الانتقاد المؤذي

إن أكثر شيء منتشر بين الناس هي الثرثرة. الانتقاد والتكلم والحديث عن هذا وذاك والانشغال بالغير متى تسنى ذلك وحتى إن كان هذا الشخص بعيد عن الجميع فيجد من يهتم بتفاصيل حياته ومنشغل به بالقدر الكثير والكبير الذي يزعج صراحة

انتشار ظاهرة الانتقاد

وظاهرة الانتقاد اصبحت ظاهرة منتشرة بشدة بعد ان كانت رخصة ممنوحة وبيد المختصين والمتمكنين ومن اوكلت لهم مهمة الانتقاد … ذلك الانتقاد الجيد الممتاز الذي يفيد ويعطي نصيحة لا الانتقاد الذي يجلب الفشل ويحطم.

وكما هو معروف الجيد والرائع ىوالجميل هو من يتم انتقاده مع انه العكس الا اننا في وقت وزمن ومع اناس يعكسون الامور ويقلبون الاشياء قلب الضرر من المضر.

لنا ان ننتقد ولهم ان ينتقدون ولكن وفق معايير واسس وبناءا على معطيات وللوصول الى هدف وغاية تنفع من تم انتقاده الا ان الذي يحدث من انتقاد من طرف العامة والجميع دون استثناء ما هو الا قول اي شيء في اي شيء .. وانتشر الانتقاد الى ان اصبح الكبير ينتقد والصغير ينتقد .. الفاهم والجاهل وغيرهم ينتقدون .. فالكل في حالة انتقاد قصوى قد بلغت منتهاها واقصاها.

النقد والانتقاد الشائع في الوقت الحالي

النقد والانتقاد الشائع في الوقت الحالي هو ذلك الانتقاد الذي هو اساءة وتشهير وحتى انه وصل الى ان يكون سب وشتم وقذف تحت مسمى النقد والانتقاد.

متى يكون الانتقاد مؤذياَ؟

ان الانتقاد المؤذي هو ذلك الانتقاد الذي يتسبب في حالة اساءة وايذاء يصيب نفسية من تم انتقاده ويعرضه تقريبا لجميع الحالات التي تقضي عليه ان صح الاعتبار…فمن انتقد وكان انتقاده بهذا الشكل السيء فهو لم ينتقد وانما هاجم واساء وتعدى الحد والحدود وتجاوز مالا يمكن تجاوزه واستعمل حق ليس من حقوقه وهو الاساءة تحت مسمى الانتقاد وهذا مرفوض نهائي وان كان النقد او الانتقاد بهذا الشكل فهو لا بد ان تتم المعارضة والرد كما يجب ليتم توقيف الانتقاد الشكلي والمنتقد المسيء ونعيد الانتقاد الى شكله الاصلي من خلال الرد بانتقاد يعرف الذي لا يعرف ما هو الانتقاد

ان الانتقاد المؤذي وسيلة الكثير لقول مالا يجب قوله وليتمكنو من ممارسة حقهم في الانتقاد وهم في الاصل بعيدون عن اي انتقاد معروف ومسموح.

لماذ يستخدم البعض النقد المؤذي؟

الانتقاد المؤذي اداة من خلالها المنتقد هو يملك سلطة قول الكثير والكثير بشكل غير لائق وغير مهذب ولا هو بالشكل المحترم .. والانتقاد المؤذي لنا ان نميزه عن باقي الانتقادات لان اللغة والاسلوب فيه يكون حاد وحاد جدا وواضح المعالم وان حاول المنتقد استعمال مختلف العبارات والجمل التي تخفي هذا الانتقاد المؤذي الذي هو في الاصل اساءة وتعرض غير مسموح ولا هو بالمشروع الا ان ما يأتي على لسان المنتقد قد تم تمييزه وتصنيفه وبنجاح شديد وكبير.

من انتقدك واراد من انتقاده هذا التعرض اليك تعرضا يؤذيك فقد اذاك بعيدا عن ما يسمى انتقاد وهنا انت لم تتعرض للانتقاد المحترم الصحيح وانما الى هجوم واساءة انت المتضرر فيها وهنا عليك الرد وتوقيف هذا الانتقاد بطرقك المختلفة التي تراها مناسبة ومتاحة ولا تشبه ما تعرضت اليه .. بمعنى لا يكون الرد بالتساوي وبالمثل وانما بالعقل .

من انتقد وينتقد فله حق بسيط في ان ينتقدك وذلك متى تكلمت عن شيء عام يخص الغالبية وكان حديثك خارجا عن الواقع والمنطق وحتى الواقعية او بعيد عن ما هو موجود حقيقة فهو له حق الانتقاد كما كان لك حق التكلم الذي هو اساسا انتقاد وشبيه بالانتقاد وتم البحث له عن اسم اقول رايي وفقط او اطرح وجهة نظري التي فيها جزء كبير من الانتقاد

انت تنتقد وهم ينتقدون وهذا بالطبيعي المألوف اما الغير طبيعي والغير مألوف هو الانتقام بالانتقاد والهجوم بالانتقاد والسب التشهير بالانتقاد والاساءة بالانتقاد ..فهذا ليس بانتقاد .. والانتقاد الذي يؤذيك انتقاد تعرى من اصله وجلده

الغرض من النقد المؤذي؟

اعلم انه لا ينتقد بوحشية وبطريقة مؤذية الا ذلك الشخص الجيد الناجح الذي يغارون منه ويحقدون عليه … كما ان الشخص والاناس الغير جيدة كذلك يتم انتقادها بوحشية نظرا لما يصدر ويبدر منهم من افعال وتصرفات واقوال تسيء فيتم الانتقاد باساءة تؤذي ردا على ما جاء من اساءة واذى الا انه لا يفضل ولا يمكن اعتماد ولا اللجوء للاخذ بهذا النوع من الانتقاد المزيف الذي لا ينتمي الى عالم الانتقاد قط لانه لا يناسب الرد ولا جودة الرد من الرائعين في الرد .. فدع ردك ردا محترما كافيا وافيا شافيا ملما بكل ما نرغب قوله والوصول اليه من توصيل رسائل مباشرة ومؤثرة بطريقة حضرية فيها وعي كبير

الافضل ان تمضي ولا تلتفت وراءك وان لا تعطي قيمة لكل ما قالوا ويقولونه عنه ولما سيقولونه مستقبلا فمتى التفت واهتميت فقد التهيت وتاخرت عن نجاح وعمل هو بانتظارك وسيضيف لك الكثير والكثير فدع الناس عنك يتكلمون وانت  الى الامام تسير فانك لن ترى ولن تسمع مهما حاولوا جعلك ترى وتسمع الا انه لن يصلك شيئا فهذا الذي ينفعك ويفيدك وهم سيقولون لمرحلة معينة وفي النهاية سيملون ويتوقفون ويبتعدون بكل تاكيد فالقاعدة تقول هذا.

فيديو مقال الانتقاد المؤذي

أضف تعليقك هنا