الموضوع: المعلم

المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي وأهم الحلول المقترحة لمواجهتها

المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي وأهم الحلول المقترحة لمواجهتها || بقلم:سحر أسعد أبو دقة || موقع مقال

بقلم: سحر أسعد أبو دقة قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية على عينة استطلاعية من مديري المدارس و المختصين التربويين و المعلمين في مدارس مختلفة تابعة للأونروا وذلك الوقوف على أهم المعوقات والمشكلات التي تواجه الإشراف التربوي في فلسطين من وجهة نظر مديري المدارس والمختصين والمعلمين والتعرف على أهم الحلول والآليات …

أكمل القراءة »

دراسة استطلاعية لأهم المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي في فلسطين وسبل تحسينها

دراسة استطلاعية لأهم المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي في فلسطين وسبل تحسينها ||بقلم: فاطمة النجار || موقع مقال

بقلم: فاطمة النجار إن الإشراف التربوي يسعى للتنمية الشاملة للعملية التعليمية من خلال تحسين الموقف التعليمي وتطوير المعلمين وتحسين أدائهم  لتحقق التربية أهدافها وفي هذا المقال نعرض نتائج الدراسة الاستطلاعية التي سلطت على دراسة أهم المشاكل التي تواجه الإشراف التربوي ليقوم بواجباته على أكمل وجه وسبل تحسينها، فما هي الدراسة …

أكمل القراءة »

أثر تقييم الأداء على المعلمين في المؤسسات التعليمية

أثر تقييم الأداء على المعلمين في المؤسسات التعليمية || بقلم: فاطمة النجار || موقع مقال

بقلم: فاطمة النجار إن إحدى الوظائف التي تمارسها إدارة الموارد البشرية هي تقييم الأداء وتسمى نظام تقيم الكفاءة أو تقارير الكفاءة لتزودهم بالمعلومات الضرورية لأداء أدوارهم في اتجاه يهدف لتحقيق التطوير المهني المستمر   إن عملية التقييم لابد أن تكون أداة فعالة في نمو المعلم مهنيا تبني على أسس علمية عادلة …

أكمل القراءة »

واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلاقتها بمهارات التدريس

واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلاقتها بمهارات التدريس || بقلم: نفلاء فالح السبيعي || موقع مقال

بقلم: نفلاء فالح السبيعي يشهد العصر الحالي ثورة في التطور التقني والمعلوماتي، حيث تزايد في الآونة الأخيرة اهتمام الأشخاص بالتقنية وأساليبها المتعددة، وطرق استخدامها، وكيفية التعامل معها بشتى أنواعها، لذلك يستوجب على المنظومة التعليمية مواكبة هذا المشهد للوصول إلى أجود طرق التدريس وأحدثها. التقنيات الحديثة ودورها في تطوير المنهج العلمي …

أكمل القراءة »

بُقعة حِبر

بُقعة حِبر || بقلم:باسل راتب أبو ستة|| موقع مقال

بقلم: باسل راتب أبو ستة هل فقد رامي شغفه بالمدرسة بعد طرده منها؟ كان يصرخ ويركض بين ممرات مدرسته، ويتحسس بيده الصغيرة نوافذ صفوفها، فاستيقظ من نومه فأدرك أنه حلم لا إلا، رامي طفل صغير في مقتبل عمره، صفعه المعلم ذات يوم على وجهه و قال له : أذهب إلى …

أكمل القراءة »

إصلاح الفكر التربوي الإسلامي في التعليم

إصلاح الفكر التربوي الإسلامي في التعليم || بقلم: حنين مهدي || موقع مقال

بقلم: حنين مهدي مقدمة لطالما آمنت بأنَّ الكثرة في كل شيء لا تعد مقياسًا بجانب القلة القليلة الصادقة، وأن إغراق الميدان التربوي بالغث والسمين من الوسائل والطرق والتجارب التربوية التي تشبهنا ولا نشبهها، ننتمي لها ولا تنتمي لواقعنا، لهو الكارثة الواقعة التي تنهض عرضا، فلا تبقي ولا تذر لنهضتنا بالعلم …

أكمل القراءة »