فلسفة

شيءٌ عن الدّيالكتيك المادّيّ والتّاريخيّ – الجزء (2-3)

شيء عن الدّيالكتيك المادي والتّاريخي، الجزء ٢\٣، بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

الاختلاف بين المادّيـّة الميكـانيكيّـة، والدّيـالكتيكيّـة [أ] لا تَعتبِر – المادّيّة الدّيالكتيكيّة – العالَم مُركَّبًا من أشياء جاهزة، كما تفعل الميكانيكيّـة، بل مُركّبًا من عمليَّات، تمرّ خلالها الأشياء في تغيُّراتٍ لا تنقطع من الوجود والفناء، والاضمحلال والاستحالة. [ب] تعتبر المادّيّة الدّيالكتيكيّة، أنّ المادّة في حركةٍ دائمة، وأنّ الحركة هي أسلوب وجود …

أكمل القراءة »

«شيءٌ عن الدّيالكتيك المادّي والتّاريخيّ» الجزء (1-3)

شيء عن الدّيالكتيك المادي والتّاريخي، الجزء ١\٣، بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

توطِئة عن الدّيالكتيك \ المادية حاول الفكر الإنسانيّ، منذ أقدِم عهود الأوّلين، عبر سعيٍ دائمٍ ودؤوب، تفسير الوجود وطبيعته، من خلال تكوين فكرةٍ عامّةٍ عن الكونِ الّذي يحتويه، والمجتمع البشريّ الّذي يعيش فيه، ويتأثّر بمُحدِّداته. وعندما نلقي نظرةً متفحِّصةً على هذه المُحاولات، نرى في الغالِب الأعمّ، أنّها كانت تعكس الظّروف …

أكمل القراءة »

اليوتوبيا في ضوء جدل العلاقة بين الممكن واللا ممكن

إن فكرة اليوتوبيا أو (المدن الفاضلة) هي فكرة قديمة حديثة في آن معاً، حيث أنها تظهر على الساحة الفكرية كلما وجدت الشروط والمقومات المناسبة لوجودها, وانتفت عنها الموانع والمعوقات، ثم تغيب كلما اختفت البواعث والدواعي لظهورها وغاب المناخ الملائم لها.   أولاً :معنى اليوتوبيا: إن مصطلح يوتوبيا (UTOPIA) حاله كحال …

أكمل القراءة »

جدلية العلاقة بين فلسفة الحضارة وفلسفة التاريخ

إن الحديث في موضوع تحديد مفهوم التاريخ وكذلك تحديد مفهوم الحضارة سيمضي بنا تلقائياً، وبالضرورة إلى الحديث عن فلسفتهما، أي سوف يقودنا للحديث نحو فلسفة الحضارة وفلسفة التاريخ. فما هي شكل العلاقة بين فلسفة الحضارة وفلسفة التاريخ؟ أولاً: معنى فلسفة التاريخ: إن فلسفة التاريخ، هي ضرب من ضروب المعرفة، تبحث …

أكمل القراءة »

مفهوم الحتميّة في الفلسفات المختلفة

مفهوم الحتميّة في الفلسفات المختلفة، بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

تدورُ في أوساط المجتمع الفلسفيّ، منذ عصور الإغريق القديمة، قضيّة هي من الأهميّة بمكان. إنّها قضيّة هل يُعدّ السّلوك الإنسانيُّ حُرًّا، ونابعًا من إرادته الواعية، أم أنّهُ خاضعٌ للحتميّة (وإن اختلفت أنواعها). وقد أُعيد توليد هذه القضيّة ممّا حدث من تقدُّمٍ في مجال العلوم الطّبيعيّة في بداية القرن السّادس عشر …

أكمل القراءة »

ما الّذي يعنيه الكوچيتو الدّيكارتي، أو «أنا أُفكّر، إذن، أنا موجود»

ما الّذي يعنيه الكوچيتو الدّيكارتي، بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

عاشَ ديكارت (René Descartes) في مرحلة، حيث كانت تفتقر الفلسفة – نوعًا ما – إلى صياغةِ منهجٍ دقيقٍ ومُثمرٍ في عمليّة البحث في المفاهيم والأفكار، أقصد القرن السّابع عشر، وقد اقتنع ديكارت بهذا في مرحلة مُبكّرة من حياته، كما فعل فرانسيس بيكون من قبل، حيث حدا هذا ببيكون إلى تطويرِ …

أكمل القراءة »