الموضوع: المعلم

التدريس الاستراتيجي بمفهومه الإجرائي البسيط

التدريس الاستراتيجي بمفهومه الإجرائي البسيط || بقلم:د. أحمد جميل عايش||موقع مقال

تعني الاستراتيجية بمفهومها الإجرائي البسيط القدرة على استثمار الإمكانات المادية (مرافق مدرسية، غرفة الفصل بتجهيزاتها المختلفة، المنهاج ، الوسائل ومصادر التعلم ، خامات ومكوِّنات البيئة المدرسية…. ) والبشرية ( مدير مدرسة ، مشرف تربوي ، معلم ، طالب ، ولي أمر ، مرشد طلابي ، مراقب ، سكرتير ،أمين مركز …

أكمل القراءة »

ذكريات أول يوم في المدرسة

ذكريات أول يوم في المدرسة || بقلم: أشرف القيمي || موقع مقال

لماذا أذهب إلى المدرسة في الصباح ؟! سؤال يتبادر إلى الذهن في أول خاطرة تجول برؤوسنا حين كنا صغارا  نحب اللعب وفقط ، إذ كنا دون سن المدرسة، وهذا السن يبدأ في مصر من عمر السادسة أو السابعة أو الثامنة حسب المدرسة ولائحة قبولها للتلاميذ الجدد، تجول هذه الخاطرة عندما …

أكمل القراءة »

من تعتقد أنَّك أذكى منه هو أذكى منك

من تعتقد أنَّك أذكى منه هو أذكى منك || بقلم:عرين خليل || موقع مقال

هل سألت نفسك يومًا لِمَ هذا المعلِّم أشعر بالرَّهبة والاحترام اتجاهه حينما أراه بالرَّغم من أنَّه لا يعلِّمني؟ وهل سألت نفسك يومًا لِمَ قد أنهال بوابل من الأسئلة في حصَّةٍ ما مع معلمٍ معيَّن، وآخر لا أستطيع حتَّى ربط كلمة بأخرى أمامه؟ تُرى لِمَ بعض الطَّلبة في حصصٍ نراهم منضبطين …

أكمل القراءة »

تصحيح الامتحانات .. أمل وألم .. عقل وعاطفة .. بناء وهدم

تصحيح الامتحانات .. أمل وألم .. عقل وعاطفة || بقلم: مي نبيل عبد الله الديني || موقع مقال

قبل أن أدوّن كلماتي .. أودّ أن أقول .. رغم دور الامتحانات في تحفيز الطالب للدراسة والاجتهاد لتحصيل الدرجات، وفي ذاك المسار يكتسب الكثير من المعرفة والثقافة، ولكن لو نظرنا إلى الواقع، فكم نسبة الطلاب الذين يعرفون كيف يوظفون المعرفة في حياتهم؟؟ بالمقارنة مع عدد المتعلمين في جميع المؤسسات التعليمية …

أكمل القراءة »

نموذج غاندا التعليمي

قامت الباحثتان بتصميم نموذج غاندا التعليمي وترجع تسميته لبداية الحروف الأولى من اسم كلتا الباحثتين ( غالية، نداء )وصمم نموذج غاندا التعليمي بناء على نموذج جانييه (لتدريس المفهوم ). مقدمة النموذج  تم تصميم نموذج غاندا التعليمي معتمد على نموذج جانيه( لتدريس المفهوم ) ودمجه مع نموذج (ميرل) حيث كلا منهما …

أكمل القراءة »

المعلّم في عيون

المعلّم في عيون. بقلم: مي نبيل عبد الله الديني || موقع مقال

يقول أحد أولياء الأمور في مديح معلّم، لا يحقّ لأحد وضع العقول في سجن، وإدخال نفس الوجبة الروتينية إليهم، بحجة ان الوجبات الأخرى تتلفهم، وأنتَ أيها المعلّم، يا من تميّزت بعطائك، يا من غيّرت القانون والروتين، أبدعت بطهي الوجبات، فأنتجت طفلاً مبدعاً واثقاً ليس كالذي كان قبل أن تكون أنت، …

أكمل القراءة »