تدويل التعليم

بقلم: إسراء كامل العايدي

مقدمة

يعيش عالمنا اليوم تحديات متسارعة مرتبطة بالعولمة والتطور التكنولوجي، التي ظهرت بشكل واضح في كل كافة مجالات حياتنا اليومية، خاصةً مجال التعليم.

وقد ظهر اتجاه متنامٍ لتدويل التعليم العالي، بعدما ظهر التوجه نحو تدويل التعليم العالي في معظم الدول في العالم عندما تبنت منظمة اليونسكو استراتيجية تدويل التعليم العالي منذ عام 1998م، حيث رأت المنظمة أن التدويل يعد وسيلة للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية من خلال إضفاء البعد الدولي في جميع أنشطة التعليم العالي، كما حثت الجامعات والمراكز البحثية على إعادة هيكلة أنشطتها لمواكبة التوجه نحو التدويل (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة).

تدويل التعليم هو أحد الأشكال الجديدة للمشاركة في التعليم العالي لضمان الاستدامة، فهناك شعبية متزايدة لمصطلح “تدويل التعليم العالي” كجزء من الاتجاهات العالمية الجديدة للدراسات عبر الثقافات في التعليم غير الوطني (Nazifa, Poh , Theresa and another,2020).

في ضوء ما سبق وجب النظر إلى مؤسسات التعليم العالي وما تشهده من تغيرات كثيرة، متزامنة مع ما يدور حولها من تحولات جوهرية، بحيث تكون قادرة على المنافسة المحلية والإقليمية والدولية، والانطلاق نحو تعليم عالٍ منافس عالمياً.

مشكلة البحث

استقراءً لما سبق يتضح أن مؤسسات التعليم العالي بحاجة إلى بذل مجهود أكبر لتطوير نفسها ووضع سياسات فاعلة تضمن لها منافسة التطور، موفرة لها متطلبات تحقق أهدافها في ضوء متطلبات تدويل التعليم، ومن هنا جاء هذا البحث للإجابة عن الأسئلة التالية:

أسئلة البحث

  1. ما المقصود بتدويل التعليم العالي؟
  2. ما هي متطلبات تدويل التعليم العالي؟
  3. ما مبررات تدويل التعليم العالي؟

أهمية البحث

يسهم هذا البحث في توضيح مفهوم تدويل التعليم العالي، وتوضيح متطلبات تطبيقه، ويقف أيضاً على الأسباب والمبررات لضرورة تفعيل تدويل التعليم العالي في الجامعات، فكان من الجيد الوقوف على أهم النقاط التي تساعد مؤسسات التعليم العالي على تحقيق ميزة تنافسية عالمية، وأهمها تأهيل العنصر البشري فيها ليكون قادراً على تحقيق تعاون دولي، ويعد تأهيل الموارد البشرية عاملاً رئيسياً في المنافسة الاقتصادية بين البلدان، في الوقت نفسه يُنظر للتعليم العالي على أنه آلية مهمة للحد من عدم المساواة في الفرص وكعامل لتعزيز الحراك الاجتماعي، فإنتاج المعرفة العلمية والتكنولوجية والابتكارية الجديدة يعد تحدياً مستمراً يواجه مؤسسات التعليم العالي (Barbosa & Neves, 2020).

موضوع البحث

يسعى البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم تدويل التعليم العالي، ومتطلبات تدويل التعليم العالي، وكذلك مبررات تدويل التعليم.

أولاً: مفهوم تدويل التعليم

بداية نتعرف على مفهوم التدويل، فقد تعددت تعريفاته ومنها أنه علاقات وتفاعلات بين الأمم أكثر من تلك التي تتعدى الحدود حيث يطلق هذا المصطلح على الترابط بين مختلف أقاليم العالم (مصطفى والجوهري،2019).

أما تدويل التعليم العالي فيمكن تعريفه بأنه: عملية إضفاء الطابع الدولي على المناهج والبرامج الدراسية في الجامعات، وتنشيط الحراك الطلابي للداخل والخارج، بالإضافة إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للنهوض بالبحث العلمي لتحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية (أحمد وعلي،2016).

ويمكن تعريف تدويل الجامعات بأنها اعتماد مفهوم التدويل ومجالاته ومنها المناهج، البرامج، الحراك الاكاديمي للأساتذة والباحثون والطلاب، السياسات والنظم، في رسالة الجامعة وأهدافها ووظائفها (البيز والثويني،2021)

ويمكن تعريفه أيضاً بأنه مجموعة العمليات التي تهدف إلى دمج البعد الدولي في أهداف ومهام التعليم العالي الوطني، من خلال التخطيط الاستراتيجي والتطوير التنظيمي وحراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمناهج والشراكات الأكاديمية والبحث العلمي والاعتراف المتبادل بالشهادات العلمية، بما يؤدي إلى تكوين التعاون والعلاقات المتبادلة مع المؤسسات الدولية المعنية بالتعليم، والوصول للتكامل وتحقيق الأهداف المشتركة والميزة التنافسية والحصول على مكانة متميزة دولياً (حامد، 2020)

ثانياً: متطلبات تدويل التعليم

هناك مجموعة متطلبات ضرورية لتدويل التعليم العالي، ومن أهم هذه المتطلبات كما جاء في دراسة الجاسر(2020):

  • متطلبات حكومية مؤسسية: يتطلب تدويل التعليم العالي إيلاء العناية بصياغة استراتيجية تدويل أكثر شمولاً للتعليم الجامعي، وعلى المستوى المؤسسي يتطلب وجود سياسات أو خدمات دعم وتمويل مخصصة لجهود التدويل.
  • متطلبات تشريعية: وأبرزها استقلال الجامعة باختيار الأهداف التعليمية الخاصة بتدويل التعليم الجامعي، وكذلك استقلالها بمسألة اختيار المحتوى التعليمي وأساليب التعليم وبرامجها التعليمية.
  • متطلبات تنظيمية: ومنها التزام القادة، وإشراك أعضاء التدريس والطلاب في رسم سياسة تدويل التعليم العالي، وتصميم الهياكل التنظيمية الملائمة ومراقبة العمليات، والدعم المالي الكافي وتكامل الخدمات بما فيها دعم الطلاب الدوليين وبرامج التأهيل والمشورة.
  • متطلبات بشرية: تتمثل في توافر القيادات القادرة على التغيير والتطوير، ومشاركة هيئة التدريس والعاملين في سياسة صنع القرار، وتحقيق درجة عالية من الاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب الدوليين والعلماء الزائرين للمؤسسة.
  • متطلبات منهجية: تقديم مقررات تهدف إلى إثارة فهم أفضل للأصول النظرية للتعليم متعدد الثقافات، ومساعدة الطلاب على تحقيق تكامل بين كل من التفكير الناقد المحايد والعدل والعمل الاجتماعي.
  • متطلبات الملكية الفكرية: ينبغي وضع قوانين وسياسات مناسبة لحماية حقوق الطبع والملكية الفكرية الخاصة بإعداد المواد التعليمية التي تنتجها أعضاء هيئة التدريس.

فسر Almeida, Robson, Morosini & Baranzeli (2019) ظهور حقوق الملكية والوصول إلى مفهوم التدويل في أوروبا في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، بسبب القلق من أن تدويل قطاع التعليم العالي يتجاهل الأغلبية غير المتنقلة، ومن هنا جاء تعريفه الأول على أنه “أي نشاط ذي صلة دولياً باستثناء تنقل الطلاب والموظفين المتجهين إلى الخارج”.

  • متطلبات مالية: على الجامعات أن تقدِر بشكل واقعي التكاليف اللازمة للتدويل وتوفير التمويل المطلوب والفهم الكامل للخدمات المطلوبة لتعليم الطلاب.

بين Li (2016) أنه إذا تم تمويل مؤسسة ما من قبل الحكومة، وكان يديرها بشكل يومي مندوب حكومي، فإنها تجعل مؤسسات التعليم العالي جزءاً قريباً من الحكومة، من المتعارف عليه عموماً أن مؤسسات التعليم العالي تلعب دوراً لا غنى عنه في تحقيق بعض الأهداف الخاصة بها، والأهداف الوطنية والحكومية، فإن مؤسسة التعليم العالي لها وجهان فهي كيان أكاديمي يوفر التعليم العالي ويقوم بإجراء البحوث العلمية، وهي مؤسسة حكومية مطلوب منها المشاركة في تنفيذ سياسات وخطط وأهداف وتطلعات حكوماتها الداعمة لها.

  • أضاف Barbosa & Neves (2020) أن هناك متطلب اجتماعي ذو أهمية بالغة إلى جانب المتطلبات الأخرى، حيث أن التفكير الاجتماعي في تطوير التعليم العالي يتقدم جنباً إلى جنب مع التغيرات التي شهدها نظام التعليم العالي، وقد واجهت أنظمة التعليم العالي بشكل خاص تحديات إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول وتحسين العدالة الاجتماعية، فضلاً عن الآثار المترتبة على هذه التحديات على تمويل عملياتها ونموها.

أكد البحيري (2015) على ضرورة وجود نظام متكامل للرقابة المالية والمتابعة يتضمن تحديد معايير وقياس متابعة الأداء ميدانياً، وتحليل الانحراف عن الأداء المالي المخطط له.

 ثالثاً: مبررات تدويل التعليم العالي

لابد من وجود أسباب ومبررات لتدويل التعليم العالي، مرتبطة بالواقع تجعل المؤسسات التعليمية بحاجة إلى التدويل، كرغبة بعض الدول بإيجاد علاقات تربطها دولياً بدول أخرى، أو حاجة المجتمع لرفع مستوى الوعي والنضج عند افراده، هناك مجموعة مبررات لتدويل التعليم العالي، كما ذكرتها دراسة عبد الحافظ (2016) منها:

  • أ‌- السلام العالمي: استناداً على أن الحرب تبدأ في عقول الأفراد، ظهر السلام العالمي باعتباره الأساس المنطقي لتحقيق السلام بالتعليم وليس التسليح.
  • ب‌- النجاح في المنافسة الدولية: وتُكتشف عند استقراء مبادرات تمويل المناهج الدراسية، وقانون التعليم للأمن الوطني، وإنشاء مراكز البحوث والتعليم وإدارة الأعمال الدولية، وقانون المنافسة وغيرها.
  • ت‌- المعرفة العالمية: التي تلفت الانتباه إلى ضرورة التدويل للنجاح المهني والكفاءة العالمية، وجب النظر إلى الكليات لإدراك أهمية الأبعاد الدولية التي يجب أن تحتضنها.
  • ث‌- التعاون العالمي: وهو ما يؤكد الحاجة إلى العلاقة المرجوة بين الدول في عالم مترابط على الصعيد العالمي، ويكمن خلف هذا المبرر نوعان من الاحتياجات، هما: احتياجات الأفراد والمؤسسات الناجمة عن الترابط التكنولوجي بسبب العولمة، واحتياجات الديمقراطية التي تؤكد ضرورة التعاون والشراكة في حل المشاكل العالمية مثل: التلوث البيئي والجوع والمرض غيرها.

أهمية تدويل التعليم العالي

ومما سبق يمكننا استنتاج أهمية تدويل التعليم العالي ، كونه أحد الطرق للتعامل مع التحديات المجتمعية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم. متخذة أحد أشكال التعاون الدولي، تشمل قيادات وباحثين وممارسين خارجيين، وأصحاب مصالح مشتركة في المجتمع (Haley, Kassaye, Zenawi & Uusimaki2020).

المراجع

  1. أحمد، سهام وعلي، وليد(2016): آليات تحويل الطالب الجامعي إلى باحث في ضوء مدخل تدويل التعليم العالي. قدم هذا البحث كأعمال كاملة للمؤتمر العلمي لجامعة بني سويف.
  2. البحيري، السيد محمود(2015): استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية. دراسات، العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج42، ع3، ص ص 1087-1113.
  3. البيز، جواهر والثويني، طارق(2021): تطوير تدويل الجامعات الحكومية السعودية: دراسة تحليلية. (رسالة ماجستير) كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
  4. الجاسر، غادة(2020): متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  5. الجبوري، علاء والعيساوي، أحمد عبد الهادي(2020): دور تدويل التعليم العالي في تحقيق متطلبات الانضمام إلى تصنيف QS: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في ضمان الجودة. جامعة الموصل، العراق.
  6. حامد، أحمد(2020). تدويل التعليم بأقسام المكتبات والمعلمات المصرية لتحقيق القدرة التنافسية: الواقع والمأمول. كلية التربية، جامعة أسوان، مصر.
  7. عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد(2016): الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(167، الجزء 1).
  8. مصطفى، أميمة والجوهري، وفاء(2019): آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا مج73، ع1
  9. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (1998): المؤتمر العالمي للتعليم العالي بعنوان: “التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين الرؤية والعمل”، وثيقة العمل، اليونسكو، باريس، 5-9 أكتوبر 1998م.
  10. Aimee Haley, Sintayehu Kassaye Alemu, Zenawi Zerihun & Liisa Uusimaki (2022): Intemationalisation through research collaboration. Department of Education and Special Education, University of Gothenburg, Sweden; Department of History and Heritage Management, Mekelle University, Mekelle, Ethiopia; Department of Psychology, Mekelle University , Mekellem Ethiopia.
  11. Almeida, Joana. Robson, Sue. Morosini, Marilia & Baranzeli, Caroline(2019): Understanding Internationalization at Home: Perspectives from the Global North and South. European Educational Research Journal, Vol.18(2) 200-217.
  12. Barbosa, Maria & Neves, Clarissa(2020): Internationalization of higher education: institutions and knowledge diplomacy. Translated from Portuguese by Caroline Fernandes, Federal University of Rio de Janeiro, RJ, Barazil.
  13. Li, Fuhui(2016): The Internationalization Of Higher Education In China: The Role Of Government. Journal of International Education Research – First Quarter, Vol.12(1).
  14. .Nazifa Abd Ghani, Poh- Chuin Teo, Theresa C. E. Ho, Ling Suan Choo, Beni Widarman Yus Kelene, Sabrinah Adam and Mohd Khairuddin Ramliy(2022): Biblimetric Analysis of Global Research Trends on Higher Education Internationalization Using Scopus Database: Towards Sustainability of Higher Education Institutions. Business School, University Technology Malaysia, Kuala Lumpur.

بقلم: إسراء كامل العايدي

 

أضف تعليقك هنا