بقلم: أ. ميرفت علي شتات أبعاد أسلوب التعلم عند فليدر وضع كل من فلدر وسيلفرمان Felder-Silverman مؤشر نموذج التعلم الخاص بهما (ILS) عام 1991، وهو مقياس يتألف من أربعة وأربعين بندا من الاختيارات المركزة، لتقييم الأداء في أربعة فئات قياسية ثنائية القطبية هي: 1- ﺍﻷسلوب ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ – ﺍﻟﺘـﺄملي Active – …
أكمل القراءة »نموذج الخطوات العشر في التدريس
بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد المقدمة يعد العنصر البشري هو الركيزة الأساسية في نهضة أو حضارة أي أمة مـن الأمـم، حيث أنه المحرك الأساسي للحضـارة الإنسـانية بجميـع جوانبها؛ لذلك تعتبر الثروة البشرية محل اهتمام الأمم والشعوب حيث تحرص على تنميتها من خلال بذل الطاقات والجهود لتربية وتنمية الإنسان وقدراته وإعداده …
أكمل القراءة »البحوث النوعية
بقلم: فاتن فريد صافي تشهد المنظمات التعليمية تغيرات متسارعة لمواكبة تطورات العصر الحالي؛ مما أدى إلى تكثيف الجهود للنهوض بمستوى القائمين على العملية التعليمية التعلمية. وذلك عن طريق إعداد وتقديم برامج تدريبية وأدلة إرشادية تدعم المعنيين لتجويد عمليتي التعليم و التعلم. ولقياس كفاءة هذه البرامج؛ لا بد من توظيف البحوث …
أكمل القراءة »العلم الخادع
بقلم: آمنة السنافي هل تذكر في أيام الدراسة عندما كنت ترى ذاك الطالب الذي ما إن يرفع يده ليقرر المشاركة.. إلا أن اجابته خاطئة كما هي العادة.. والعجيب بأن تكون درجة اختباره كاملة! لكن كيف يمكن لهذا التناقض أن يحدث؟ كيف يدرس الطالب في البيت؟ لنرى كيف يدرس في منزله …
أكمل القراءة »نموذج تعليمي IDN
بقلم: نور معتز كحيل لا يخفى على أحد أهمية التكنولوجيا في يومنا هذا وأنه من الطبيعي أن تدخل في جميع أمور حياتنا فالتعليم مثلا كلما تطورت أدواته أصبح أكثر مرونة و أصبح أقرب الى المتعلمين يعتبر التعليم الإلكتروني فقرة نوعية في تطور أساليب التعليم وبعد جائحة كورونا (كوفيد19 ) أصبحت …
أكمل القراءة »النموذج التعليمي التفاعلي بالاعتماد على نظريات التعلّم
بقلم : لينا فتحي أبو مغصيب المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديداً التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات التعلم النشط كالاكتشاف وحل …
أكمل القراءة »