في معاجم لغة الضاض جاءت كلمة السحر من المصدر الماضي سَحَرَ احتوى هذا المصدر علي العديد من المفاهيم الضمنية التي لاتخلو من طايع بلاغي مثل سحر:- أي جَعَل فلانًا تحت سَيْطرته، أو أحْدث فيه تأثيرًا قَويًّا يشبه السِّحْر. أو جَذَب إليه بِقُوّة النَّظَر.أو حتي أَسَر وامْتلَك بجماله وروعته. الأسطورة الإيطالية …
أكمل القراءة »مهرجان الجونة السينمائي.. ثلاث دورات كفايا
بقلم: محمد عصام الدين السجادة الحمراء خرجت علينا أحد اشهر الجرائد المصرية على الأنترنت، أثناء تغطيها الصحفية لمهرجان الجونة السينمائي، ونقلها المباشر للحظة وصل الفنانين على السجادة الحمراء للمهرجان، كعادة أي صحيفة سواء محلية أو عالمية في تغطية مثل تلك الأحداث، لأشباع تطلعات الجمهور المهوسون بالفنانين وملابسهم، ويريدون الأطلاع على …
أكمل القراءة »لماذا شاوشانك هو الأفضل!!؟
سحر السينما لن أتحدث عن السيناريو أو الإخراج أو التمثيل أو أي شيء آخر متعلق بتقنيات السينما وأساليبها، لأن هنالك العديد من الأفلام التي تعتبر الأفضل من طرف صناع السينما أنفسهم، بناء على هذه المعايير، والتي قد ترجح كفته للأفضل أيضا. لكني اليوم سأتحدث عن سحر السينما في عمقها وتأثيرها …
أكمل القراءة »الرياضة.. والثأر لـ 200عام من الاستعمار البريطاني للهند
قصة الفيلم Gold هو فيلم هندي مستوحى من قصة حقيقية، من إخراج ريما كاجتي، ويحكي الفوز بأول ميدالية ذهبية للهند كدولة مستقلة في دورة الألعاب الأولمبية عام 1948م في لندن، يسعى تابان وهو شخصية خيالية تم إدخالها في الأحداث، ومن واقع عمله كمدير للفريق يقوم بتجميع أول فريق للهند بعد …
أكمل القراءة »فيلم “الإهانة” واحتكار المعاناة
رُشح لي ذلك الفيلم من أحد أصدقائي مُحبي أفلام الدراما الواقعية، وإذ بي أفاجأ بأن الفيلم لبناني على الرغم من أن صديقي لا يجدُ متعةً في كلِ ما هو عربي خاصةً إذا تعلقَ الأمر بالسينما والفن! فيلم “الإهانة” ولكن كان هذا الفيلم استثناءً فريدًا للغاية، إنه ليس فيلمًا بسيطًا تشاهده …
أكمل القراءة »فن من نوع آخر – #السينما
تشهد المملكه العربيه السعوديه إنفتاح غير مسبوق في كافة مناحي الحياه خاصة في مجال الترفيه والمسرح وفن السينما وبلا شك أن العالم المتحضر وكل المفاهيم الإنسانيه منذ أمد بعيد صقلتها شاشات السينما قبل الشاشه البلوريه ونقلت الناس من الجهل والتخلف إلي دنيا الوعي والفهم والإدراك والحضاره والتمدن. فن السينما هذا …
أكمل القراءة »