الموضوع: المعلم

دور المعلم في التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا

دور المعلم في التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا. بقلم: ريما عتيق السلمي || موقع مقال

ألقت جائحة كورونا أثراً كبيراً على كافة القطاعات والوزارات داخل المملكة، وأهمها قطاع التعليم، إذ تسببت بإغلاق  المؤسسات التعليمية أبوابها أمام طلابها وموظفيها، لتحقيق غاية التباعد الاجتماعي، لمنع انتشار الفايروس، مما أثر سلباً على المتعلمين الذين يستعدون لمراحل تعليمية مهمة في حياتهم والتي منها الأساسية ومنها المصيرية كالثانوية العامة. (دور …

أكمل القراءة »

معوّقات التعلم

معوّقات التعلم|| بقلم: راشد بن حميد الجهوري|| موقع مقال

لابد من أن كل شخص يواجه تحديات وصعوبات في التعلم حتى ولو كان ذلك الشخص من الأشخاص المتفوقين فلا بد من أنه سيواجه الكثير من العقبات ليصل إلى ما يطمح ويسعى للوصول إليه ومن هذه العقبات (مشاكل الطلبة السلوكية، معوقات تربوية، معوقات فسيولوجية) فمن ناحية المشاكل السلوكية فإن طالب/ة العلم …

أكمل القراءة »

تدريب المعلمين أثناء الخدمة ونهضة الأمة

تدريب المعلمين أثناء الخدمة ونهضة الأمة|| بقلم: عبد العزيز جميل القطراوي|| موقع مقال

مما شك فيه أن نهضة الأمة عملية تراكمية وشاملة ولعلَّ المتأمل في حالها سيصل إلى استنتاج واضح هو أن قيام أي أمة يتوقف على نهضة العملية التعليمية بكافة عناصرها، وحيث إن المعلم  المحور الأساسي الذي تقع على عاتقة مسؤولية كبيرة جدا كونه من يخرِّج لنا الأجيال التي تبني المجتمعات ،فإذا …

أكمل القراءة »

“التنمية المستدامة للمعلم” مسمى أم واقع؟

"التنمية المستدامة للمعلم" مسمى أم واقع؟|| بقلم: زينات محمد الفقعاوي|| موقع مقال

تتسارع الدول وتتقدم وتتطور يوما بعد يوم، ونتيجة لهذا التطور تتطور العملية التعلمية في جميع عناصرها، ومراحلها، وتظهر معها مفاهيم جديدة ترتبط بالعملية التعليمية ومن هذه المفاهيم التنمية المستدامة في التعليم ، وسأطرح في هذا المقال مفهوم التنمية المستدامة ، ومفهوم التنمية المستدامة للمعلم ،وما مبادئ التنمية المستدامة؟ وكيف يمكن …

أكمل القراءة »

التعلُُّم الممتع طريق الخروج من الشرنقة

التعلُُّم الممتع طريق الخروج من الشرنقة... بقلم: هند محمد البشيتي... موقع مقال

تعاني بعض البيئات التعليمية التعلمية حالةً من الجمود والتصلُّب التدريسي، ويخيّم عليها حالة من الحيرة والارتباك يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ، والتي يمكن تفسيرها أنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقول المتعلمين  بعد كل نشاط تعليمي لعوامل مختلفة،  وهذه مؤشرات مناهِضةً لكل إمكانيات الانطلاق …

أكمل القراءة »

المشرف التربوي في تحقيق استدامة المجتمع

المشرف التربوي في تحقيق استدامة المجتمع.بقلم: فداء محمود الشوبكي || موقع مقال

بقلم: فداء محمود الشوبكي يعتبر الإنسان عنصراً أساسياً في أي نوع من أنواع التنمية، ولا قيمة لها إلا إذا تحققت للإنسان الكرامة والأمن والحرية والعدل والمساواة وتطورت لديه المعارف والمهارات النافعة والاتجاهات المرغوبة التي تجعل منه عنصراً فاعلاً في خدمة المجتمع. أصبح الحديث عن التنمية المستدامة سمة من سمـات العصـر …

أكمل القراءة »