فعالية وأثر برنامج قائم على العمل التطوعي في تعزيز الانتماء المدرسي والاتجاه نحو العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

بقلم :مصطفى شحات نافع

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية وأثر برنامج قائم على العمل التطوعي في تعزيز الانتماء المدرسي والاتجاه نحو العمل التطوعي لدى طلاب مدرسة ثانوية الفيصلية الأهلية بمحافظة جدة.

ولضمان تحقيق الهدف من الدراسة فقد اتبع الباحث مناهج علمية (منهجين) في دراسته هما: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. كما قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة لتوصل لنتائج أكثر دقة وثبات ومصداقية مثل: تحديد البرنامج التطوعي ، بطاقة الانتماء المدرسي من تصميم الباحث، وبطاقة قياس الاتجاه والميول نحو العمل التطوعي من تصميم الباحث.

واعتمد الباحث في دراسته وعند اختيار عينة البحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين المترابطتين (ضابطة وتجريبية) تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب المدرسة (33) تم تطبيق التجربة وأدوات القياس القبلي والبعدي .

حيث تم التطبيق على عينة مجموعها 33 طالبًا اختبار قبلي مقياس الانتماء ومقياس الاتجاه وتم جمع النتائج ثم طبق البرنامج التطوعي على طلاب المدرسة وعينة الدراسة وأعيد تطبيق الاختبار البعدي بعد انتهاء البرنامج لعينة الدراسة وتم تحليل متوسطات الدرجات للمقاييس القبلية والبعدية

توصلت الدراسة إلى

بيان فعالية وأثر برنامج قائم على العمل التطوعي في تعزيز الانتماء المدرسي لدى طلاب مدرسة ثانوية الفيصلية الأهلية بمحافظة جدة، وكذلك بيان فعالية وأثر برنامج قائم على العمل التطوعي في تعزيز الاتجاه نحو العمل التطوعي لدى طلاب المدرسة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة: ( a=≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في مقياس الانتماء المدرسي (القبلي والبعدي) تعزى إلى برنامج العمل التطوعي، وذلك لصالح الاختبار البعدي.

كذلك توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة: ( a=≤0.05)  بين متوسطي درجات في مقياس الاتجاه نحو العمل التطوعي (القبلي والبعدي) تعزى إلى برنامج العمل التطوعي وذلك لصالح الاختبار البعدي.

وتم التوصل إلى النتيجة العامة والتي تُمثل:

العمل التطوعي له أثر كبير وفاعلية محققة في تنمية الانتماء المدرسي وتعزيز الاتجاه نحو العمل التطوعي لدى طلاب مدرسة ثانوية الفيصلية بمحافظة جدة لما أظهره من فروق واضحة في متوسطات درجات الطلاب ولصالح الاختبار البعدي وتم الإجابة على أسئلة الدراسة ومن ثم جاءت في الأخير كتابة التوصيات والمقترحات للدراسة

بقلم :مصطفى شحات نافع

 

أضف تعليقك هنا