روضة سدير

في أشد أشهر الصيف شهر أغسطس زرت # روضة سدير مدينتي إذا كبرتها، وقريتي إذا صغرتها وجوهرتي إذا قيمتها، زرت هذه المحبوبة وهي تبدو كأنها خالية من البشر هذه المحبوبة أهلها يسعدون بصيفها فمنهم الطالب ومنهم المعلم ومنهم الإداري وهذا الشهر بالنسبة لهم شهر متعة والبحث عن الصيف البارد.

تجولي في روضة سدير

أنا هنا دخلت المدينة أو القرية القديمة تجولت في سككها الطينية وقفت على منازل قديمة رحلوا منها من رحل أشهر هذه المباني هو منازل ال ماضي في الحزم المجدد منها المحتفظ بأهله ثم مررت في احد السكك الداخله حتى وقفت عند بيت عمتي هياء المحمد هذيك الكريمة العفيفه التي قضت عمرها في طاعة الله وعمل الخير.

تذكرت بان والدي -رحمه الله- كان يقضي ضحاه من كل يوم في مجلسها عندما يزور روضة سدير وهذي عادته من كل عام يقدم لها ضيف ويغادرها بمحبة الجميع.

ذكرياتي مع هذه البلدة

وبعد ان خرجت من بوابة الحزم والمعروف للجميع قررت ان اذهب الى مزرعتنا على اقدامي وفي وسط الطريق وانا اشاهد مزارع ال ماضي مطلة على وادي الروضة تذكرت مؤسس هذي الحاضره، مزروع التميمي، الذي أتاها عام 630 هـ. وهو مزروع بن رفيع بن حميد بن حماد بن مخرب بن صلاة بن عبده بن عدي التميمي. هذا الفارس قدم من الشمال من قرية قفار المعرفة في جبل شمر قدم مزروع واشترى الروضة واستوطنها سنة 630هـ ومنه تكونت ذريته التي تفرعت الآن إلى أسر كبيرة ترتبط بالجد.

التغيير الذي طرأ عليها

سالت نفسي وأنا أمشي في هذا الوادي ما هو الدافع لتغيير المسكن والرفقة من الشمال إلى الوسط واستحضرت كل ما يمكن استحضاره كنت أمشي وأنا أخاطب نفسي ما هو السر في كل هذا فكان الجواب حاضر هو الجمال لروضة سدير وادي آباره ومياهها عذبه وأرضها خصبة ساحرة ملهمة لمن كل من عاش وتنقل على أرضها وأدركت بان الشمال والوسط قديما كانوا طبيعة واحدة وأرضا واحدة يتشاركون في الماء والأودية والجرف والجبل فطويق شامخ ينام على حدود نجد وينتهي في نفوذ الربع الخالي.

مزايا وادي الروضة

تذكرت بان هجرتهم وحده وجماعتهم وحده، السؤال الآخر من نقل وأوصل الخبر لمزروع التميمي عن مزايا وادي الروضة فتذكرت ان من اسمها مما يجعل لها صفة الشهرة الاقليميه فهي روضة والروضة لغويا هو المكان المنتخب من الارض والموقع لقد احسن مزرع التميمي الاختيار ومطاب المقام، من ذرية مزروع الآن احفاد وبشر لهم عددهم وظهورهم في المجتمع ف مزروع التميمي عندما اختار كان بترشيح جماعته بني تميم الذين يمتدون في سهول نجد رحم الله مزروع واحفاده الذين سطروا التاريخ
ومن احفاده الشاعر والامير تركي بن فوز بن ماضي كان هذا الفارس صديق وعضيد الامام تركي الاول وقد ذهب من نجد الى الاحساء ومنه الى مقر ممثل الاتراك لعقد اتفاقية سلام مع ممثل الاتراك.

رحلته اخذت بالاشهر وحققت هدف ومطلب الامام تركي، ومن الروضة كانت هي طريق الامام عبدالعزيز بن عبدالرحمن -غفر الله له- ويذكر الامير عبدالعزيز بن عبدالعزيز -رحمه الله- في اخر لقاء له مع الوزير الشبيلي في حلقة لا زالت في اليوتيوب يمكن استحضارها بان الامام عبدالعزيز في طريقه الى الرياض نزل بالروضة وزود نفسه ببعض المتيسر من عدة السفر، فالروضة تاريخها قديم بقدم واديها ومن سكنها، الشيء اللافت بان.

جهود الملك عبد العزيز فيها

هذه القرية تدين بكل ما فيها لكل أفراد أسرة هذا الوطن تدين بالفضل لموحدها الملك عبد العزيز -رحمه الله- فنعيمها الذي تعيشه اليوم من فضل الله ثم حكمة قائدها هذه القرية أنتجت أجيالا خدموا وطنهم وخدموا الدولة في كل القطاعات رحم الله موحد هذا الكيان العظيم ورحم كلا من ساعد وشارك في جمع الدولة وتوحيد الكيان.

رحم الله مزروع التميمي الذي استقر في خير أرض وسط نجد لقد حدثت أحداث وتغيرات منذ عام 630 إلى اليوم سكن من سكن ورحل من رحل وبقي الأصل ثابت ندين لله وحده ونعاهد الله ثم حكومتنا وحكامنا بان نكون محل ثقة ندافع عن هذا الوطن بكل ما أوتينا من مقدرة وندفع بشبابنا في كل اتجاه من أجل علو واستقرار هذا الوطن العظيم عزيز بالله ثم قيادته
‫#المملكة_العربية__السعودية‬ موطن العز والكرامة فالروضة مثلها مثل من يجاورها من القرى تتمتع بالأمن والأمن ورغد العيش والاستقرار، غادرة الروضة وأنا أنظر الى الخلف ففي وجهتي وقلبي كله سدير ‫#روضة_سدير‬

فيديو مقال روضة سدير

 

أضف تعليقك هنا