كيفية الحفاظ على سلامة الطفل في المنزل

بقلم: هنا كريم

تتعلق سلامة المنزل بالإشراف على طفلك وخلق بيئة آمنة، وتعليم طفلك ما هو آمن وما هو غير آمن، يمكنك فعل الكثير لتجنب الإصابات المنزلية الشائعة مثل السقوط والحروق والحروق والتسمم والغرق والخنق والاختناق إذا كان طفلك مصابًا، فمن المهم معرفة الإسعافات الأولية الأساسية والإنعاش القلبي الرئوي حتى تتمكن من رعاية طفلك حتى وصول المساعدة الطبية.

كيف تعزز سلامة طفلك في المنزل؟

يحتوي منزلك على الكثير من المخاطر المحتملة للطفل، لكن يمكنك أن تبقي طفلك آمناً من خلال معرفة المخاطر  ثم منعها أو إزالتها، ولكن حتى عندما تظن أنك قد أزلت جميع مخاطر السلامة المنزلية، فالواقع هو أن الأطفال لا يزالون يعانون من السقوط والسقوط.

هذا هو السبب في أن الإشراف هو أحد مفاتيح سلامة الطفل في المنزل أيضًا  بينما ينمو طفلك ويتعلم الصعود وفتح الأشياء، يجب أن تكون متيقظًا لأخطار جديدة، ربما ستحتاج إلى تغيير البيئة للتأكد من أن منزلك لا يزال مكاناً آمناً وإبداعيًا للعب والاستكشاف.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها لحماية طفلك في المنزل؟

بالإضافة إلى الإشراف والبيئة الآمنة، يمكنك أيضًا تحسين السلامة المنزلية من خلال تعليم طفلك ما هو آمن وما هو غير آمن، إذا كان لدى الأطفال مساحة إبداعية للعب والاستكشاف، مع وجود الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام التي يمكن القيام بها والنظر إليها، فسيكونون أقل احتمالًا للبحث عن التحفيز من خلال استكشاف المناطق التي قد لا يريدونهم الدخول فيها.

منع السقوط في المنزل:

  • السقوط هي السبب الأكثر شيوعا للإصابات والزيارات إلى المستشفى في كل فئة عمرية.
  • يمكنك المساعدة في الحفاظ على أمان طفلك من خلال مشاهدة المهارات الجديدة التي يتعلمها والأماكن الجديدة التي يمكنه الوصول إليها – ثم تعديل منزلك.

إليك بعض الأمثلة:

  • عندما يبدأ طفلك في الزحف، قم بتثبيت حراس السلامة عبر الإدخالات على السلالم والشرفات، وما زلت بحاجة إلى الإشراف على طفلك على السلالم والشرفات.
  • عندما يبدأ طفلك في التسلق، قم بتقييد النوافذ – خاصة النوافذ ذات الطابق العلوي – بتقييد فتحات النوافذ، أو قم بحمايتها من واقي النوافذ المتصلب بإحكام، هذا سوف يمنع طفلك من الخروج والسقوط.

بعض إجراءات الوقاية من السقوط:

  • اترك إضاءة القاعة مضاءة ليلاً أو استخدم مصابيح استشعار لتسهيل وصول الأطفال الأكبر سناً إلى المرحاض دون التعثر.
  • لا تترك الأطفال دون مراقبة على الأسطح المرتفعة مثل طاولات التغيير أو الأرائك أو الأسرة، قد يتدحرج الأطفال أو يتراجعون ويسقطون.
  • لمنع الحروق، احرص على إبعاد طفلك عن النار والأسطح الساخنة، راقب طفلك عن كثب كلما كان في أي مكان بالقرب من الأشياء التي يمكن أن تحترق – وخاصة حول المواقد والأفران وأجهزة الميكروويف والمدافئ وغيرها من الأجهزة.
  • اطبع دليلنا المصور للحروق والحروق الإسعافات الأولية لسهولة الرجوع إليها في حالات الطوارئ، يمكنك أيضًا قراءة المزيد حول الإسعافات الأولية للحروق والحروق.

حرائق المنزل حماية الطفل منها:

قد تنجم حرائق المنازل عن حوادث الطهي والسجائر المشتعلة والأعطال الكهربائية والشموع والبخور والأطفال الذين يلعبون بالولاعات والمباريات، تعمل أجهزة إنذار الدخان العاملة كإجراء وقائي أساسي في مجال السلامة من الحرائق.

بموجب القانون، يجب أن يحتوي منزلك على إنذار الدخان العامل واحد على الأقل مثبتة على كل مستوى، من أجل السلامة العامة من الحرائق في المنزل، يجب عليك تثبيت جهاز إنذار الدخان خارج مناطق النوم في منزلك، من الجيد أيضًا تثبيت أجهزة الإنذار في غرف النوم حيث ينام الناس وأبوابهم مغلقة، واختبار أجهزة الإنذار الدخان الخاص بك كل شهر واستبدال البطاريات كل عام. يستبدل الدخان بأجهزة إنذار كل 10 سنوات.

حماية الطفل من التسمم:

التسمم هو أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال دون سن الخامسة، وغالبًا ما يتم تسمم الأطفال بسبب المواد الكيميائية والأدوية المنزلية الشائعة.

يمكنك جعل بيئة طفلك أكثر أمانًا من خلال:

  • إزالة السموم المحتملة وتخزين المواد الكيميائية والأدوية عالية في خزانة مقفلة أو خزانة
  • وضع قفل أمان للأطفال على أبواب الخزائن حيث تحافظ على السموم المنزلية.

كيف يمكنك حماية طفلك من الخنق والاختناق؟

تحتوي العديد من المنازل على أشياء يومية يمكن أن تخنق الطفل أو تخنقه، وتشمل هذه العناصر اللعب اللينة والفراش والستائر والحبال والحبال والحقائب والصناديق والتغليف.

فيما يلي بعض تلميحات الأمان الأساسية للحفاظ على سلامة طفلك من الاختناق والخنق:

  • الحفاظ على اللعب المحشوة والوسائد وأكوام من الملابس من أسرة الأطفال وعربات الأطفال.
  • لف الحبال العمياء في المرابط الملحقة بالجدار على الأقل 1.6 متر فوق الأرض.
  • اربط عقدة في أكياس بلاستيكية، واحفظها بعيدًا عن الأطفال

سلامة الطفل من المياه:

تعتمد سلامة الماء على الإشراف بنسبة 100٪ كلما كان طفلك حول المياه – أحواض السباحة، والبرك، والسدود والأنهار، والجداول، والحمامات، والجرافات بالماء.

السلامة الكهربائية لطفلك:

فيما يلي نصائح للسلامة الكهربائية في المنزل:

  1. احصل على كهربائي مرخص لتركيب مفاتيح السلامة، والتي تقطع التيار الكهربائي بسرعة لتجنب الصعق الكهربائي.
  2. الحصول على كهربائي مرخص للقيام بأي إصلاحات.
  3. استبدل الأجهزة الكهربائية والأسلاك في حالة ارتدائها.
  4. استخدام أغطية باور بوينت.

السلامة حول الأثاث للطفل:

يمكن أن يصاب الأطفال بإصابات خطيرة إذا نصبوا أثاثًا ووقعوا فوقه، فيما يلي طرق لتجنب هذه المشكلة:

  • تأكد من أن الأثاث قوي – فلا ينبغي لطفلك أن يسحبه أو يطرقه، قد تحتاج إلى تثبيت أثاث مثل أرفف الكتب وخزائن الملابس على الحائط.
  • استعد أو اربط أجهزة تلفزيون بشاشة مسطحة بالحائط أو بوحدة الترفيه.
  • قم بنقل الأثاث ذو الزوايا الحادة بعيدًا عن المناطق التي يركض فيها الأطفال، مثل المداخل وبالقرب من المداخل.
  • إذا لم تتمكن من تحريك الأثاث، فضع الزوايا مع واقيات من الرغوة أو الزوايا.

سلامة الطفل حول الزجاج:

إليك بعض النصائح:

  • قم بتركيب زجاج الأمان في النوافذ والأبواب أو قم بتطبيق فيلم مقاوم للتكسر على نوافذ وأبواب المنازل القديمة.
  • وضع ملصقات على الزجاج على مستوى العين.

سلامة الطفل في الهواء الطلق:

كيفية الحفاظ على سلامة طفلك في الهواء الطلق:

  • أغلق الأدوات اليدوية مثل المناشير والتدريبات، واحفظ جزازات العشب، والمناشير وغيرها من الأدوات الحادة بعيدًا عن متناول اليد.
  • تأكد من خروج طفلك عن الطريق عندما تستخدم الأدوات.

كيف تحافظ على طفلك من أثاث الأثاث والمعدات: 

سوف يساعدك أثاث الأطفال الآمن ومعدات الأطفال على حماية طفلك، ابحث دائمًا عن أسرّة الأطفال والمراتب والبوابات والمقاعد المرتفعة مع علامة المعايير

المصادر :

  • موقع anamommy
  • موقع wikipedia

بقلم: هنا كريم

فيديو مقال  كيفية الحفاظ على سلامة الطفل في المنزل

أضف تعليقك هنا