فوائد التمر وحدها هدية

من ضمن الكثير من الثمار التي خلقها الله لنا ، خص الله ( جل جلالهُ ) ذِكر التمر في كتابنا العزيز  (القرآن) ٢٢ ومرة ، وهذا يؤكد لنا مدى أهميتها، إذ يعتبر التمر  أحد أقدم وأشهر ثمار الفاكهة المعروف بقيمته الغذائية العالية، وفوائدهُ الجمة التي تقدم لصحتنا الكثير من الدعم، فإذا كنت تتناول التمر بكميات قليلة ، ذلك بالتأكيد لأنك لم تتعرف جيداً على مميزاته الصحية، المغرية.

وبحسب المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، التي أجرت دراسة في جامعة ميتروبوليتان البريطانية بلندن ، أن القيمة الغذائية للتمور ، ترشحها كأفضل غذاء للمستقبل ، ولو كان الباحثين على دراية تامة بالتاريخ ، لكتبوا عن التمور أنها أفضل غذاء في الماضي ، والمستقبل ايضاً .

فوائد التمر والقيمة الغذائية له

و التمر يرتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع العربي الاسلامي، لأسباب صحية ودينية أيضا ، والذي في حقبة ما من الزمن ، تم اعتماده كغذاء رئيسي ، والان مع تطور الوقت، ما زال التمر يواكب هذا التطور وأصبحت له استخدامات عصرية، ووصفات عديدة يدخل فيها كعنصر أساسي، بغض النظر عنه انه اضافة اكثر من جيدة، سواء كانت في نظامنا الغذائي اليومي، او وصفة ما ، و سنتعرف معا على قيمته الغذائية وفوائدهُ : 


١-يحتوي التمر على جميع العناصر من الفيتامينات والمعادن اللازمة التي تحتاجها صحتنا بشكل يومي ، إذً يعد أحد مصادر البروتين المهم  بالأخص للعضلات ، وكذلك غناه بالفيتامينات العديدة مثل فيتامين A1 و C ،B1 , B2 , B3 و B5 .

٢-يرفع التمر من مستويات الطاقة بسرعة , لأنه غني بالسكريات الطبيعية مثل الفركتوز والسكروز والجلوكوز فيمكن تناوله كوجبة خفيفة قليلة الدسم . 

٣-يعرف التمر باحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم التي تحسن جميعها من صحة العظام وتحافظ عليها من مرض الهشاشة .

٤-يعتبر التمر من أفضل الاختيارات المتاحة أمامك أذا كنت تبحث عن أطعمة صحية تعود بفائدة مذهله على البشرة , حيث أنه يساعد على تجديد الخلايا الميتة وإنتاج الكولاجين الضروري لبشرة شابة ورطبة , كذلك يساهم في تأخير علامات الشيخوخة ويمنع تراكم الميلانين المسؤول عن لون البشرة .

٥-افضل رفيق للجهاز العصبي ، إذ يعرف التمر منذ القدم ، أنه يحسن من الذاكرة , حيث أكدت الدراسات الحديثة أنه قد يحمي من مرض الزهايمر , ولذلك يحافظ على صحة الجهاز ووظائفه وفق ما يحتويه من بوتاسيوم بنسبة عالية والذي يقدم بدوره الدعم الصحي للدماغ .

هل فكرت من قبل أن تنتقي هدية غذائية صحية مثل التمر ، تبتاعها للزيارات العائلية ، أو بالأخص عند زيارتك لمريض ما ، فأن اغلب الخيارات التقليدية ، تحتوي على مواد حافظة، وسكريات غير طبيعية ، إنما اختيار  هدية مثل التمر ، تعد مميزة ومختلفة ، وفي ذات الوقت ، لها نفع صحي.

بقلم: افين لطيف

أضف تعليقك هنا