ماهي فوائد وأضرار الأرجينين

الأرجينين هو حمض أميني أساسي مشروط وبروتيني المنشأ، تمت دراسته على نطاق واسع باعتباره مقدمة لأكسيد النيتريك (مركب يريح الأوعية الدموية لدى البشر). ينتج جسم الفرد بشكل طبيعي الأرجينين على الرغم من وجود حالات يتم فيها استكماله، يتم وصف هذا الحمض الأميني للأشخاص الذين يخضعون لأدوية معينة في شكل دواء عن طريق الفم.

فوائد الأرجينين

علاج أمراض القلب

تناول عقار أرجينين عن طريق الفم لمدة 6 أشهر إلى تحسين أعراض مرض الشريان التاجي غير الانسدادي. يساعد في علاج التشوهات التاجية الناتجة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يخفض ارتفاع ضغط الدم

يؤدي تناول الأرجينين عن طريق الفم إلى خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ. ينصح بتناول مكمل الأرجينين بمقدار 4 جرامات يوميا.

يخفف من التهاب الجهاز الهضمي عند الخدج

تعزز المكملات الغذائية من إل-أرجينين نمو الأمعاء وتخفف الالتهاب.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يحسن حركية القولون و تخفيف الانزعاج المعدي المعوي.

منع مرض السكري والمضاعفات 

يساعد على تحسين وظيفة البطانة لدى الأفراد المصابين بداء السكري. و يقاوم أيضا تلف الخلايا ويقلل من المضاعفات طويلة المدى لمرض السكري من النوع 2. كما أنه يحسن حساسية الأنسولين.

يعزز صحة جهاز المناعة

يعزز صحة المناعة عن طريق تحفيز الخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء). 

يحسن تدفق الدم

يحسن توسع الأوعية (تمدد الأوعية الدموية الذي يخفض ضغط الدم) في فرط كوليسترول الدم (ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم). 

إنقاص الوزن

يعمل على تحفيز التمثيل الغذائي للدهون. هذا يساعد في إنقاص الوزن. يغير الحمض الأميني توازن استهلاك الطاقة والإنفاق لصالح فقدان الدهون. كما أنه ينظم الأنسجة الدهنية البنية ويقلل من تراكم الدهون البيضاء في الجسم.

 يشفي الجروح

يحسن وظيفة الخلايا المناعية للجرح عن طريق تقليل الاستجابة الالتهابية في موقع الجرح.

يحسن وظائف الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني

يعد انخفاض مستويات مادة أرجينين في البلازما أحد الأسباب الرئيسية لنقص أكسيد النيتريك. تم العثور على مكملات أرجينين لتحسين وظائف الكلى.

محافظة على صحة الشعر

يؤدي هذا الحمض الأميني إلى إرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس وجذور بصيلات الشعر، مما يساعد على نمو الشعر.

الجرعة الموصى بها من حمض الأرجينين

تمامًا مثل العديد من المكملات الغذائية والعناصر الغذائية الأخرى، تعتمد جرعة أرجينين بشكل كبير على العمر والجنس وحالة المستخدم. يبدو أن الجرعات من 3 إلى 8 جرام / يوم آمنة للبشر. فيما يلي الجرعات الموصى بها لبعض الحالات:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية – من 3 إلى 6 جرامات، مقسمة إلى جزأين (صباحا ومساءً).
  • تحسين المناعة  من 5 إلى 9 جرام، مرة في اليوم.

الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول الأرجينين

قد يؤدي الإفراط في تناول أرجينين إلى آثار جانبية (هذه نادرة وتعتمد على الجرعة في الغالب). وتشمل هذه عدم استقرار ضغط الدم، وتفاقم أعراض مرض السكري، والحساسية، وآلام البطن والانتفاخ، واختلال التوازن الكيميائي في الدم، أو زيادة خطر النزيف عند النساء الحوامل.قد يحدث الغثيان والإسهال بشكل غير منتظم عند تناول جرعات أعلى تتراوح من 15 إلى 30 جم يوميا. يجب على النساء المرضعات والحوامل تجنب استخدام إأرجينين.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أرجينين

البيض، منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، اللحم، ديك الرومى، الدجاج، كبدة لحم و دجاج، الأسماك،جوز الهند، بذور اليقطين، حبوب السمسم، بذور زهرة عباد الشمس، الأعشاب البحرية، عين الجمل، اللوز.

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

 

أضف تعليقك هنا