الموضوع: المدرسة

التعلم النشط

التعلم النشط || بقلم: الباحثة/مريم بلال الرملاوي || موقع مقال

بقلم:الباحثة/مريم بلال الرملاوي تسعى التوجهات الحديثة في التربية والتعليم الى توفير ظروف ملائمة لا حداث تغيرات مرغوبة في سلوك الطلاب بشكل شامل ومتوازن. ولقد ساهمت‌ التكنولوجيا ‌بمساعدة ‌البرامج‌ الذكية ‌الطلبة على‌ اكتشاف‌ الأساليب المختلفة ‌ لحل ‌المشكلات والتحديات ‌التي ‌تواجههم وأمام هذه التحديات تتزايد أهمية دور المعلم في بناء الطالب، …

أكمل القراءة »

نموذج الخطوات العشر في التدريس

نموذج الخطوات العشر في التدريس||بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد|| موقع مقال

بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد المقدمة يعد العنصر البشري هو الركيزة الأساسية في نهضة أو حضارة أي أمة مـن الأمـم، حيث أنه المحرك الأساسي للحضـارة الإنسـانية بجميـع جوانبها؛ لذلك تعتبر الثروة البشرية محل اهتمام الأمم والشعوب حيث تحرص على تنميتها من خلال بذل الطاقات والجهود لتربية وتنمية الإنسان وقدراته وإعداده …

أكمل القراءة »

مفهوم البحث الإجرائي ومسلماته وأهدافه.

مفهوم البحث الإجرائي ومسلماته وأهدافه|| بقلم:هبة يوسف الزعلان|| موقع مقال

بقلم: هبة يوسف الزعلان مالمقصود بالبحث الاجرائي؟ هو استقصاء منظم يجريه الممارسون في التربية ويتضمن جمع المعلومات عن الأساليب الإدارية والتربوية بغرض اكتساب فهم عميق يتيح فرص التحسين والتطوير  هو البحث الذي يقوم به المعلم أو مدير المدرسة أو المشرف التربوي بهدف تطوير أدائه وممارساته التعليمية أو لحل مشكلات تواجهه …

أكمل القراءة »

طرق إبداعية ومختلفة لتدريس الرياضيات.

طرق إبداعية ومختلفة لتدريس الرياضيات || بقلم:أفنان لؤي حمد || موقع مقال

بقلم: أفنان لؤي حمد. الرياضيات تعتبر الرياضيات من أكثر المواد التي تحتاج الكثير من التفكير، ومعظم الطلاب يواجهون الكثير من المشاكل في استيعاب الرياضيات وذلك بسبب قصور قدراتهم العقلية وعدم وجود الخبرة اللازمة في التعامل مع المسائل الرياضية والقوانين، لذلك يحاول الكثير من المعلمين ابتكار بعض الطرق المبتكرة حتى يستطيع الطفل …

أكمل القراءة »

نشرة تربوية تأملية: الدور الجوهري للمُعَلِّم النَّوعي

نشرة تربوية تأملية: الدور الجوهري للمُعَلِّم النَّوعي|| بقلم:د. أحمد عايش|| موقع مقال 

بقلم: د. أحمد عايش  مقدمة التعليم عمل إنساني نبيل يَسْمو عن تسميته بمهنة ؛ وَيَسْمو عن حسابات الربح والخسارة أو الغالب والمغلوب ؛فهو يرتقي بمكانته عن هذه التسميات ؛ إلى مكانة ربّانية رفيعة، ثم مكانة مجتمعية لها خصوصيتها من التبجيل ، باعتبارها رسالة وأمانة عظيمة من إنسان نَذَر نفسه لتعليم …

أكمل القراءة »

المدرسة وشبح الواجبات المنزلية

المدرسة وشبح الواجبات المنزلية || بقلم:ايمان اهياض || موقع مقال

مع اقتراب موسم دراسي جديد،غالبا مايميل الآباء إلى فرض نظام في نظرهم مثالي ألا وهو الالتزام بقانون من المدرسة إلى البيت ومن البيت إلى المدرسة، يوم شاق، متعب مليء بالواجبات، الفروض والتوبيخ كأنك في سجن الشيء الذي يخلق قلقا مستمرا، ضغطا، ارهاقا وتوترا حادا لدى جل التلاميذ. العواقب السلبية لكثرة …

أكمل القراءة »