الصناعة في القرآن الكريم (ح 4) (الصناعات النسيجية 2)

بقلم: د. فاضل حسن شريف

قال الله تعالى عن لبس ومشتقاتها “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” ﴿النحل 14﴾، و “أُولَـٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا” ﴿الكهف 31﴾.

و “وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ” ﴿الأنبياء 80﴾ اختصَّ الله داود عليه السلام بأن علَّمه صناعة الدروع يعملها حِلَقًا متشابكة، تسهِّل حركة الجسم؛ لتحمي المحاربين مِن وَقْع السلاح فيهم، فهل أنتم شاكرون نعمة الله عليكم حيث أجراها على يد عبده داود؟، و “وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” ﴿فاطر 12﴾، و “يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ” ﴿الدخان 53﴾، و “أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ ۚ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ” ﴿ق 15﴾.

الآيات القرآنية التي تتحدث عن المِهن

وردت آيات قرآنية تتطرق الى المهن منها مهنة صناعة الغزل في قوله “وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ” (النحل 92)، وصناعة النسيج في قوله تعالى: “كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا” (العنكبوت 41)، ومهنة الصباغة في قوله تعالى: “جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا” (فاطر 27)، ومهنة الغوص في قوله تعالى: “وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ” (ص 37)، و “وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً” (النحل 14)، ومهنة الفلاحة في قوله تعالى: “أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ” (الواقعة 63)، ومهنة النحت في قوله: “وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا” (الشعراء 149)، ومهنة النجارة في قوله “فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنِا وَوَحْيِنَا” (المؤمنون 27)، ومهنة الجزارة في قوله تعالى: “إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ” (المائدة 3).

المفاهيم الصناعية التي وردت في سورة النحل

ومن المفاهيم الصناعية وردت في سورة النحل حول الصناعات النسيجية والاثاث “وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ” (النحل 80) يقول الامام الشعراوي رحمه الله في تفسيره لهذه الآية الكريمة: الأصواف للغنم، والأوبار للإبل، والشعر للماعز. فما الفرق بين هذه الثلاث في الاستعمال؟ يستعمل الناس كلا من الصوف والوبر، لأن الشعيرات فيها دقيقة جدا يمكن الانتفاع بها في الفرش والأبسطة والألحفة والملابس وغيرها مما يحتاجه الناس.

أنواع البيوت التي يسكنها الإنسان

قال الله تبارك وتعالى “وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ” (النحل 80) يقول الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب عن هذه الآية المباركة: وأعلم أن البيوت التي يسكن الإنسان فيها على قسمين: القسم الأول: البيوت المتخذة من الخشب والطين والآلات التي بها يمكن تسقيف البيوت، وإليها الإشارة بقوله: “وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا” (النحل 80) وهذا القسم من البيوت لا يمكن نقله، بل الإنسان ينتقل إليه.

والقسم الثاني: القباب والخيام والفساطيط، وإليها الإشارة بقوله: “وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ” (النحل 80) وهذا القسم من البيوت يمكن نقله وتحويله من مكان إلى مكان. وقد تعمل العرب البيوت من الأدم وهي جلود الأنعام أي يخف عليكم حملها في أسفاركم. واشارة الرازي الى الجزء الثاني من الآية عن البيوت التي يدخل فيه النسيج والخياطة بعملها.

هل تعتبر الصناعة كباقي المِهن؟

ان الصناعة كبقية المهن تتطلب الامان لكي يستطيع المستثمر والعامل ان ينتج بدون خوف. فالمستثمر والعامل الخائف مظلوم ومن الجهل ترك الظالم الذي يخيفه بدون عقاب قال الله عز وجل “إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا” (الاحزاب 72). ومعظم دول العالم توفر الامان للمستثمر والعامل مما يؤدي الى النمو الاقتصادي ومنها النمو الصناعي وزيادة المصانع والانتاج المحلي للوصول الى الاكتفاء الذاتي بل التصدير.

جاء في معاني القرآن الكريم: صبغ الصبغ: مصدر صبغت، والصبغ: المصبوغ، وقوله تعالى: “صِبْغَةَ اللَّه” (البقرة 138)، إشارة إلى ماأوجده الله تعالى في الناس من العقل المتميز به عن البهائم كالفطرة، وكانت النصارى إذا ولد لهم ولد غمسوه بعد السابع في ماء عمودية يزعمون أن ذلك صبغة، فقال تعالى له ذلك، وقال: “وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً” (البقرة 138)، وقال: “وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ” ﴿المؤمنون 20﴾ ، أي: أدم لهم، وذلك من قولهم: اصطبغت بالخل، ومن المجاز: نعم الصبغ والصباغ الخل، لأن الخبز يغمس فيه ويتلون به.

ألوان الملابس والمنتجات النسيجية

والوان الملابس والمنتجات النسيجية مختلفة الالوان منها القطن والبز، الصوف، الكتان،الحرير والإبرسيم، القز، الخز، الديباج وذلك اما طبيعيا او تصبغ بماد طبيعية او صناعية، وهذا شأن مكونات الحياة والجماد “ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه” (فاطر 28). يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، استخدم رايات سود منها عند دخوله مكة، وأنه اعتم بعمامة سوداء. واللون الأخضر مرغوب عند المسلمين والعرب.

يذكر ان الكعبة كسيت لفترات بثوب لونه أخضر كما قال الله تعالى “ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ” (الانسان 21)، و “ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق” (الكهف31). اللون الأصفر ورد ايضا في القرآن الكريم واحاديث نبوية قال الله تعالى ” بقرةٌ صفراءُ فاقعٌ لونها تسُرُّ النّاظرين” (البقرة 69) ثمة أحاديث نبوية أشارت إلى ثوب أصفر وملاءة صفراء وملحفة صفراء وقميص أصفر. وقلما استخدم اللون الأزرق والكحلي والبنفسجي عند المسلمين.

الألوان التي ذُكرت في القرآن الكريم

والقرآن الكريم حافل بآيات تبين الألوان منها الآيات التي ذكرت فيها الألوان: مختلف الألوان: (النحل 13)، و (النحل 69)، و (الروم 22)، و (الزمر 21)، و (فاطر 27)، و (فاطر 28). و اللون الأسود: ( البقرة 187)، و (آل عمران 106)، و (النحل 58)، و ( الزمر 60)، و (الزخرف 17)، و (فاطر 27). و اللون الأبيض: (البقرة 187)، و (آل عمران 107)، و (آل عمران 106)، و (الأعراف 108)، (يوسف 84)، و (طه 22)، و (الشعراء 33)، و (النحل 12)، و (القصص 32)، و (فاطر 27) (الصافات 46)، و (الصافات 49). واللون الأخضر: (يس 80)، و (الأنعام 99)، و ( يوسف 43)، و (الكهف 31)، و (الحج 63)، و ( الرحمن 76)، و (الإنسان 21).

واللون الأصفر: (البقرة 69)، و (الروم 51)، و (الزمر21)، و (الحديد 20)، و (المرسلات 33). و اللون الأحمر: (فاطر 27). و اللون الأزرق: (طه 102). عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال (أٌوقِدَ على النار ألف سنة حتى احمرَّت ثم أُوقِدَ عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى إسودت فهي سوداء مظلمة). أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم) رواية مسلم.

الملابس باللون الأحمر: وهي من ألوان الشهرة والوجاهة، وقد اشتهرت بلدان اسلامية بالعمامة الحمراء او الطربوش الاحمر مثل تركيا ومصر والمغرب العربي. الملابس باللون المعصفر: وهي التي تشوبها صفرة خفيفة من الألوان ويستخدم في صباغتها الهرد والكركم والزعفران والورس الشبيهة. وتكثر هذه الملابس بالملابس في عمان وشمال إفريقيا والمغرب العربي والصين.

الخياطة

ورد ان أحبّ العمل إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم الخياطة. من المهن الصناعية التي ذكرها القرآن الكريم الخياطة التي تمثل الصناعات النسيجية والالبسة قال عز من قائل “وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ” (طه 121) قال مجاهد: يرقعان كهيئة الثوب، وكذا قال قتادة، والسدي. في المدينة زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت النساء ينسجن.

البُردة

ورد في حديث البخاري: (عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: جاءت امرأة ببردة. قال: أتدرون ما البردة؟ فقيل له: نعم هي الشملة منسوج حاشيتها. قالت يا رسول الله إني نسجت هذه بيدي أكسوكها، فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجاً إليها فخرج إلينا وإنها ازاره فقال رجل من القوم يا رسول الله أكسنيها فقال نعم، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس ثم رجع فطواها ثم أرسل بها إليه فقال له القوم ما أحسنت سألتها أياه لقد علمت أنه لا يرد سائلا، فقال الرجل والله ما سألته إلا لتكون كفني يوم أموت، فكانت كفنه). كانت بيوت الاعراب في البوادي ولا زال البعض منها موجودا لحد الآن تصنع من الشعر او الجلود، ومن انواعها تسمى الخباء، والبجاد من الوبر، والفسطاط من الشعر. وتحتاج هذه البيوت الى الغزل والنسج والخياطة. وكذلك كان الاثاث يصنع من الصوف كالبسط وخاصة من اصواف المعز، والتي كانت معروفة زمن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

صناعة السجاد 

ذكر بعض المستشرقين ان الحضارة الاسلامية هي حضارة نسيج كاللباس والسجاد والخيام. والسجاد في هذه الحضارة يصنع من مواد مختلفة مثل الصوف والحرير والقطن والجوت. ويعتبر السجاد الفارسي افضل انواع السجاد العالمي مثل الشيرازي والتبريزي والاصفهاني. والسجاد التركي يأتي بالدرجة الثانية مثل سجاد بورصة. وكان طريق الحرير من الصيف كان يحمل خلاله السجاد والبخور والعطور والأحجار الكريمة والتوابل وغيرها.

وكانت مصر تتميز بصناعة الملابس وكان الاقباط مهارين بهذه الصناعة وخاصة النسيج القطني لازدهار زراعة القطن في مصر وهي المادة الخام في صناعة الملابس ومن تسميات الملابس البز والتيل والقطيفة والقباطي. ويستعمل احيانا وبر الارانب في صناعة الملابس. ويسمى بائع القماش و ملابس البز او النسيج القطني بالبزاز الذي اشتهر فيما بعد ببائع الملابس بمختلف انواعها. والفستان كلمة فارسية تعني التنورة وهي عكس البنطلون حيث يلبسن النساء هذا اللباس وخاصة في المناسبات والاعراس.

أقسام الصناعات ىالثانوية

تنقسم الصناعات الثانوية إلى قسمين صناعات كبيرة الحجم وهو استثمار في الآلات والمعدات والمصانع ويتطلب رأس مال كبير جدا وتخدم أسواق كبيرة ومتنوعة بما فيها الصناعات التحويلية الآخرى ويتطلب ذلك قوة عاملة متخصصة ماهرة وتتطلب كذلك حجم كبير من الإنتاج مثل تصنيع الصلب والحديد والسيارات والاسمنت والمعادن وتعبئة اللحوم والطاقة وتكرير النفظ والبترول.

وصناعات صغيرة الحجم التي تتميز هذا الصناعة بإستثمار رأس مال قليل في المعدات والمصانع لإنتاج الصناعة وهي المنتجات الغير قياسية مثل الأعمال الحرفية وفي العادة لا تكون القوى العاملة هنا ماهرة جدا كما هي الحال في صناعات النسيج والملابس والأغذية والبلاستيك، أما الأعمال التي تتطلب مهارات خارقة وعالية جدا في التصنيع مثل صناعة الأجهزة الإلكترونية والكمبيوتر وصنع الآلات وقطع الآحجار الكريمة.

الصناعة القوية ودورها في الاقتصاد

من مقاومات الاقتصاد هي الصناعة، فالصناعة القوية تؤدي الى اقتصاد قوي. وغالبا الدول الفقيرة ضعيفة الصناعة والانتاج، وتكثر في العالم الثالث. لذلك الدول الغنيةتسمى احيانا الدولة الصناعية بسبب توفر الدخل العالي وتوفر فرص العمل، والاكتفاء الذاتي بالمنتجات المحلية وتوفير العملة الصعبة. كل ذلك يؤدي الى ارتفاع المستوى المعاشي للفرد. وتتضاعف الموارد الصناعية عند توفر المواد الخام الطبيعية بالاضافة الى توفر مادة الطاقة الخام. وعند توفر رأس المال كالاستثمار بالاضافة الى وجود سوق للبضاعة الصناعية ووسائط النقل والمواصلات لنقل هذه البضاعة. والصناعة النسيجية مثال على الصناعات التي تتطلب مادة خام كالقطن والصوف. مع تطور وسائل النقل والمواصلات، أصبح التواصل بين الدول العالم أيسر، مما شجع على التبادل في الخبرات الصناعية بين البلدان.

الصناعة في الوطن العربي

يمتد الوطن العربي على مساحة أكثر من 13 مليون كيلومتر مُربّع، يشغل المساحة بدءًا من المحيط الأطلسي غربًا وصولاً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، ويًضم 22 دولة تمتد ما بين قارتي آسيا وأفريقيا، وتتشارك جميعها في اللغة والتاريخ والحضارة، كما يبلغ حجم السكان بهذه الأراضي اكثر من 450 مليون نسمة تقريباً، وللصناعة في الوطن العربي تاريخ طويل. يذكر ان محمد علي الكبير جعل من مصر دولة صناعية متطورة في عصرها، بادخاله الصناعة في الحياة وانشاء المصانع. وبعد زوال محمد علي عن حُكم مصر تراجعت الصناعة مما جعلها غير قادرة على منافسة الصناعات الأجنبية.

وكانت في السابق الصناعات تعتمد على احتياجات الناس الاساسية كالملابس والفرش والادوات المنزلية والاغذية. تاريخ الصناعة في الوطن العربي. و الصناعية العربية حتى القرن التاسع عشر كانت الصناعة تتوقف على احتياجات الناس كالملابس والأغذية وبعض الأدوات المنزلية، والتي كانت في مجملها صناعات بسيطة، يمكن التحكم فيها بواسطة الأيادي العاملة والقسم الآخر بواسطة الحيوانات. ولكن عندما اكتشف النفط ازدهرت الصناعة نوعة ما وخاصة الصناعات التي لها علاقة بالطاقة، وخاصة دول الخليج.

أكبر الدول المصدرة للملابس المستعملة في العالم

تعتبر المانيا أكبر الدول المصدرة للملابس المستعملة في العالم، وهناك أكثر من مليون طن من المنسوجات المستعملة التي يتم جمعها في ألمانيا كل عام لإعادة تدويرها، وهو ما يعادل أكثر من 15 كيلوغراما لكل فرد في ألمانيا. ويُباع حوالى 40 % من المنسوجات المستعملة التي تم جمعها في ألمانيا إلى دول في شرق أوروبا أو لدول أفريقية. يعتبر قطاع النسيج شريان الحياة في شرق الأناضول، وخاصة في لايات موش وآغري وأرضروم، وتم افتتاح 37 مصنعا لتولد 6500 وظيفة في تشغيل العاطلين عن العمل. وأغلب العاملين في هذا القطاع من النساء.

توقع مختصون أن تتمكن إثيوبيا خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلق مليون وظيفة في قطاع صناعة النسيج لتتحول بحلول العام 2025 إلى أكبر مركز لصناعة النسيج في إفريقيا بتوفر العمالة الرخيصة، والمواد الخام، وانخفاض تكلفة الطاقة، ووضع سياسات حكومية محفزة شملت إعفاءات ضريبية كاملة على صادرات الملابس إلى أوروبا والولايات المتحدة، وتعزز تنافسيتها العالمية إلى جانب كل من الصين وبنغلادبش. عملت إثيوبيا على بناء 13 مجمعا لصناعة النسيج في جميع أنحاء البلاد لتوفير فرص عمل للسكان البالغ تعدادهم نحو 115 مليون نسمة.

أكبر الدول الصناعية في العالم

أن الصين تأتي على رأس أكبر الدول الصناعية في العالم وقبل الولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت في المركز الثاني. فوفقًا للبيانات الصادرة عن شعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة، فقد ساهمت الصين بـ 28% من ناتج التصنيع العالمي في 2018، ويعني ذلك أن مساهمة الصين تتجاوز مساهمة الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 10%. وبلغت مساهمة الولايات المتحدة الأمريكية في ناتج التصنيع العالمي نحو 17% في 2018، بعدما كانت الدولة تمتلك أكبر قطاع تصنيع في العالم حتى تجاوزتها الصين عام 2010. وبلغ إجمالي القيمة المضافة من قطاع التصنيع الصيني نحو 4 تريليونات دولار في 2018، وساهمت الصناعة بنحو30% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

بقلم: د. فاضل حسن شريف

 

أضف تعليقك هنا