طرق إبداعية ومختلفة لتدريس الرياضيات.

بقلم: أفنان لؤي حمد.

الرياضيات

تعتبر الرياضيات من أكثر المواد التي تحتاج الكثير من التفكير، ومعظم الطلاب يواجهون الكثير من المشاكل في استيعاب الرياضيات وذلك بسبب قصور قدراتهم العقلية وعدم وجود الخبرة اللازمة في التعامل مع المسائل الرياضية والقوانين، لذلك يحاول الكثير من المعلمين ابتكار بعض الطرق المبتكرة حتى يستطيع الطفل استيعاب دروس الرياضيات بسهولة.

كيفية تدريس محتوى مادة الرياضيات؟

وعندما نتحدث عن طريق لتعليم الرياضيات فهذا يعني كيفية تدريس المحتوى، فمن أبرز الطرق المختلفة لتدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية وهي:

  • شرح الغاية من الدرس

يجب على المعلم أن يبدأ الدرس بشرح الغاية الأساسية من الدرس، وأن يقوم بربط الدرس بالحياة العملية حتى يستطيع الطالب أن يدرك أهمية الدرس، مع طرح المزيد من الامثلة التطبيقية من واقع الحياة والتي تساعد على زيادة استيعاب دروس الرياضة المختلفة.

  • استخدام أكثر من حاسة للطالب في الشرح

يحتاج العديد من الطلاب إلى استخدام أكثر من حاسة للحصول على استيعاب أكثر لعملية شرح الرياضيت، حيث يمكن مشاهدة درس بالإضافة إلى الاستماع إلى شرح المعلم لعملية ما أو مهارة جديدة، فإن الاستخدام البصري وخاصة في حالة استخدام رسومات ذات ألوان بهجة تساعد على الحصول على المزيد من الفهم والاستيعاب، ويمكن اجراء ذلك ببساطة عن طريق عرض الدرس على هيئة صور ومستندات واستخدام فيديو أو أي أداة تقنية أخرى، وقد لاحظ أن الأطفال قاموا بتحقيق نتائج استيعاب أفضل عندما يتم استخدام الجهاز البصري بجانب الجهاز السمعي.

  • استخدام بعض الوسائل التفاعلية

مساعدة الطلاب على فهم الكثير من المفاهيم عن طريق توفر روابط من العالم الحقيقي، ويجب الانتباه إلى كيفية تفاعل الطلاب مع الاتصالات التي يقوم بها الطالب، على سبيل المثال يمكن لبعض الطلاب التفاعل مع بعض الالعاب اللوحة في حين أن مجموعة أخرى من الطلاب قد يتفاعلوا بشكل أفضل مع ضرب مثال متصل بالرياضة، وهناك العديد من أنواع الأنشطة التفاعلية للأطفال مثل استخدام الألعاب، وأجهزة الكمبيوتر والدفترية التفاعلية، والمجلات والتطبيقات الرياضيات.

  • عمل تقييمات مستمرة للطلاب

تبنى عملية تدريس الرياضيات على بناء المهارة تلو الأخرى، ومن خلال ترتيب معين يقوم المعلم تدريسه، لهذا السبب لا يضطر مدرس الرياضيات إلى التفكير كثيرًا فيما يجب تدريسه، ومن الضروري عمل الكثير من التقييمات لتحديد فهم الطلاب كل مهارة، والقيام ببعض التقييمات الغير رسمية والتي تهدف إلى التحقق من تعليم الطلاب، ويمكن أن يساعد ذلك المعلمين على معرفة نقاط قوة ونقاط ضعف الطلاب.

  • التركيز على كيفية التفكير لحل الرياضيات

تعتبر الرياضيات هي استخدام طريقة ما لحل المشاكل والمسائل، وفي حين يمكن استخدام العديد من الطرق لحل المشاكل ويجب طرح العديد من طرق الحل المختلفة على الصغار، وتشجع الطلاب على التركيز في عملية التفكير التي ينطوي عليها الحل، لزيادة القدرة على التفكير من خلال الخطوات اللازمة للعثور على الإجابة.

أبرز الطرق الإبداعية لتدريس الرياضيات

  • الحِصّة المُحوسَبة

تَعتمِد طريقة الحِصّة المُحوسَبة على استعمال أساليب توضيحيّة تَعتمِد على التدريس المُباشر، ونَقْل المعلومات، ويَكمُن دور المُعلِّم في تهيئة المواقف التعليميّة التي تُمكِّن الطلّاب من حلِّ المشكلات، واكتشاف العلاقات الرياضِيّة، وذلك من خلال تطبيق النموذج الفِكريّ الموجود عند الطالب، ومن الأدوات التكنولوجيّة المُستخدَمة في البرامج المُحوسَبة: القاموس، والآلة الحاسبة، وكذلك الآلة الراسمة، والرسوم البيانيّة، وغيرها، كما أنّ الوسائط التي تُستخدَم في العمليّة التعليميّة من تقنيات صوتيّة، وبصريّة، ونصِّية، لها دور كبير وفعّال في استيعاب الطلّاب للمادّة بشكل أفضل، من خلال استخدام أكثر من حاسّة في الوقت نفسه.

  • الألعاب التعليميّة

  • تلعب الألعاب التعليميّة دوراً مُهمّاً في تدريس، وتَعلُّم الرياضِيّات، فهي تُنمِّي المهارات والقدرات فيما يتعلَّق بحلِّ المسائل الرياضِيّة، أمّا بالنسبة لأنواع الألعاب التعليميّة الرياضِيّة، فقد قسَّمت إلى ستّة أنواع، وهي:
  • ألعاب حلِّ الألغاز التي تَعتمِد على تعاوُن الطلبة بين بعضهم البعض؛ لاكتشاف أمور جديدة.
  • ألعاب تهدف إلى الاكتشاف، بحيث تتضمّن التحليل، والتطبيق. ألعاب البحث عن الأنماط الرياضِيّة.
  • ألعاب التمرُّن على استخدام المهارات الرياضِيّة، حيث تُعَدّ من الألعاب المُهمَّة في تدريس مادّة الرياضِيّات.
  • ألعاب تَهدفُ إلى تَعلُّم التخمين التقريبيّ.
  • ألعاب تُساعد في تطوير مهارة التقدير الرياضِيّ.
  • الحساب الذهنيّ: هو إيجاد الطالب لناتج أيّ مسألة حسابيّة بشكل دقيق، وصحيح، وسريع، دون الحاجة لاستخدام القلم والورقة، أو الآلة الحاسبة، ويُعَدّ أهمّ المهارات الرياضِيّة المُفيدة للطلبة، وخاصّة في المراحل الابتدائيّة وذلك لما له من دور كبير في العديد من الأمور، سواءً في الحساب، أو القياس، أو حلِّ المسائل بشكل ذهنيّ.
  • قراءة قصص قصيرة تتعلق بالرياضيات يمكن تقديم بعض المفاهيم الرياضية وتبسيطها من خلال قراءة قصص قصيرة مرتبطة بالمفاهيم الرياضية المراد شرحها، وقد تكون هذه القصّة في نهاية الدرس لترسيخ التعلّم لدى الطالب.

موارد الاتقان والترسيخ

ومن أهمّ هذه الموارد هي استخدام النماذج العمليّة كالمجسّمات الثلاثيّة الأبعاد، واستخدام البرمجيّات الرياضيّة والتكنولوجيّة التي يمكن أن توضّح العديد من المفاهيم الرياضيّة.

تخصيص أسبوع مدرسي للرياضيات: بحيث يتضمّن العديد من الأنشطة الإبداعيّة التي تُرسّخ بعض المفاهيم الرياضيّة للطالب، بالإضافة لتسليط الضوء على تطوّر علوم الرياضيات ودورها في الحياة التطبيقيّة، والتعريف بأهمّ علمائه ومساهماتهم العلميّة والعمليّة.

التمثيل الواقعي والعملي

يمكن تقديم عروض مسرحيّة وتمثيليّة للأطفال مختصّة بإعادة صياغة المفاهيم الرياضيّة، وتقديمها بطريقة إبداعيّة من شأنها ترسيخ المفاهيم الرياضية بشكل ممتع، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها وأنّ بالإمكان اعتمادها كنهج بديل ومساند للتعليم الصفيّ التقليديّ.

بقلم: أفنان لؤي حمد.

 

أضف تعليقك هنا