أدب

مساحة حرة لعرض المقالات الأدبية والفنية بشكل عام، من نقد ومديح ومراجعة ودراسة مختلف اشكال الأدب العربي والغربي الحديث والقديم من الرواية والقصيدة والقصة وحتى المسرحية والفيلم والمسلسل وغيرها. فهي مساحة حرة للكتّاب لعرض إبداعاتهم وآرائهم

الناصية و التناصية في المعلقات -عبد الملك مرتاض-

بقلم: عبد الرحمان بردادي التناص التناص مصطلح نقدي نحتته الناقدة المعاصرة جوليا كريستيفا[1]، لتصف به العلاقات المتنوعة التي قد تكون للنص بغيره من النصوص. قد تتخذ هذه العلاقات صورة إلماعات أو اقتباسات أو تطويع أو إعداد أو ترجمة أو محاكاة ساخرة أو غير ذلك من التحولات، و عند البنيوين و غير …

أكمل القراءة »

أغنية المَطر.. !

بقلم: يسرى الصبيحي للموتِ كفنٌ .. وللحياةِ أكفان.. الفرحُ سحابةٌ مِنْ السماءِ .. تُمطرُ المطرَ .. تبُثُ الحياةَ في الجسدِ .. تلفهُ بومضٍ.. كي يستعيدَ بداخلهِ البريقُ .. يتكورَ الحزنُ في شكلٍ أنيقُ .. متلبساً رِدَاء الفرحُ .. متخفياً في غائرِ الروحِ .. يصغرُ ويضيقُ.. ولرُبما ينفجرُ ذاَتَ يومٍ ! فيخلقُ …

أكمل القراءة »

سنبلة وحبة تمر

سنبلة وحبة تمر بقلم: نجم الجزائري

المزرعة البسيطة مرت عشرة أيام، ولم يأتي المزارع لرؤية حبيباته، سنابل القمح الذهبية، والتي كانت تحيطها بعض الشجيرات المعمرة، ونخلة تتوسط تلك المزرعة البسيطة، مرت الأيام العشرة وسنابل القمح لم تتذوق طعم الماء، كانت السنابل لا تستطيع رؤية بيت حبيبها الغائب، وكل ما كانت تستطيع فعله هو النظر الى تلك …

أكمل القراءة »

ليل الصباح

ليل الصباح بقلم: المصطفى الحطابي

مع من سيتركني ؟ اسمي فاطمة الزهراء السمراء، ابحث عن سر لم يوحدني به اللقاء، لي أم لي وطن و أب تحت الغطاء، يتألم و يتألم، فقد كان سري حبي و جهري، و إن ذهب إلى دار البقاء، مع من سيتركني ؟ اسمي فاطمة الزهراء السمراء، لي عيون كالشقاء، أخ …

أكمل القراءة »

مسؤولون وسياسة .. لصوص وطن ( قصة قصيرة )

مسؤولون وسياسة .. لصوص وطن بقلم: أحمد باحمادي

أين أنت أيها الخـا… ؟؟ كنتُ قد صدقته في بداية الأمر، فقد كان قيادياً منافقاً فاسداً، همه جمعُ المال، أجاد الكذب والفهلوة والتدليس، يصرخ على الدوام بشعارات فارغة نحن مع ( … ) كلنا ضد الفساد، يُسَرّ حينما يسمع أصوات الغوغاء الهوجاء تتعالى إليه بالهتاف والتشجيع، توارى خلف أكداس من …

أكمل القراءة »

تحرير الموضوع الإنشائي الحجاجي

تحرير الموضوع الإنشائي الحجاجي بقلم: مروان الأدب

1/ المقدمة : يمكن للتلميذ أن يمهد بمدخل عام وثيق الاتصال بالموضوع لا يتضمن حكما مسبقا يتعلق بالموضوع مع الحرص على إيجازه و ربطه بالمقدمة الخاصة. أما المقدمة الخاصة فهي مقطع سردي تمهيدي يتضمن العناصر التالية : – أطراف الحجاج : * المحاج *المخاطب ،(المحجوج) – الحدث القادح للحجاج – …

أكمل القراءة »