الموضوع: المدرسة

العلوم لم تعد مصطلحات بل إنها لغة

العلوم لم تعد مصطلحات بل إنها لغة. بقلم: سالي محمد ناصر || موقع مقال

التواصل :عرفه( أبو السعيد وعابد ): التواصل هو الاتصال وهو عملية تفاعل بين المرسل والمستقبل ويتم خلالها تأثير متبادل من خلال تبادل الأفكار والمعلومات يحصل ذلك في اطار نسق اجتماعي معين لذلك فالتواصل هو جوهر الاتصال.وونرى هنا أن التداخل بين مفهومي الاتصال والتواصل واضح جدا إلا أن الاتصال يكون في …

أكمل القراءة »

بين التعليم النظامي والرقمي..المدرسة هي الأساس

بين التعليم النظامي والرقمي..المدرسة هي الأساس. بقلم: عبدالهادي الخلاقي|| موقع مقال

أبنائي يحنون للعودة الى مدارسهم، هكذا يُردد الكثير من أولياء الأمور بعد أن انقطع أبنائهم عن الدراسة النظامية بسبب جائحة كورونا منذ مطلع عام 2020م وحتى يومنا هذا، الظرف الاستثنائي الذي يمر به العالم أجمع أجبر دول العالم إلى اللجوء إلى التعليم عن بُعد، وعلى الرغم من التحديات والعقبات التي …

أكمل القراءة »

إنتاج المعرفة

إنتاج المعرفة. بقلم: د. علي زين العابدين الحسيني الأزهري || موقع مقال

إنّ تحصيل التثقيف عمليةٌ مستمرةٌ باستمرار الحياة، ولا تنقطع إلا في الوقت الذي يتوقف فيه الغذاء البدني، وإذا كان الأمر كذلك فإن الظَفر بالثقافة يتطلب تنظيماً وتخطيطاً لمراحل هذه التغذية الروحية المتتابعة، والتي تقارن التغذية البدنية، سواء بسواء. (أهمية القراءة). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم تعليم). …

أكمل القراءة »

“مررنا ولنا أثر” مبادرة مدرسية قائمة على إعادة تدوير الورق في تعزيز المسؤولية الاجتماعية

"مررنا ولنا أثر" مبادرة مدرسية قائمة على إعادة تدوير الورق في تعزيز المسؤولية الاجتماعية. بقلم: الأستاذة/ عفاف راضي اللحياني || موقع مقال

بقلم: الأستاذة/ عفاف راضي اللحياني تتجسد مبادرة “مررنا ولنا أثر” -إعادة تدوير- الورق في معالجة المواد المستخدمة، مثل: المخلفات المنزلية، أو الزراعية، أو الصناعية، وإعادة تصنيعها وتحويلها إلى منتجات مفيدة للإنسان، لتقليل تأثيرها، وتقليل تراكمها في البيئة، وبالتالي الحد من تلوث الماء، والهواء، والتربة، وخفض انبعاث الغازات السامة، واستهلاك الطاقة، …

أكمل القراءة »

في الذاكرة

في الذاكرة...بقلم: طارق المنيظر... موقع مقال

بقلم: طارق المنيظر إشراقات الذاكرة تتسللُ إلىَ خاطري ذكرياتٌ جميلةٌ تنسابُ روعتُها في أفقٍ أشرق لا ينمحي. إبان زمنٍ كانَ إدراكنا فيه للأشياء يتسمُ بالبساطة أو ربما ببعض من المحدودية… كنا أطفالا أو تلاميذ ندرس ونلعبُ بعفوية ونمرحٌ كأن الدنيا خالية من الهم والتعب… الحياة جميلة، حين لا نوسع دائرة …

أكمل القراءة »

شرعنة العنف في بلاد حمورابي

ما زلت أتذكر ذلك اليوم في المدرسة عندما كان عمري لا يتجاوز الثانية عشر وكنت من التلاميذ المتميزين و المعروفين لعموم الأساتذة. كيف أصبح العنف في المدارس مع غياب الرقابة؟ حين استدعاني احدهم أنا وزميلي في الصف وعاقبنا بالضرب بعصة خشبية ضخمة أمام جميع التلاميذ، لم تؤلمنا يدانا بقدر ما …

أكمل القراءة »