماء من أبنائه وأقربائه وغيرهم، فهو بحمد الله نعمة من الله فتح الله به القلوب، وفتح الله به البلاد حتى دخل الناس في دين الله أفواجاً بعدما اتضحت لهم الدعوة، وقام آل سعود وناصروه وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود الأمير في زمانه، فإنه كان بالعيينة أولاً، ثم صار بينه وبين عثمان بن معمر بعض الشيء فخرج من العيينة إلى الدرعية، وتلقاه الأمير محمد بن سعود أمير الدرعية وبايعه على النصرة والجهاد فوفى له بذلك، الأمير محمد وفى بما قال وتساعدا في الدعوة وقام سوق الجهاد في سبيل الله حتى أظهر الله الحق ونصر الحق.

ودخل الناس في دين الله أفواجاً، وانتشرت الدعوة في هذه الجزيرة، ثم فتح الله على آل سعود مكة والمدينة وأظهرا فيها العقيدة الصحيحة، وهدما ما على القبور من البنيات، من القباب وغير ذلك في مكة والمدينة، وأوضحوا للناس حقيقة التوحيد، وكان فتح مكة والمدينة على آل سعود بعد موت الشيخ رحمه الله في السنة الثامنة عشرة من الهجرة بعد القرن الثاني عشر، … عام ثماني عشرة ومائتين وألف، وكان الشيخ توفي رحمه الله سنة ست ومائتين.

والمقصود أن دعوة الشيخ محمد دعوة سلفية دعوة صحيحة، وهو إمام محقق، فتح الله عليه في هذا الباب ودعا إلى الله وأرشد إلى الله وصبر على الأذى وعلى معاداة من عاداه من أقاربه وغيرهم حتى نصره الله عليهم، وحتى أظهر الله الحق على يديه، ثم على يدي أبنائه بعده، وعلى يدي الأمراء من آل سعود، فجزاهم الله جميعاً خيراً ورحمهم رحمة واسعة وضاعف لهم المثوبة ولم تزل هذه الدعوة بحمد الله قائمة على يدي آل الشيخ وآل سعود، وعلى يدي العلماء، علماء الشريعة علماء العقيدة، من علماء الجزيرة يدعون إلى الله، ويعلمون الناس دين الله.

وهكذا انتشرت في خارج الجزيرة في الشام والعراق ومصر وفي الهند وغيرها، نقلها العلماء إلى هذه البلدان ونفع الله بها من شاء من العباد، وذلك بتوفيق من الله ورحمة من الله لمن نقلها ولمن نقلت إليه. وهو رحمه الله صبور على الأذى، وهكذا أتباعه صبروا كثيراً وأوذوا كثيراً، وقتل من قتل من أتباعه ولكنهم لم يتأخروا عن جهاد أعداء الله، ولم يتأخروا عن الدعوة فصبروا وجاهدوا حتى فتح الله عليهم بلاد الجزيرة ….. النجدية كلها، وهكذا فتح الله عليهم الحجاز الحرمين وبقية بلاد الحجاز كل ذلك من فضل الله عليهم، من فضل الله عليهم لما نصروا دينه، وأرشدوا العباد إلى ما يجب عليهم وصبروا على الأذى فتح الله عليهم ونفع الله بدعوتهم، وانتشرت أيضاً في اليمن هذه الدعوة وانتفع بها الكثير من اليمن.

وله من المؤلفات رسائل كثيرة جمعت في مجموع الرسائل والفتاوى مجتمع المسمى السنية المطبوع الموزع بين الناس، وله كتاب التوحيد كتاب عظيم ألفه في أول الدعوة وانتشر، وله ثلاثة الأصول والقواعد الأربع كتاب صغير مفيد جداً، وله أيضاً كشف الشبهات أوضح فيها بطلان الشبهات التي تشبث بها أعداء الله من عباد الأوثان، وله كتاب في الصلاة والزكاة والصيام، المسمى آداب المشي إلى الصلاة .

  • عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب 

 خلف أباه في الفتوى و إدارة الشؤون الدينية و قد ألف عدة كتب تدل على سعة علمه لا سيما في مجال العقيدة وكان مع سعود بن عبد العزيز عندما دخل مكة عام 1218هـ وقد دافع دفاع الأبطال عن الدرعية خلال حصار إبراهيم باشا لها ثم أخُذ مع من أخُذ من أسرته إلى مصر بعد نهاية الدولة السعودية الأولى ومكث هناك حتى توفي هام 1242هـ عن عمر يناهز السابعة و السبعين .

  • حسين بن محمد بن عبد الوهاب 

الذي كان كفيف البصر نيّر البصيرة وكان خطيب جامع الطريف الكبير في الدرعية كما كان أحد قضاة هذه البلدة وقد توفي عام 1224هـ .

  • سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب 

 ولد عام 1200هـ وتفقه قي الدين أصولًا و فروعًا فألف كتبًا جيدة و تولى القضاء في مكة فترة قصيرة و قد وشي به عند إبراهيم باشا بعد استسلام الدرعية ، فأحضره و أهانه ثم أمر جنده أن يطلقوا عليه رصاصهم دفعة واحدة ففعلوا وتمزق جسده إربًا . 

  • عبد العزيز بن عبد الله الحصيّن 

ولد في القرائن سنة 1154هـ ثم أكب على طلب العلم في الدرعية حتى أصبح عالمًا جليلًا ، وقد أرسل إلى مكة لشرح ما كان يدعو إليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة 1158هـ ثم سنة 1204هـ و كان قاضيًا لإقليم الوشم في عهود عبد العزيز بن محمد و ابنه سعود و حفيده عبد الله وقد جنب الله أهل شقراء بطش إبراهيم باشا بشفاعته لهم عنده وكانت وفاته سنة 1237هـ.

  • عبد الرحمن بن نامي 

ولد في العيينة ولازم الشيخ محمد بن عبد الوهاب حتى أصبح فقيهًا لامعًا ثم عيّن قاضيًا في مسقط رأسه ثم في مكة فترة قصيرة و أخيرًا عين قاضيًا في الأحساء و قد قتله القائد التركي الذي أرسله إبراهيم باشا إلى الأحساء عام 1234هـ .

  • حمد بن ناصر بن معمر  

ولد في العيينة ودرس على الشيخ في الدرعية حتى أصبح عالمًا جليلًا وقد ترأس وفدًا من العلماء إلى مكة سنة 1211هـ وناظر العلماء في مكة في مجال التوحيد و العقيدة و في عام 1220هـ حمل خطاب الصلح من الإمام سعود إلى الشريف غالب ثم أصبح قاضيًا في مكة حتى وفاته فيها عام 1225هـ .

  • حمد بن راشد العريني 

تتلمذ على الشيخ محمد بن عبد الوهاب حتى نال من العلم ما أهله لتولي القضاء فعيّن قاضيًا لسدير في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد.

  • عبد العزيز بن سويلم 

ولد في الدرعية و تتلمذ على يد الشيخ محمد ثم عيّن قاضيًا على بريدة في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد وظل قاضيًا لها حتى حتى وفاته فيها سنة 1244هـ .

  • علي بن حمد بن راشد العريني 

تتلمذ على علماء الدرعية الكبار و أصبح قاضيًا للخرج ولما استولى إبراهيم باشا على الدرعية قتله .

  • سعيد بن حجي 

درس على الشيخ محمد بن عبد الوهاب و علماء الدرعية و تولى القضاء في حوطة بني تميم وما حولها في عهدي الإمامين عبد العزيز بن محمد و ابنه سعود و توفي سنة 1229هـ .

  • عبد الله بن سليمان بن عبيد 

تعلم على أيدي علماء الدرعية ثم تولى قضاء جبل شمر في عهدي الإمامين سعود بن عبد العزيز و ابنه عبد الله ثم ولي قضاء سدير و توفي سنة 1241هـ .

  • محمود الفارسي 

تتلمذ على علماء الدرعية ثم ولي القضاء في القطيف في عهدي سعود و ابنه عبد الله .

  • قرناس بن عبد الرحمن 

ولد عام 1190هـ ونشأ في الرس ثم درس على علماء الدرعية و قد عيّن قاضيًا عند قبيلة حرب سنة 1220هـ وكان له دور كبير في صمود أهل الرس ضد قوات إبراهيم باشا وقد تولى القضاء في القصيم و توفي عام 1262هـ .

  •  غنيم بن سيف 

ولد في ثادق و درس على علماء الدرعية ثم ولي القضاء في عنيزة في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز حتى توفي عام 1225هـ.

  • راشد السردي 

ولي قضاء حوطة بني تميم في عهد الإمام عبد الله بن سعود ولما استولى إبراهيم باشا على الدرعية قتله .

عهد الدولة السعودية الثانية 

  • عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب 

ولد في الدرعية سنة 1193هـ و تتلمذ على علمائها و تولى القضاء في الدرعية كما تولاه فترة قصيرة في مكة وكان مع عبد الله بن يعود في معركة وادي الصفراء سنة 1226هـ و قد دافع عن الدرعية مع المدافعين عنها ثم أخذ إلى مصر و جالس علمائها و ناقشهم ثم عاد إلى نجد عام 1241هـ و أصبح يتولى الشؤون الدينية في دولة الإمام تركي بن عبد الله و ظل في منصبه حتى وفاته في عهد الإمام عبد الله بن فيصل سنة 1285هـ .

  • عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب 

 

ولد في الدرعية سنة 1225هـ و أخذ مع أبيه إلى مصر بعد استسلام الدرعية لإبراهيم باشا و تعلم في الأزهر مختلف العلوم الشرعية و العربية ثم عاد إلى نجد سنة 1264هـ فأصبح الساعد الأيمن لأبيه عبد الرحمن في إدارة الشؤون الدينية و لما حدث النزاع بين أبناء الإمام فيصل بعد وفاته بذل جهدًا كبيرًا لتخفيف وطأة ذلك لنزاع وقد توفي عام 1293هـ

  • عبد الله بن عبد الرحمن أبو بطين 

ولد في روضة سدير سنة 1194هـ وتعلم فيها ثم في شقراء ثم في الدرعية ولما دخلت الطائف تحت الحكم السعودي عيّن قاضيًا لها ثم ولّي قضاء جهات عمان وفي عهد الإمام تركي بن عبد الله تولى قضاء الوشم ثم تولى قضاء القصيم متخذًا من عنيزة مقرًا له وذلك من سنة 1251هـ إلى 1270هـ وبعد هذا استقر في شقراء حتى وفاته سنة 1282هـ وهو من أكثر علماء زمنه النجديين تأليفًا لكتب جيدة .

  • عبد الله بن عبد اللطيف  

ولد خلال إقامة والده المؤقته في الأحساء علم 1265هـ فنشأ في بيت جده لأمه (قاضي تلك البلاد عبد الله الوهيبي) و تتلمذ على علمائها الأفاضل ثم انتقل إلى الأفلاج و استقر فيها حتى أقنعه قاضيها حمد بن عتيق بالانتقال إلى الرياض ففعل و أصبحت له مساهمة كبيرة في إصلاح الأمور العامة و قد استقدمه الأمير محمد بن رشيد إلى حائل فمكث فيها فترة ثم عاد إلى الرياض ولما بدأ الملك عبد العزيز ال سعود حكمه أصبح عونًا له في تسيير الشؤون الدينية ، وقد توفي عام 1339هـ .

  • حمد العتيق 

ولد في الزلفي سنة 1227هـ ثم انتقل إلى الرياض و تتلمذ على علمائها وقد تولى قضاء الخرج ثم الحلوة ثم الأفلاج واستمر قاضيًا للبلدة الأخيرة حتى وفاته سنة 1301هـ .

عهد الدولة السعودية الثالثة 

  • عبد الرحمن بن ناصر السعدي 

هو الشيخ أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر السعدي الناصري التميمي ويعرف اختصاراً ابن سعدي (1889-1956) ولد في بلدة عنيزة في القصيم  يوم 12 محرم عام ألف وثلاثمائة وسبع من الهجرة النبوية، وتوفيت أمه وله من العمر أربع سنوات وتوفي والده وهو في السابعة، فتربى يتيماً ولكنه نشأ نشأة حسنة.

وكان قد استرعى الأنظار منذ حداثة سنه بذكائه ورغبته الشديدة في التعلم، وهو مصنف وكاتب كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان أُصيب عام 1371هـ بمرض ضغط الدم وضيق الشرايين، وتوفي عن عمر ناهز 69 عاماً في خدمة العلم، وادركتهُ الوفاة قرب طلوع الفجر من يوم الخميس الموافق 22 جمادى الآخرة عام 1376 هـ،  في مدينة عنيزة في القصيم .

  • محمد بن إبراهيم آل الشيخ 

الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (الاثنين 10 محرم 1311 هـ / 24 يوليو 1893م -الأربعاء 24 رمضان 1389 هـ / 3 ديسمبر 1969م) رئيس الإفتاء في السعودية سابقاً، أبوه هـو القاضي الشيخ: إبراهيم آل الشيخ ساهم مساهمة أساسية في نشر التعليم عموماً والشرعي خصوصاً بالمساهمة العملية الإدارية في تأسيس وإدارة عدد من الجامعات مثل الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وعين عليها آنذاك الشيخ عبد العزيز بن باز ، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمعاهد العلمية التابعة لها وكان ابنه عبد العزيز بن محمد آل الشيخ أول مدير لها..

  • عبد العزيز بن باز 

عبد العزيز بن عبد الله بن باز (12 ذو الحجة 1330 هـ – 22 نوفمبر 1912 / 27 محرم 1420 هـ – 13 مايو 1999)، قاض وفقيه سعودي، ولد في الرياض لأسرة علم، وتلقى علومه من مشايخ وعلماء بلدته، شغل منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية منذ عام 1413 هـ الموافق 1992 حتى وفاته، بالإضافة لرئاسة هيئة كبار العلماء السعودية، ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، ورأس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ورئاسة المجمع الفقهي الإسلامي، وشغل مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لخمس سنوات.

حصل ابن باز على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام سنة 1402 هـ الموافق 1982. بلغت مؤلفات ابن باز أكثر من 41 كتابًا، شملت على العديد من علوم الشريعة من فقه وعقيدة وفتوى وفكر إسلامي، والعديد من الردود على المذاهب والفرق الدينية والفكرية التي نشأت سابقًا وحديثًا، هذا عدا عشرات الرسائل الصغيرة. يعد ابن باز أحد كبار علماء السنة في عصره، وحظى بإكبار وإجلال كل مشايخ عصره في أرجاء العالم الإسلامي ، توفي في فجر يوم الخميس 27 محرم 1420 هـ الموافق 13 مايو 1999 عن عمر ناهز 89 عاما، في مستشفى الملك فيصل بالطائف .

  • محمد بن صالح العثيمين 

محمد بن صالح العثيمين ، هو أبو عَبد الله مُحَمّد بن صَالِح بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمن العُثَيْمِين الوهيبي التميمي (29 مارس 1929 – 11 يناير 2001). ولد في ليلة 27 رمضان عام 1347 هـ، في محافظة عنيزة في منطقة القصيم. قرأ القرآن الكريم على جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان آل دامغ؛ فحفظه ثم اتجه إلى طلب العلم وتعلم الخط والحساب وبعض فنون الآداب ، كان الشيخ محمد العثيمين يعاني من الالتهاب الرئوي، وقد نُقل من الحرم بعدما انتهى الدرس لشدة التعب إلى جدة في العيد.

وفي صباح يوم الأربعاء يوم وفاته في تاريخ 15/ 10 /1421هـ خلال الساعة الواحدة ظهراً، وكان القلب وجميع أجهزة الجسم والتنفس طبيعية، إلى أن هبط الأكسجين، وحضر الأطباء وتأكدوا أن ذلك بداية خروج الروح، وحوله أخوه عبد الرحمن وابنه عبد الرحمن يذكرون الله ويقرؤون عليه سورة يس، ثم تلتها رعشة خفيفة إيذاناً بوفاة الشيخ رحمهُ الله، وقد توفي في تمام الساعة الخامسة وخمس وخمسين دقيقة قبل غروب شمس يوم الأربعاء، وعمرهُ واحدًا وسبعون عاماً وثمانية عشر يوماً.

  • عبد الله بن جبرين 

عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين من آل رشيد من قبيلة بني زيد، داعية وفقيه إسلامي، ولد عام 1352 هـ الموافق 1933  في إحدى قرى القويعية وفي التدريس كانت عنايته بكتب المذهب الحنبلي. وبالرغم من تعمق الشيخ ابن جبرين في المذهب الحنبلي وتدريسه له، فهو متوسع في الإطلاع على الحديث والأدلة وأقوال الفقهاء، وكان يربط بينها ويحلل ثم يختار القول الصحيح، حتى لو خالف بعض آراء مشايخه.

وهو يرى أن الاختلاف الواقع بين الأئمة الأربعة سببه الاجتهاد في الوقائع والحوادث، لأن العالم يفتي بما ظهر له، وقد ثبت عن كل واحد منهم الرجوع إلى الحق، ونهوا عن تقليدهم إذا اتضح أن الدليل مخالف لأقوالهم.، وتوفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ 13الموافق يوليو 2009 عن عمر يقارب 77 سنة بعد أن عانى من المرض . 

  • عبد العزيز ال الشيخ 

عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ التميمي من أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو من مواليد مكة المكرمة بتاريخ (10 فبراير، 1943) . وهو مفتي المملكة العربية السعودية وتوفي والده وهو صغير لم يتجاوز الثامنة من عمره في عام 1370 هـ، وحفظ القرآن الكريم صغيرا في عام 1373 هـ على يد الشيخ محمد بن سنان .

  • صالح الفوزان 

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان (28 سبتمبر 1935م – 1 رجب 1354 هـ)، فقيه وأستاذ جامعي سعودي وهو عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، وأيضا إمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض، ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة، كما أن له مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى، جمع وطبع بعضها

الخاتمة 

هناك الكثير من العلماء الأفذاذ الذين لم استطع ذكرهم في هذا المقال و اعتذر عن ذلك ولكن هذه نبذه عن العلماء السعوديين في مختلف الأجيال هذا وصلى الله و سلم على أفضل الأنبياء و المرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم.

فيديو مقال أشهر علماء السعودية

 

أضف تعليقك هنا