بقلم: أمل جميل طافش

يرجع أصل مصطلح المهارة skill إلى الفعل ” مهر ” أي حذق ، والاسم منه ” ماهر ” أي حاذق وبارع ، ويقال فلان ” مهر العلم ” أي كان حاذقاً عالماً به متقناً له.

تعريف المهارة لغةً واصطلاحاً

فالمهارة لغة تعني القدرة على إحكام عمل ما بحذق وبراعة وسرعة واتقان يقول ﷺ:  «الماهِرُ بالقرآن مع السَّفَرة الكرام البَرَرة»

أما اصطلاحا تعرف بأنها القدرة على أداء المهام بإتقان في غضون فترة زمنية محددة وبتكلفة وجهد معقولان أو هي مجموعة من المعارف والخبرات والقدرات الشخصية التي يجب توفرها عند شخص ما لكي يتمكن من إنجاز عمل معين. ولكي نحكم على مدى نجاح مهارة ما ينبغي أن نلاحظ درجة اتقانها وأدائها ومدى اعتماد الفرد عليها عند الضرورة لإنجاز الأعمال والأفعال اللازمة أثناء حياته

ومن أهم المهارات اللازمة لنجاح الفرد في مجال التربية والتعليم

مهارات القراءة والكتابة  ومهارات إجراء التجارب المعملية  ومهارة استخدام الأجهزة ومهارات الحساب ومهارات تنظيم العمل المدرسي ومهارات استثمار أوقات الفراغ  ومهارات استخدام الآلة الكاتبة وغير ذلك من المهارات التي ينبغي على المنهاج المدرسي توفيرها للتلاميذ بحيث تكون تلك المهارات مناسبة لقدراتهم واستعداداتهم وميولهم واتجاهاتهم  وذلك لأن تعلم المهارات يعتمد على بناء متدرج يبدأ من تكوين الاستعداد لعمل المهارة إلى إتقانها بيسر وسهولة .

خصائص المهارة

  1. أنَّها متنوِّعة، وتشملُ جميعَ الجوانب المادية كالمهاراتِ الأدائية، وغير المادية كمهاراتِ التفاعل في مواقفِ الحياة.
  2. تحتاج إلى التَّدريب والمِران المتكرِّر، حتى تكونَ أقرب إلى العادة.
  3. أنَّ اكتسابَها في سنٍّ مبكرة أفضلُ؛ لأنَّ ذلك يساعِدُ على تمكُّن المتعلمِ من المهارة.
  4. تختلفُ باختلافِ سنِّ المتعلِّم، فمهارات الصَّغير تختلفُ عن الكبير، وتعليمُ المهارة لسنِّ الابتدائية ليستْ نفسَ الأساليبِ التي يُدَرَّبُ عليها طالبُ الجامعة.
  5. لا يرتبط اكتسابُها بشهادةٍ معينة، أو مستوًى تعليميٍّ محدد.
  6. تعتمدُ على طبيعةِ العلاقة التبادُلية بين الفردِ والمجتمع، والفردِ ودرجةِ تأثيرِ كلٍّ منهما على الآخر.

أهمية المهارات

ترجع أهمية المهارات الى بعض الاعتبارات والتي منها :

1- أنها تكسب الفرد القدرة على أداء الأعمال في يسر وسهولة .

فهناك فرق بين التلميذ الذي يستطيع أن يفكر تفكيرا ناقدا فيقارن ويبين الأدلة ويستنتج ويحلل ويفسر وتلميذ آخر ليس لديه هذه المهارة فالأول يصبح قادرا على أداء الأعمال التي يكلف بها في يسر وسهولة بينما الثاني يكون عاجزا عن أداء أعماله.

مقالات متعلقة بالموضوع

ويستطيع المعلم عن طريق الملاحظة ان يجد فروقا محسوسة بين هذا وذاك .

2- أنها ترفع مستوى اتقان الأداء

ان الاقتصاد في الوقت والجهد لا يعد الميزة الوحيدة لاكتساب المهارات فقد يؤدى التلميذ عملا ما في أقل وقت وأقل جهد ممكن ويكون لديه القدرة على استخدام المراجع الأصلية واستقاء المعلومات ولكنه لا يستطيع تحليلها وتنظيمها وادراك العلاقة ويستطيع التلميذ من خلال التدريب وممارسته للمهارة أن يلمس تطوره على عمله من اتقان .

3-  تكسب الفرد ميلا الى العلم

ان ما يقدم الى التلاميذ من معلومات جافة لا يثير فيهم حماسا أو اهتماما بينما اذا كان لدى التلميذ المهارات التي تمكنه من البحث والدراسة وجمع المعلومات من مصادرها الأصلية فإن ذلك يدعو الى الميل والدراسة وممارسة العمل القائم على الذكاء .

4- القدرة على مسايرة التطورات العلمية

في عصر الانفجار المعرفي الذي نشهده اليوم وكثرة الاكتشافات والمخترعات اليومية فإن الأمر يتطلب مواكبة روح هذا العصر وهذا التقدم العلمي والتكنولوجي المسابق للزمن أن توجد أنواع جيدة من المهارات والتي تمكن الفرد من متابعة العمل ومسايرة تلك التطورات .

5- تمكين الفرد من توسيع علاقاته بالآخرين

حيث أنه في مجال العمل المدرسي نجد من لا يستطيع اتقان المهارات المطلوبة لعمل معين يختلف عن مستوى الآخرين وقد ينطوي على نفسه لإحساسه بالعجز عن ملاحقتهم لذلك نجد أن المدارس الحديثة تهتم بالمهارات الأساسية وخاصة ما يتعلق بإعداد الفرد للمواطنة بجميع أبعادها.

بقلم: أمل جميل طافش

أضف تعليقك هنا
شارك
بقلم:

Recent Posts

نقاء الروح

بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين غزة والذكاء الاصطناعي.. الوقت موت

منافع ومصالح قائمة على دماء الأبرياء  في غزة، يصارع أكثر من مليوني إنسان شبح الموت… اقرأ المزيد

% واحد منذ

جبريل عليه السلام

بقلم: رسل المعموري جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل  الله… اقرأ المزيد

% واحد منذ

من فضلك كن نفسك فقط

أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا من لا يزال يؤمن أو متأثر بثقافة المنظرة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

تاريخ الديانة الحنيفية

بقلم: رسل المعموري ""وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

كيف تحتوي المراهقة؟

ما هي صفات الابن المراهق؟ لسن المراهقة بدايةً بالتمهيد وهو عمر ما قبل سن المراهقة… اقرأ المزيد

% واحد منذ