الرئيسية / الموضوع: الجهاد

الموضوع: الجهاد

لا نريد احتفالاً بل نريد ضمان للحقوق

لا نريد احتفالاً بل نريد ضمان للحقوق. بقلم: د. نظمية حجازي || موقع مقال

بقلم الدكتورة : نظمية فخري حجازي اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية 26-10 لعل من أشد ما استفزني إلى كتابة هذا المقال ما لمسته من ألم تعيشه المرأة الفلسطينية وما تعانيه من مشكلات متعددة تقف حائلا بينها وبين تحقيق ما تصبوا إليه ، فطالما كانت المرأة الفلسطينية الأكثر قدرة من بين نساء …

أكمل القراءة »

ذيل السلحفاة متى يستر عورتها؟

ذيل السلحفاة متى يستر عورتها؟... بقلم: سلوان الجحيشي.. موقع مقال

بقلم: سلوان الجحيشي العراق المراقب لإداء بعض الزعامات السياسية في الساحة العراقية يلمس ان هنالك سلوكاً مشابهاً لذنب السلحفاة من حيث النتائج. تمتاز السلحفاة عن كثير من المخلوفات بوجود ذنب قصير لدرجة أنه لا يستر عورتها وبنفس الوقت لن يضيف الى هيئتها ما يزيد من جماليتها، حتى قال المثل العراقي مشبها …

أكمل القراءة »

هل بيننا ياسين؟

هل بيننا ياسين؟ || بقلم: علي البحراني || موقع مقال

البرتغال واحتلال عدن في العام 1513م هاجمت أساطيل الغزاة البرتغاليون مدينة عدن جنوب اليمن وبعد معارك غير متكافئة تم احتلالها..هاجر الكثير من الأهالي،وبقي البعض يقاوم بشراسة أوجعت المحتل كثيرًا رغم أنها لم تكن منظمة، ازدادت ضربات المقاومة فلجأ (البرتغاليون)لخطة مبتكرة لقتلها، حيث جاءوا بشخص مجهول اسمه(عبدالرؤوفأفندي). وأطلقو عليه اسمًا ثوريًّارنانًا هو(ياسين). لم يكن أحدفي عدن كلها يعرف هذا الـ(ياسين)، لكن البرتغاليون دعموه سرًّا بالمال وبعض السلاح لكي يظهر أمام الشعب(المغلوب) بطلاً قوميًّا. أعمال ياسين نادى(ياسين) بالجهاد لتحرير عدن فانقادت خلفه الحشود،وبعد عدة معارك..متفق عليها مع الغزاة.. شاع ذكره.. وأصبح الكل يلقبه بالزعيم! نادت (أوروبا) كعادتها.بمؤتمر عالمي عاجل من أجل السلام..وطلبت من الزعيم المجاهد(ياسين)الحضورلـ(سلامالشجعان)فقبل! وفي تمثيلية مكشوفة تحدّى(ياسين) أن يحضر(البرتغاليون) تمنّعت البرتغال في البداية تمنّع الراغب ثم قبلت وتم كل شيء كما خُطِطَله، أعلن (ياسين) حكومته المحلية.. واعترف بحق البرتغال في عدن. تقسيم عدن فقسمت عدن إلى قسمين: قسم يحكمه العميل(ياسين)ويتبعه اللاجئون والفقراء  وقسم آخر يحكمه المحتل البرتغالي ويمتلك النصيب الأكبر من الأرض والثروة!  يقول الشيوعي الملحد ماركس: “التاريخ يعيد نفسه في المرة الأولى كمأساة وفي الثانية كمهزلة“.. هل بيننا ياسين؟ هلبيننا ياسين؟ أوكان بيننا ياسين؟ أو أننا كلنا ياسين دون أن نشعر أننا ياسينيو مستعمرون قد تحكم بنا منذ قرون خلت ونحن الآن نستمتع الاستعمار الفكري تماما وكأننا الأحرار والمتأكدين مما نحن عليه هل فكرنا يوما أن رموزنا وخاصة المسيء فيهم هو ياسين؟ هل نعيش وهم الحقيقة ونحن في الخدعة الكبرى؟هل سألنا أنفسنا يوما أيمكن أن يكون فلانهو ياسين ونحن رمزناه وجعلناه المصباح الذي يتقد نورا يضيء لنا الدرب إلى قطيعيتنا وغباءنا وتخديرنا وخنوعنا وسلبنا كل فكرنا؟ هل سألنا أنفسنا لماذا نحن هكذا فربما كان ياسين يديرنا لنبقى كما نحن؟ الطريق المغلق   إعتقاد اليقين هو الخطأ الوحيد المتيقن كما يقول برتراندراسل، فعندما نجزم أننا على الطريق مع عدة طرق موجودة ولم نصل، هذا دافع عقلي لمراجعة الطريق والتأكد من مصداقية صحته وإلا فهو ككل الطرق قد يصيب وقد يكون خطأ ولا يقين على صحته مما يجعلنا نحاول أن نتأكد من صحته وإلا فنحن ياسين. فيديو مقال هل بيننا ياسين؟

أكمل القراءة »

هل للشيطان مال؟

هل للشيطان مال؟..بقلم: محمد الشابي..موقع مقال

الجهاد الذي أطعمهم من جوع و امنهم من خوف صدق العظيم القائل. لا خوف على القدس الشريف من الصهيوني المحتل. والتحرير ات متعجلا عن عجل قصر الزمان او طال. ولا خوف على تونس من الجهّال و المجهول. ولن تشتعل ، و لها ربّ يحفظها كما حفظ بيته من أصحاب الفيل. …

أكمل القراءة »

خصال مريم رجوي

خصال مريم رجوي.. بقلم: نورة طاع الله..موقع مقال

تقدمــي يا أمـــــتي إلى الأمـــــام وشاهدي تسرب نبضـات الكـلام تكرم  مريم  جوهرة الحكـــام               *** ألفاضي تبعت لخطوات الأقــدام و صوبت لأجيال صوب السهــام قسما  فمريم رجوي  خيرة الحكـام              *** حقيقة مسيرات تستحق الإكـــرام لمجاهدة  اشتغلت  بقواعد الإسـلام و خصالها تفوق مقياس الأرقـــام     …

أكمل القراءة »

القتال في الدين

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (*) [ سورة البقرة] الآية 216 معنى الجهاد في الآية المباركة السابقة يتضح فيها كيف يكون القتال كره فهو ازهاق للأرواح والأنفس وحتى ما نطلق …

أكمل القراءة »