في دول الخليج هناك فكاهه دارجه أنه عندما يكذب شخص وتطفأ الكهرباء، يقال للشخص أنه انقطعت الكهرباء من زود الشلخ (الكذب). تذكرت هذه الفكاهه بعد أن تابعت الشهاده الغريبه لأخ المرحومه اسراء غريب. وكان ملخص شهادته ان اخوته وزوج اخته اضطروا لضرب وربط المرحومه إسراء لأنها كانت في وضع هستيري صعب، إذ كانت تتعرى وتتلفظ بألفاظ خادشه للحياء بفعل مس الجن.
ومن ناحيه اخرى اخذت المحكمه شهاده الطرف الاخر في القضيه وهو صديقتها ايفا التي يشتبه بها انها ريمانا. ريمانا هي اول من تعاطفت مع المرحومه اسراء واخذت على عاتقها تحريك قضيتها حول العالم لمحاسبه من تسبب في موتها. الا ان ايفا انكرت انها ريمانا. فقال لها القاضي ان التحريات اكدت انهما يستخدما نفس الايبي (حسب ما تسرب لنا). ومع شهاده هذين الشاهدين انطفأت الكهرباء. فراودتني الفكاهه الدارجه عند الخليجيين ان الكهرباء انقطعت من زود الشلخ.
للاسف الشديد، مع اننا لا نعرف المرحومه اسراء غريب، الا انه بات على عاتقنا ان نحمي سمعه هذه الفتاه من التشهير الذي طالها لمحاوله تبرئه المتهمين الذين قاموا بضربها بحجه انها كانت تتعرى وتتصرف تصرفات خادشه للحياء، وهو امر لا يمكن تصديقه .
• الصوره الاولى هي التي رايناها في مكالمتها مع بنت عمها التي كانت تلومها على لقائها لخطيبها بمكياج ولبس راقي بعد ان نزلت فيديو مقابلتها معه بالانستغرام لبنات عمها فقط. فصدمت المرحومه اسراء من كم التشكيك والعداء في كلام بنت عمها. وردت عليها انها مصدومه بها ومن اسلوبها بالحديث معها فهي تحبهم جميعا. واكدت المرحومه اسراء انها بنت محترمه ومتدينه وابوها رباها خير تربيه وقد اخذت اذنه واذن امها قبل مقابلته، وكانت اخته موجوده معهم وسيطلبها في نهايه الاسبوع. كما راينا صوره حيه لها في لقاء لها في برنامج عن كذبه ابريل حيث كانت تتسم بالمرح والطيبه وكانت جدا طبيعيه.
وايضا راينا صوره اخرى لها عندما اكد الكثير من الممرضين والاطباء انها كانت ترفض ان يكشف عليها احد الا بعد خروج الجميع وانها كانت تصر على قراءه المعوذات وايه الكرسي قبل ان تتناول الدواء على سبيل الرقيه مما يدلل على حيائها وورعها. ومما يدلل ايضا انه كان قد زرع في ذهنها من قبل اهلها انها ممسوسه لهذا كانت ترقي أي شراب قبل ان تتناوله. هذا الصوره الموثقه صوت وصوره وبشهاده شهود محايدين في القضيه. فكيف لا نصدق هذه الصوره؟
• الصوره الاخرى التي للاسف يحاول ان ينقلوها اهلها لنا دائما منذ ان وافتها المنيه لتبرئه انفسهم من المسئوليه. يحاولون دائما ان يصوروا لنا ان المرحومه اسراء انها كانت فتاه طبيعيه ومؤدبه الا انها تغيرت بين يوم وليله بمجرد ان تراجع خطيبها عن الزواج منها لتنهار وتتصرف من دون أي وعي بفعل مس الجن الذي ادعوا صابتها به فجأه. وان اخوتها وزوج اخته اضطروا لضرب وربط المرحومه اسراء للسيطره عليها اذ كانت تتعرى وتتلفظ بالفاظ خادشه للحياء بفعل مس الجن. بل وصل بهم ان يسمحوا بتصويرها وهي عاريه بحجه تخويفها. وكان واضحا ان زوج اختها له الكلمه المطلقه حتى في اختيار شيوخ الدين الذين يجب ان يقرءوا عليها القرءان. وللاسف الشديد فشلوا ان يقدموا أي دليل على ما يدعونه عليها انها كانت تتصرف تصرفات خادشه للحياء. فكيف لنا ان نصدق هذه الصوره؟
اخ المرحومه اسراء غريب في شهادته بالجلسه الرابعه حاول ان يبرأ ساحتهم ولو على حساب صوره اخته الميته. حاول بذكاء شديد ان يرسم سيناريو لا ينفي فيه تحريات النيابه والتقارير الطبيه التي يعرف انها حتما موثقه، ووضع فيه دافع قوي للتعامل مع المرحومه اسراء بهذه الصوره تحت حجه انها كانت تتصرف تصرفات خادشه للحياء بدون وعي منها بسبب ما يعتقدون انه مس جن او مرض عقلي. وان اخوتها اضطروا لضربها ضربا وصفه بالخفيف مع ربط يدها من منطلق التاديب. وحتى يبرأ ذمته ويحسن صوره اخته في خاتمه حياتها ذكر انها شفيت بعد ان قرأ شيخان عليها القرءان. وايقظت ابوها للصلاه وطلبت من ابيها وامها السماح، وفارقت الحياه بنفس اليوم.
ما هذه النقله الغريبه التي رسمتموها للمرحومه اسراء. من انسانه راقيه وطبيعيه لانسانه ممسوسه بالجن تتصرف من دون وعي بتصرفات خادشه للحياء تستدعي ضربها وتاديبها ثم تشفى اخر يوم بحياتها وتفارق الحياه. نحن لا نتعامل الا مع المنطق. هناك دلائل قويه تثبت بلا ادنى شك ان الفتاه تعرضت لتعنيف مقصود من دون ادنى مبرر:
قد يعارض البعض لماذا ننتقد شهاده شاهد. عندما تتعرض شهاده الشاهد لسمعه فتاه بريئه وخلوقه وشريفه ومن دون ان ياتوا باي دليل على ما يدعونه، فهنا من واجبنا الدفاع عنها في مماتها. خاصه انها فلسطينيه منا وفينا. واختم بقول الله تعالى::” قُلْ هَاتُوا بُرْهَانكُمْ إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”
بقلم: نبيل الهومي الكَبَّار: نبتة خضراء يسافر نفعها من آسفي إلى مناطق وطننا الغراء على سبيل… اقرأ المزيد
بقلم: محمد زيدان أفكار مشاريع صغيرة, كثير هم الشباب الذين يبحثون عن فكرة عمل صغير,… اقرأ المزيد
بقلم: أحمد الحباسى كاتب وناشط سياسي أين هو العالم عما يحصل في فلسطين؟ هذا المقال… اقرأ المزيد
بقلم أميمة البقالي. ردود أفعالنا اتجاه الطوارئ والكوارث وسائل الإعلام تبقي الكوارث في طليعة أذهاننا.… اقرأ المزيد
بقلم: الشويخ عبدالسلام. فنان تشكيلي - استاذ الفنون التشكيلية بفرنسا مدير قاعة العرض البيداغوجية التابعة… اقرأ المزيد
بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد