في التفكير

المدخل إلى عملية التفكير

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان متميزا عن سائر الخلق، حيث كرمه بالعقل، ليتمكن – بإذن الله – من السيادة على الكون وفق منهج الله. إنَّ التفكير أرقى أشكال النشاط العقلي لدى الإنسان ، والحضارة الإنسانية هي خير دليل على آثار هذا التفكير.

فالتفكير إحدى العمليات العقلية المعرفية العليا الكامنة وراء تطور الحياة لإنسانية، وقدرة الفرد على اكتشاف الحلول الفعالة لمشاكل الحياة وتحسين نوعية الحياة التي يعيشها.

إن معظم الانجازات العلمية التي حققتها البشرية مبنية على عملية التفكير.فالتفكير أداة تقدم الإنسان فهو ضروري لوجوده واستمراره في هذه الحياة أيضا التفكير عملية يومية طبيعية تحدث للإنسان بشكل مستمر، فالتفكير اليومي كالتحدث، أداء طبيعي يتم القيام به باستمرار، وهو عملية ذهنية نشطة، وهى نوع من الحوار الداخلي المستمر مع  الذات أثناء القيام بعمل، أو مشاهدة منظر أو الاستماع لرأي. وقد يكون التفكير نشاطا ذهنيا بسيطا كما هو الحال عند الرد علي سؤال ما اسمك؟ وقد يكون أمراً بالغ التعقيد كما هو الحال عند حل المشكلات واتخاذ القرارات.

تعريف التفكير لغوياً 

  • الفكر ( بكسر الفاء ) هو : إعمال النظر في الأشياء ( القاموس المحيط ، 1306 هـ : 111 )
  • إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول (المعجم الوسيط ، 1972: 3)

تعريف التفكير تربوياً

أما تعريف التفكير تربوياً فقد تعددت تعريفاته ، منها ما يلي :

عرف جون ديوي التفكير بأنه : ( العملية التي يتم بها توليد الأفكار عن معرفة سابقة ، ثم أدخالها في البنية المعرفية للفرد ، وهو أيضاً معرفة العلاقة التي تربط الأشياء ببعضها البعض ، والوصول إلى الحقائق  والقواعد العامة  ( دياب ، 2000 : 25 )

( إبراهيم ، 2005 : 34 ) : يعرف التفكير بأنه نشاط عقلي يساعد الفرد على تكوين فكرة واحدة أو حل مشكلة أو اتخاذ قرار مناسب ، ويعتمد على عمليات عقلية معقدة تبدأ من التذكر إلى مرحلة تقويم المعلومة أو الخبرة التي يمر بها الفرد.

( أبو سكران ، 2006 : 18 ) : التفكير نشاط فكري يتميز بخصائص متعددة منها القدرة على إدراك العلاقات الأساسية في الموقف المشكل ، والقدرة على اختيار بديل من عدد كبير من البدائل المتاحة، واعادة تنظيم  الخبرات السابقة والقدرة على اعادة تنظيم الأفكار المتاحة بهدف الوصول إلى أفكار جديدة.

العتوم، الجراح، وبشارة (2007) ” التفكير نشاط معرفي يعمل على إعطاء المثيرات البيئية معنى ودلالة من خلال البنية المعرفية لتساعد الفرد على التكيف والتلاؤم مع ظروف البيئة “.

مما سبق يمكن أن نستنتج الآتي

التفكيـر هو نشاط عقلي معقد يقوم به الفرد عندما يواجه مشكلة تعترضه وليس لها حل جاهز لديه مما يدفعه لتحليـل هذه المشكـلـة إلى عناصرها الأساسية وتحديد العلاقة بين هذه العناصر وتوظيف ما لديـه من خبــرات ومعلومــات سابقـة للاستفــادة منها في حل هذه المشكلة.

التفكير من منظور منطقي

يرى جون ديوي أن التفكير من الناحية المنطقية يتكون من خمس مراحل هي ( عبيد وعفانة ، 2003 : 24 )

  1. الشعور بالمشكلة : فالشعور بأي مشكلة هو ما يستدعي عملية التفكير.
  2. تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً : عن طريق الخبرات السابقة للفرد.
  3. فرض الفروض : الفرض هو تخمين ذكي لحل المشكلة أو الإجابة عن تساؤل
  4. تحقيق فرض معين وطرح ما عداه : وهنا ينتقل العقل إلى تحقيق الاحتمالات المختلفة التي فرضها لحل المشكلة ، فينتهي به الأمر إلى اختيار فرض معين وطرح ما عداه من الفروض الأخرى.
  5. تطبيق الفرض : التطبيق العملي وبالتالي ينجح الفرد في التغلب على العائق وحل المشكلة.

مراتب التفكيــر

  • سطحياً  :- وهـو مـا يتـم من خـلال الـنظـر إلى الأمور من مظهرها الخـارجي دون أي تعمق أو محـاولـة لفهم الظروف التي تحيط بها وهو ما يتم من خلال الـتـعـمـق في فـهـم واقع الأمـور وفـهـم الظروف التي تحيط بها
  • عميقـاً :- وهو الذي يبحث فيما يحيط بالموقف المبحوث والعلاقات التي تربطه بغيره من المواقف، كما ينظر إلى كل مكونات الموقف من منظور شامل

من أبرز سمات القرن الحادي والعشرين ذلك التطور الهائل في المعارف الإنسانية والعلوم البحتة والتطبيقية وتجددها بصورة مستمرة تكاد تكون يومياً ، لذا فان التركيز على تنمية مهارات التفكير جعل من تدريس التفكير عبر كافة المناهج خياراً حيويا في إعادة بناء التعليم المدرسي .

المناهج التقليدية 

  • تزود المدارس الطلبة بالمعارف والمعلومات فقط , وغالبا ما تركز المناهج التقليدية على تطوير مهارات ذات مستوى متدن، ومحتوى معرفي محدد.
  • لا تهتم بتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.
  • تتطلب من الطلاب حفظ محتوى المناهج.

المناهج الحديثة

تعتمد على طرق جديدة في التفكير باعتبار أن التعلم عملية بناء للمعرفة والتفكير.تتعامل المناهج الحديثة مع كل من المحتوى والطريقة بشكل مختلف، حيث يتضمن المحتوى المفاهيم، المبادئ، التعميمات الحقائق  والمشكلات ..الخ ، بينما تتضمن الطريقة استراتيجيات التعلم ،المهارات التفكير الإبداعي ،التفكير الناقد ومهارات الإدراك فوق المعرفي .وان أول من أوجد مصطلح التفكير في المناهج الدراسية: Resnick  عام 1989.

أسباب تدني مهارات التفكير في الخبرات المدرسية

غموض الأهداف التربوية : ان صياغة الأهداف التربوية ( المتعلقة  بالتدريب على التفكير ) وما تضمنته من معايير لا تسمح للمعلم بمعرفة هذه الأهداف وتمثلها وفهمها ومن ثم تنفيذها لتتحقق على صورة نتاج معرفي أو مهاري لدى الطلبة.

الكتاب المدرسي المقرر : كثيراً من الخبرات المتضمنة في الكتاب تركز على نتاجات معرفية سطحية لا تسمح للطلبة بالتفاعل والتغيير والفهم المحتوى الدراسي الذي يقدم الحقائق والقوانين والنظريات بشكل مباشر دون أن يتيح للطلبة اكتشافها أو التوصل إليها.

حجم المادة الدراسية لا يسمح للمعلم بتدريب الطلبة على التفكير السليم ممارسات المعلم الخاطئة داخل غرفة الصف سببا في تدني مستويات التفكير لدى الطلبة وذلك باستخدامه أسلوب التلقين وعدم إثارة التفكير لديهم.

سمات الطالب المفكر 

  • العزم والتصميم
  • الحد من التوتر والإثارة
  • الإصغاء للآخرين
  • التعاون في التفكير ( الذكاء الجماعي )
  • المرونة في التفكير
  • ما وراء المعرفة
  • تحري الدقة والصواب
  • الدقة في استخدام اللغة
  • روح الفكاهة والدعابة
  • طرح التساؤل وعرض المشكلة
  • الخبرة السابقة وتطبيقاتها في مواقف جديدة
  • روح المغامرة
  • استخدام كافة الحواس
  • حب الاستطلاع
  • المتعة في الحل
  • الإحساس بالقدرة على التفكير

مقولات مشهورة عن التفكير

( ديكارت ) : أنا أفكر إذاً أنا موجود

( فولتير) : لا يوجد مشكله تستطيع مواجهه هجوم التفكير المنظم

( رالف ايمرسون ) : نحن سجناء الأفكار فأنظر في أي سجن تسكن نفسك ، كن ايجابيا في أفكارك حتي لا تسجن نفسك في الأفكار السلبية.

( هنري فورد ) : التفكير من أكثر الأعمال صعوبه … ولذلك فان القليلين يقومون به ….(فكن من هؤلاء القليلين الذين بدءوا بالتفكير وانتهوا للنجاح ).

( براترند راسل) : معظم الناس يفضلون الموت علي التفكير وفي الحقيقة فان هذا ما يفعلونه .

أهميـــة التفكـيـــر

المنفعة الذاتية للفرد نفسه : فنحن عندما نحرص على تعليم الأفراد مهارات التفكير الجيد فإنما نفعل ذلك حتى يكونوا مزودين بما يساعدهم على خوض مجالات التنافس بشكل فعال في هذا العصر الذي ارتبط فيه النجاح والتفوق بمدى القدرة على التفكير الجيد .

المنفعة الاجتماعية العامة

فاكتساب أفراد المجتمع لمهارات التفكير الجيد يوجد منهم مواطنين يستطيعون النظر بعمق وحكمة إلى المشاكل الاجتماعية التي عاني منها مجتمعهم كما يجعلهم قادرين على إصدار الأحكام الصائبة على كثير من المواضيع العامة ، وقادرين على حل ما يعتريهم من مشاكل اجتماعية بشكل جيد .

الصحة النفسية

إن القدرة على التفكير الجيد تساعد المرء على الراحة النفسية فالمفكرون الجيدون عـادة لديهم القدرة على التكيف مع الأحـداث والمتغيرات من حولهم أكثر من الأشخاص الذين لا يحسنون التفكير .

إتقان المرء للتفكير الجيد واكتسابه القدرة على التحليل والتقويم والنقد

مما يجعله مسلحا بما يقيه من التأثر السريع غير المتعقل بأفكار الآخرين وآرائهم .أن أهمية توسيع الإدراك في التفكير كأهمية النظارات لمن يعاني من ضعف البصر، فهو لا يرى الكون حوله  بوضوح وعلى حقيقته إلا بواسطتها وكذلك توسيع الادراك بالنسبة للتفكير ، يجعلنا نرى  الكون على حقيقته وبوضوح لا غبش فيه

عمليات التفكير

  1. التصنيف وهو تلك العملية التي يتم بها تجميع ظواهر أو أشياء معينة على أساس ما  يميزها من خصائص مشتركة ضمن فئات معينة.
  2. التنظيم  وهو العملية التي يتم بها ترتيب وتنسيق الفئات أو الأشياء أو الظواهر في نظام معين وفقاً لما يوجد بين هذه الفئات من علاقات متبادلة.
  3. التجريد  وهو العملية التي يتم بها تجريد الأشياء عن ذواتها ، فلكي تتحقق عملية  التفكير فمن الضروري التفكير فيها بطريقة مجردة عن الأشياء ذاتها ،  ويعني هذا استبعاد كل العلاقات والأشياء التي لا تشترك في شيء عام  مع الموضوع الحالي ، والتفكير على أساس ما يميز الموضوع من خصائص أو معالم جوهرية.
  4. التعميم  وهو العملية العقلية التي تقوم على التوصل إلى المبدأ العام للظاهرة  وتطبيقه على الحالات أو المواقف التي تشترك في هذا المبدأ العام.
  5. الارتباط بالمحسوسات يتطلب التجريد غالباً عملية عقلية عكسية وهي الانتقال مرة أخرى من  التجريد إلى التعميم إلى الواقع الحسي ، مثل ضرب أمثلة من الواقع  الحي المحيط من أجل تقريب المفاهيم المجردة إلى الذهن.
  6. التحليل وهو العملية العقلية التي يتم بها فك ظاهرة كلية إلى عناصرها المكون  لها أو إلى مكوناتها الجزئية.
  7. التركيب  وهو عكس عملية التحليل ، وتمكننا عملية التحليل من الحصول على مفهوم كلي عن الظاهرة حيث أنها تتكون من أجزاء مترابطة.
  8. الاستدلال يقوم الاستدلال العقلي على استنتاج صحة حكم معين من صحة أحكام  أخرى ويؤدي الاستدلال الصحيح إلى تحقيق الثقة في ضرورة وحتمية النتائج التي يتم التوصل إليها.

ملاحظة // قد لا يتطلب التفكير في موقف معين كل هذه العمليات مجتمعة ، وإنما يقوم التفكير على بعضها بشكل أساسي ، في  حين يعتمد على البعض الآخر بشكل ثانوي وفقاً لعوامل معينة.

هل يمكن تعليم التفكير في المدرسة 

نعم/ حيث أن التفكير جزء أساسي من عملية التعليم ككل, ويعتبر التفكير مثل باقي النشاطات التي يمكن تأديته بمستويات مختلفة, فمن المفترض أن يتم تعليم التفكير بشكل أكثر فاعلية ويجب أن نتعلم أيضا فعل ذلك. وكذلك نستطيع أن نرى التفكير كمجموعة المهارات التحويلية مثل حل المشكلات وعلى جميع المدارس أن تبحث في تطويره.

لماذا تعليم التفكير؟

هناك أسباب تفرض علينا الاهتمام المستمر بتوفير فرص ملائمة لتطويرقدرات التفكير وتحسينها لدى الطلبة بصورة منظمة حتى يتمكن من التكيف مع متطلبات الانفجار المعرفي في هذا العصر ومنها :

  • لأننا مأمورون بذلك شرعا : ففي القرآن الكريم أكثر من 640 آية تحث على التفكير.
  • التفكير الحاذق لا ينمو تلقائيا.
  • دور التفكير في النجاح الدراسي والحياتي.
  • التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد والمجتمع معا في عالم اليوم والغد
  • تعليم التفكير يفيد المعلمين/ المعلمات والمدارس معا  للتعامل مع تحديات الحياة وللنجاح في علاقاتنا الخاصة والعامة.

طرق لتعليم التفكير

هناك عدة طرق لتعليم التفكير ويمكن تقسيمها هذه الطرق إلى مجموعتين رئيستين وهما :

  • المجموعة الأولى : ترى أن تعليم عملية التفكير يتم بشكل مباشر من خلال محتوى مقرر دراسي.
  • المجموعة الثانية : ترى أن تعليم عملية التفكير ينبغي أن يكون  ضمنا وغير مباشر من خلال تقديم مهارات مرتبطة بعملية التدريس, وهي بتنفيذ أنشطة داعمة ومساندة للمنهاج.

حيث يرى كل من (فيورستين ) و ( لبامهان) و ( دي بونو) الذين جادلوا وبقوة بان الطرق الضرورية وطرق العمل يمكن أن تعلم  يوضح التفكير في المنهاج كموضوع مستقل.

أما بالنسبة لفيورستين أكثر الطرق جودة وصحة هي التقدم في المنهاج يدرس مرتين أسبوعيا في برنامج التطور المعرفي والمدة  أكثر من سنتين أو ثلاث سنوات.

كيف يمكن أن نساعد المعلمين لإعداد الطلاب ليكونوا قادرين على مواكبة متطلبات العصر؟

  • تأهيل المعلم القائم من خلال إعطاء دورات متنوعة ومختلفة في تنمية التفكير.
  • دعم المنهاج وإثراءه بنشاطات تنمي التفكير.
  • توفير أنشطة منهاجية إبداعية تنمي التفكير.
  • تغيير في برامج إعداد المعلم في الجامعات, بحيث تشتمل على تنمية التفكير بأنواعه.
  • إدخال مقرر جامعي يحمل اسم تنمية التفكير (برنامج الكورت لديبونو )
  • توفير جو تعليمي ملائم من حيث توفير التكنولوجيا والوسائل التعليمية ليستخدمها المعلم والطالب.

فيديو مقال في التفكير

 

أضف تعليقك هنا