التعريف بوسائل التواصل الاجتماعي والمشروعات الصغيرة

المقدمة  

تشير الأدبيات إلى أن المديرين يجب أن يدركوا أن وسائل التواصل الاجتماعية هي أكثر الوسائل فعالية تحت تصرفهم للتواصل مع الأعداد المتزايدة من المستهلكين الذين يقضون جزاء كبيرا من وقتهم على الإنترنت (Munster, 2014).

و بدأت وسائل التواصل الإجتماعي تحل محل الدور الدائم و المؤثر في وسائل الأعلام التقليدية على العملاء ، ويمثل هذا التغيير في السلوك فرصة وتحدياً من وجهة نظر المنظمة ( 2015 , Nhlapo ; 2012 Uitz ).

حيث أدى النمو السريع لمنصات و وسائل التواصل الإجتماعي إلى تغيير طريقة تفاعل العديد من المنظمات مع عملائهم بشكل دائم . ، و بالتالي أصبحت هذه الطريقة التى تجذب بها المنظمات العملاء المحتملين و تحتفظ بهم ( Leung et al., 2015 ) .، كما غيرت وسائل التواصل الاجتماعي الاتصالات التسويقية بشكل لا رجعة فيه عن طريق تغيير الطرق التي يختار بها العملاء المعلومات ويشاركونها ويقيمونها .(Chandra et al., 2012 ; Patino et al., 2012 He and Zha, 2014  )

وقد أثر النمو الهائل للتكنولوجيا الرقمية التفاعلية على كل جانب من جوانب الحياة اليومية للعملاء على مدار العقدين الماضيين ، و بالتالي فإن غالبية مستخدمي الإنترنت يستخدمون أيضاً شكلاً أو أكثر من أشكال الوسائط الإجتماعية عبر الإنترنت ( Barenblatt , 2015 ).

و بالتالي ، فإن الشركات تنظر الآن في وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مختلف عن طريق التركيز بشكل متزايد على هذه المنصات ودمج استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيات الأتصال الشاملة و الخطة التسويقية لها ( Singhal , 2016  ).و إن من هذه المنظمات التي تعتبر جزء لا يتجزء من المجتمع المصري ـ المشروعات الصغيرة و المتوسطة ، التي تقوم بتسويق منتجاتها أو خدماتها بشكل أو بآخر على منصات و وسائل التواصل الإجتماعي .

ما المقصود بالمشروع الصعير؟

وحيث أن المشروع الصغير هو عبارة عن مشروع يهدف لإدارة عمل مصغر لا يرقى لأن يكون عملاً مؤسسياً على نطاق شركة . ( ص 23 ، كتاب إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، د. أحمد المصري )  .

فإن أصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة تتغير طريقة تفكيرهم بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي من مشروع إلى آخر و من مدير إلى أخر و كذلك نتائج الحملات التسويقية إذا تم إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي كأحد أدوات التسويق المتنوعة .وكذلك فإن وسائل التواصل الإجتماعي تفرض نفسها على المجتمع المصري ككل و بالتالي تؤثر على جميع إدارات المشروعات الصغيرة و المتوسطة ، وبالأخص الجزء التسويقي لمنتجات تلك المشروعات الصغيرة و المتوسطة .

مشكلة البحث 

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي وسيلة فعالة في المجتمع المصري تقوم بعض المشروعات بعمل حملاتها التسويقية من خلال وسائل التواصل الإجتماعي لقدرتها على التواصل الفعال مع أفراد المجتمع و معرفة إحتياجاتهم وليس هذا فقط بل انها تساعد في التعرف و التواصل بين الأفراد و المجتمعات المختلفة ومن هذا المنطلق اتسعت وسائل التواصل الإجتماعي لتوفر قدر مناسب من المواقع و البرامج التى تدعم عملية التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي .

حيث أتاحت فرصة كبيرة لتحقيق الأحلام و بلوغ الأهداف وتسهيل طرق التجارة و الكسب حيث أمتد ليشمل أنشطة و مخرجات تساعد في صقل مواهب و قدرات الأفراد من خلال تأسيس مشروعات محدودة الحجم تتسم بالبساطة و السهولة وقد لاحظ الباحث من خلال متابعته أن وسائل التواصل الإجتماعي تزداد نسبة انتشاره و إستخدامه يوماً بعد يوم حيث يتنوع هذا الإستخدام بينما هو إيجابي وما هو سلبي فضلاً عن قوة تاثير على دعم المشروعات الصغيرة.

ومن هنا تتمحور مشكلة البحث الحالى من خلال التعامل الشخصي لمديرين أو أصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة لوسائل التواصل الإجتماعي و زيادة انتشارها لقوة تأثيرها على الفئة المستخدمة لوسائل التواصل الإجتماعي مما دعا للقيام في هذا البحث لإلقاء الضوء على تأثير وسائل التواصل الإجتماعي سواء كانت تطبيق او موقع على عملية تسويق منتجات المشروعات الصغيرة و المتوسطة .

تساؤلات حول صيغة مشكلة البحث

على ضوء ما سبق صيغة مشكلة البحث في التساؤلات التالية :

  1. هل يؤثر استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في عملية تسويق منتجات المشروعات الصغيرة من عدمه .
  2. هل قدمت وسائل التواصل الإجتماعي خدمات مميزة تستهوى أصحاب المشروعات الصغيرة في العملية التسويقية .
  3. هل تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي وسيلة لدعم عملية التسويق في المشروعات الصغيرة .

هدف البحث

بيان أثر إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي في تسويق منتجات المشروعات الصغيرة 

  1. الفرق بين إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي في تسويق منتجات المشروعات الصغيرة و بين التسويق بدون إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي .
  2. إيجاد الفروق بين استخدام المديرين لوسائل التواصل الإجتماعي في ضوء دعمه لعملية تسويق منتجات المشروعات الصغيرة من حيث ( المستوى العلمي ـ العمر ـ المهنة ـ مقدار الدخل الشهري ـ عدد ساعات الإستخدام ـ طريقة الإستخدام ـ مجالات الإستخدام ) .
  3. الكشف عن أكثر المتغيرات تاثيراً على استخدام وسائل التواصل الإجتماعي في ضوء دعمه لعملية التسويق للمشروعات الصغيرة و المتوسطة .

نطاق البحث

يجب التأكيد على أن نطاق هذه الورقة ينحصر فى دراسة أثر وسائل التواصل الإجتماعي على تسويق منتجات المشروعات الصغيرة فى مصر دون التعرض للمشروعات الصغيرة في الدول الأخرى التي قد يوجد أو لا يوجد أثر لوسائل التواصل الإجتماعي على تسويق منتجاتها .

أهمية البحث

تظهر أهمية هذا البحث من خلال مساهمته في إثراء الأدبيات و المعلومات حول استخدام شبكات التواصل الإجتماعي كاحد وسائل التكنولوجيا الحديثة التى تزايد عدد مستخدميها في الآونة الأخيرة بشكل واضح و أتسع نطاق تاثيرها المباشر في عملية تسويق منتجات المشروعات الصغيرة   و المتوسطة مما دعا للقيام بهذا البحث إلقاء الضوء على استخدام وسائل التواصل الإجتماعي و أثرها على عملية التسويق التى بدورها تساهم في تعظيم ربحية المشروعات الصغيرة و ضمان إستمراريتها .

مصطلحات البحث

المشروعات الصغيرة 

  • يعرف المشروعات متناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة بأنها أي مشروع يعمل به ما بين ( 1 . 99 ) عاملاً.  ( الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء) .
  • مشروع لرفع مستوى الأسرة معيشياً وتنمية قدراتها على العمل و الإستفادة من الطاقات المعطلة في الأسرة مما يساعد تلك الشرائح المعوزة على الأعتماد على نفسها حيث تتحول بدورها من طور الإستهلاك إلى الإنتاج في عملية التنمية الإجتماعية .   ( الأشوح ، 2000 ) .
  • هو المشروع الذي يمتلكه ويديره صاحب بمفرده لكن حجم مبيعاته محدود داخل الصناعة التى يعمل بها   ( عبد الحميد مصطفى أبو ناعم ، 2002 ) .

وسائل التواصل الإجتماعي 

  • فهي الطرق الجديدة في الاتصال في البيئة الرقمية ، بما يسمح للمجموعات الأصغر من الناس بإمكانية الألتقاء و التجمع على الإنترنت ، وتبادل المنافع و المعلومات ، وهي بيئة تسمح للأفراد و المجموعات بإسماع صوتهم و صوت مجتمعاتهم إلى العالم أجمع .
  • أدوات اتصال تعتمد بشكل كلي على شبكة الإنترنت . مما يتيح لكثير من الأشخاص التفاعل والتحدث مع بعضهم البعض عن طريق مشاركة بعض المعلومات عنهم أو أحدث الصور أو أبرز التسجيلات المسموعة أو المرئية.  ( https://mqaall.com)

التسويق الإلكتروني 

  • هو عبارة عن التجارة الإلكترونية التي تسمح للمستهلكين لشراء السلع أو الخدمات مباشرة من البائع عبر الإنترنت باستخدام متصفح الويب.
  • يجد المستهلكون منتجا للاهتمام من خلال زيارة مواقع التواصل الإجتماعي مباشرة أو من خلال البحث بين البائعين البديلين باستخدام محرك بحث للتسوق، والذي يعرض توفر المنتج نفسه والتسعير في مختلف تجار التجزئة الإلكترونية https://ar.wikipedia.org

 

أولا: المشروعات الصغيرة (المفهوم – الخصائص)

١مفهوم المشروعات الصغيرة

يختلف تعريف ومفهوم المشروعات الصغيرة SSE من دولة لأخرى وفقا لاختلاف إمكانياتها وظروفها الاقتصادية والاجتماعية مثل طبيعة مكونات وعوامل الإنتاج، ونوعية الصناعات، والكثافة السكانية، ومدى توفر القوى العاملة ودرجة تأهيلها، والمستوى العام للأجور والدخل، وغيرها من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية التي تحدد ملامح وطبيعة المشروعات القائمة فهيا. كما ويختلف التعريف وفقا للهدف منه، وهل هو للأغراض الإحصائية أم للأغراض التمويلية أو لأية أغراض أخرى.

وبالرغم من عدم وجود تعريف دولي موحد ومتفق عليه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نجد أن هناك ملامح وصفات ومعايير أساسية متفق عليها والتي يمكن استخدامها لتعريف وتصنيف مختلف المشروعات وفق أغراض التعريف حيث يتم التعريف بالاعتماد على مجموعة من المعايير أما بشكل منفصل أو بخلط معيارين معا ومن أهم هذه المعايير نذكر عدد العمال في المنشأة، حجم رأس المال أو الاستثمار، وحجم أو قيمة المبيعات والتكنولوجيا المستخدمة.

تعريف المشروع الصغير في مصر

في جمهورية مصر العربية فلقد ظل تعريف المشروع الصغير SSE-Small Scale Enterprise غير محدد حتى صدور قانون رقم 141 لعام 2004 وهو قانون تنمية المشروعات الصغيرة، والذي نص على أن المنشأة الصغيرة هي كل شركة أو منشأة فردية تمارس نشاطا اقتصاديا إنتاجيا أو تجاريا أو خدميا ولا يقل رأسمالها المدفوع عن الخمسين ألف جنيه ولا يتجاوز المليون جنيه ولا يزيد عدد العاملين فيها على خمسين وذلك وفقا لنص القانون كما يلي:-

  • المنشأة الصغيرة:  شركة/ منشأة فردية تمارس نشاط اقتصاديا أو إنتاجي أو خدمي أو تجاري لا يقل رأس مالها المدفوع عن 50 ألف جم ولا يجاوز مليون جنيه ولا يزيد عدد العاملين عن 50 عامل.
  • المنشاة المتناهية في الصغر : شركة/ منشأة فردية تمارس نشاط اقتصادي أو إنتاجي أو خدمي أو تجاري يقل رأس مالها المدفوع عن50 ألف  جم.

أهمية المشروعات الصغيرة في جمهورية مصر العربية

تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة النمط الغالب للمشروعات في جمهورية مصر العربية حيث تشكل نحو 95% من حجم المشروعات، وتوفر نحو 75% من فرص العمل بخلاف القطاع الزراعي حيث أنها مشروعات ذات كثافة الأيدي العاملة المستخدمة. كما أن مساهمتها في الناتج القومي تصل إلى80 % بينما لا يزيد مساهمتها عن4% من إجمالي الصادرات المصرية وهي نسبة ضئيلة جدا بالمقارنة  بنسبة 60% في الصين، و56% في تايوان، و 70% في هونج كونج، و43% في كوريا.

وتتنافس المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع بعضها البعض اعتمادا في الأساس على خفض الأسعار؛ مما يؤثر سلبا عل ربحيتها ونوعية منتجاتها، وبالتالي تتعرض للإفلاس والفشل  حيث أصبح متوسط عمر المشروع نحو 4 سنوات فقط.

وبذلك ترجع أهمية مساهمة المشروعات الصغيرة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر إلى:

  • تعتمد المشروعات الصغيرة على العمالة المكثفة والتي تعد الثروة الأولى في مصر، وتميل إلى توزيع الدخل بصورة أكثر عدالة مقارنة بالمؤسسات الكبيرة.
  • سهولة الانتشار الجغرافي والقدرة على استخدام الموارد والخيرات المحلية المنتشرة بكميات محدودة في مواقع متباعدة في مشروعات تبدأ صغيرة وتتميز بقدرتها على تلبية طلبات المجتمع المحيط.
  •  مساهمة المشروعات الصغيرة في تنويع وتوسيع تشكيلة المنتجات في الهيكل الاقتصادي المصري.
  • تعتبر بعض منتجات المشروعات الصغيرة في مصر هي المصدر الوحيد لتلبية الطلب السياحي على المنتجات الوطنية والسلع والخدمات التراثية.
  • تحافظ المشروعات الصغيرة على الأعمال التراثية (حرفية /يدوية) التي تمثل أهمية قصوى للاقتصاد المصري للحفاظ على مثل هذا التراث من الاندثار ويحافظ على الهوية المصرية الأصيلة.
  • مساهمة المشروعات الصغيرة في حركة التصدير وتوفير العملة الأجنبية.
  • توفر المشروعات الصغيرة الفرصة أمام بعض الفئات خاصة النساء والشباب النازح من المناطق الريفية مما يقلل من آثار الهجرة الداخلية ويقلل من مشاكل الكثافة السكانية في العاصمة القاهرة.
  • وسيلة أساسية لإعادة توزيع الدخل من الأغنياء إلى الفقراء بما يساعد على تحقيق الأمن الاجتماعية.
  • تحفيز الشباب على الانخراط في الحياة العملية والبعد عن الإرهاب وبراثن البطالة.
  • القدرة السريعة على خلق فرص عمل نتيجة لكثافة العمالة في المشروعات صغيرة الحجم نظرا لعدم قدرتها على استخدام الآلات الحديثة لارتفاع تكلفتها.
  • تعتبر المشروعات الصغيرة من أهم وسائل أمام رائدات الأعمال من النساء ودعم للمرأة المعيلة في المجتمع المصري في مختلف المحافظات.

ثانيا: خصائص المشروعات الصغيرة

تعتبر المشروعات الصغيرة هي حجر الزاوية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويعود ذلك لمردودها الاقتصادي الايجابي على الاقتصاد الوطني في جمهورية مصر العربية من حيث دورها الرائد في توفر فرص عمل جديدة، وتحقيق زيادة متنامية في حجم الاستثمار، وزيادة حجم المبيعات.

ونظرا إلى الطبيعة المرنة التي تتسم بها المشروعات الصغيرة حيث أنها الأكثر استعدادا للتواؤم والتوافق مع تغيرات السوق العالمي والذي يتطلب سرعة الاستجابة لمتغيرات السوق وحركة العرض والطلب فقد باتت فرصة المشروعات الصغيرة في البقاء والنمو أكبر بكثير من فرص الشركات الكبيرة والمؤسسات ذات الهياكل الضخمة قليلة المرونة أمام متغيرات السوق.

ويرجع هذا الدور المهم الذي تقوم به المشروعات الصغيرة عموما إلى مجموعة من العوامل والخصائص التي تميز هذه المشروعات عن غيرها من المشروعات الكبيرة، وأهمها:

  • قدرتها على استخدام رأس المال بصورة منتجة، وذلك أن نسبة القيمة المضافة بها إلى الأصول الثابتة تعتبر أعلى من مثيلاتها في المشروعات الكبيرة.
  • تدريب وبناء طبقة قيادية في المجتمعات وزيادة كفاءتها وامتصاص فوائد الأموال العاطلة والمدخرات والعمل على تشغيلها وتدوير رؤوس الأموال.
  • ارتفاع المستوى المهاري للعمالة المشتغلة بها نظرا للتخصص الدقيق.
  • إمكانياتها العالية نسبيا في تعظيم مواردها المالية والبشرية من خلال تخصصها الشديد وصغر حجمها، حيث يؤدي إمعانها في التخصص إلى تخفيض تكاليف الإنتاج.
  • سهولة تأسيسها نسبيا نظرا لعدم حاجتها إلى رأس مال كبير أو تكنولوجيا متطورة، إضافة إلى قدرتها على الإنتاج والعمل في مجالات التنمية الصناعية والاقتصادية المختلفة.
  • نشر القيم الصناعية الايجابية في المجتمع من خلال تنمية وتطوير المهارات لبعض الحرف والمهارات.
  • تعد المشروعات الصغيرة صناعات مغذية لغيرها من المشروعات المتوسطة والكبيرة سواء بالمواد الأولية أو الاحتياطية، ولها دورها في توسيع قاعدة الإنتاج المحلي.
  • توفر منتجات هذه المشروعات جزءا هاما من احتياجات السوق المحلي، مما يقلل من الاستيراد.
  • سهولة إقامة علاقات قوية مع المجتمع المحلي ومعرفة دقيقة بالعملاء.

كما تتميز المشروعات الصغيرة في مصر بأنها تحقق تنوع في وسائل الادخار نتيجة لحرص أصحابها على ادخار  استثماراتهم بعيدا عن المخاطرة في شكل أراضي وعقارات وذهب وغيرها، فيؤدي ذلك لتحقيق التنوع الاقتصادي المصري وتقليل الآثار الناجمة عن الأزمات المالية المختلفة.

فيديو مقال التعريف بوسائل التواصل الاجتماعي والمشروعات الصغيرة 

أضف تعليقك هنا