أهمية السلامة في تحقيق رؤية المملكة 2030

بقلم: سعيد بن محمد الهاجري

تسعى جميع الشركات والمؤسسات الكبرى التي تنطوي أعمالها على جوانب خطرة إلى تطبيق معايير سلامة الإجراءات المتوافقة تماماً مع أفضل الممارسات والتي تستند إلى الإجراءات المعتمدة في إدارة السلامة والصحة المهنية بالولايات المتحدة الأمريكية ومتطلبات الاتحاد الأوروبي لمنع الحوادث بكافة جوانبها.

نجاح القطاع يكون بالالتزام

إن أحد مقومات نجاح أي قطاع من قطاعات الدولة هو التزامها بحماية موظفيها ومقاوليها ومورديها الذين يدعمون أعمالها حيث تُعد ثقافة السلامة هي الأساس الذي يستند إليه أداء جميع الأيدي العاملة في الشركات والمؤسسات العامة والداعم لاستمرار هذا الأداء. والسلامة إحدى القيم الأساسية الخمس التي يجب غرسها والتي تضع السلامة فوق كل اعتبار بين الموظفين وأفراد عائلاتهم.

كذلك دمج السلامة في استراتيجيات الأعمال والعمليات ومقاييس الأداء من أجل بناء ثقافة سلامة قوية كما يجب تطبيق نظام لإدارة السلامة يتكامل مع هذا الإطار للعمل على تحديد المخاطر والتخفيف من آثارها لتحسين الأداء في مجال السلامة أما في مجال الحد من مخاطر السلامة فإن هذا النهج التنازلي والتصاعدي يسهم في غرس ثقافة عمل يكفل تزويد الموظفين بما يحتاجونه من تدريبات ومعدات وأنظمة لإنجاز مهامهم بصورة أمنه ففي جميع أنحاء الشركات الكبرى تمثل السلامة نمط حياة يعيشه موظفوها في كل وقت  لتكون جزءًا لا يتجزأ من ثقافة العمل.

من المسئوليات الأساسية السلامة والصحة المهنية 

لذا تعتبر السلامة والصحة المهنية في أي قطاع حيوي من المسئوليات الأساسية التي يجب أن يضعها كبار مسؤولي هذه القطاعات وذلك من خلال توفير مكاناً مأموناً وصحياً لجميع الموظفين والعاملين داخل المنشأة من زائرين و مقاولين وغيرهم بتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المناسبة للتقليل والحد من وقوع الحوادث الشخصية والأضرار التي تهدد الممتلكات وبيئة العمل ولتحقيق ذلك يجب توفير الموارد اللازمة بقصد:

الالتزام

بالقوانين والتشريعات الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة المعمول بها في المملكة العربية السعودية والمتطلبات الأخرى مع الحفاظ على وجود قنوات اتصال بينها وبين المؤسسات ذات الصلة.

تطوير

الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.

توفير

التدريب اللازم وتعزيز الوعي بأهمية السلامة والصحة المهنية والمحافظة على بيئة العمل لتمكين الإدارة والموظفين والمقاولين من القيام بمسئولياتهم على أكمل وجه.

رصد

واستمرارية تطوير وتقييم الأداء للتأكد من الكفاءة العالية للأنظمة.

أساس التميز في العمل يرتبط بالموظفين

أن أساس التميز في العمل هو كل ما يرتبط بالموظفين لذلك تولي المنظمات الحكومية التي تتسم بالفعالية والإنتاجية والقدرة التشغيلية أهمية كبيرة للسلامة في مكان العمل بالنسبة للموظفين. ولأن رؤية المملكة 2030 تسعى لتوفير بيئة عمل صحية ومحفزة وأكثر إنتاجية ذلك من خلال تطبيق مجموعة من التدابير والإجراءات والعمليات التي بها يمكن لأي مؤسسة تطبيق السلامة في مكان العمل بطريقة متميزة وذلك لأهمية دورها في مكان العمل في تعزيز جاذبية بيئة العمل والذي يؤدي بدوره إلى جذب الكوادر الوطنية وإيجاد سوق عمل تنافسي وفاعل يعزز من مكانة اقتصاد المملكة.

بقلم: سعيد بن محمد الهاجري

أضف تعليقك هنا