الموضوع: الإشراف التربوي

الإشراف التربوي في سنغافورة

الإشراف التربوي في سنغافورة || بقلم: غادة سليمان || موقع مقال

بقلم: غادة سليمان نظام التعليم في سنغافورة إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحكومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصرها و يذكر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق …

أكمل القراءة »

الإشراف التربوي في سنغافورة

الإشراف التربوي في سنغافورة || بقلم: غادة سليمان|| موقع مقال

بقلم: غادة سليمان نظام التعليم في سنغافورة إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحكومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لكافة عناصرها و يذكر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق …

أكمل القراءة »

الإشراف التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية

الإشراف التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية ||بقلم: هبة حسن أبوناموس || موقع مقال

بقلم: هبة حسن أبوناموس تطور الإشراف التربوي بأمريكا المرحلة الأولى كان الإشراف في المدارس الأمريكية حتى أواخر القرن التاسع عشر يسمى الإشراف المدرسيschool supervision الذي يختلف عن الإشراف التعليمي instructional supervision. كما كان التحكم الإشرافي خلال هذا الوقت يتم استثماره في الموظفين المحليين بهذف ضبط القواعد، وكانوا يصدرون الأحكام على …

أكمل القراءة »

تحديات ومعيقات الإشراف التربوي في فلسطين

تحديات ومعيقات الإشراف التربوي في فلسطين || بقلم: نسرين جميل علي قزعاط || موقع مقال

بقلم: نسرين جميل علي قزعاط قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية حول: أهم المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي في فلسطين قامت الباحثة باستطلاع آراء 3 مشرفين و3مديرات و4 معلمين وذلك من خلال المقابلة المباشرة أو الاتصال عبر الهاتف. ومن خلال الاستطلاع تبين وجود العديد من المشكلات مع اختلاف تصنيفاتها أهم المشكلات …

أكمل القراءة »

اختيار المشرف التربوي وتقييم جودة أداء المشرف

اختيار المشرف التربوي وتقييم جودة أداء المشرف || بقلم: شهد صائب العويني || موقع مقال

بقلم: شهد صائب العويني اختيار المشرف التربوي: بسم الله الرحمن الرحيم.. الإشراف التربوي في تطور مستمر يفرض هذا التطور والتغير تحديات على المسؤولين لمواكبته مما يجعل من الضروري المبادرة لمراجعة الأدوار والممارسات الإشرافية وجميع وسائل تحقيق أهداف الإشراف التربوي سعياً للنهوض والارتقاء بالعملية التربوية من خلال توفير معايير تسهم في …

أكمل القراءة »

اسْتِخْدَام الْإشْرَاف الْمُدْمَجِ فِي الْمَدَارِسِ الْحُكُومِيَّة

اسْتِخْدَام الْإشْرَاف الْمُدْمَجِ فِي الْمَدَارِسِ الْحُكُومِيَّة || بقلم:إسلام نعيم مجمد بصل || موقع مقال

بقلم: إسلام نعيم مجمد بصل مقدمة: إن أهمية الإشراف التربوي تتبلور في كونه يعمل على تطوير عملية التعلم والتعليم ، من خلال تحسين العوامل المؤثرة عليها، ومعالجة الصعوبات التي تواجهها في ضوء أهداف المؤسسات التربوية وفلسفتها، وتمثل الأساليب المعتمدة في الإشراف التربوي لأداء وظائفه وتحقيق أهدافه وفلسفته التربوية محور عمليات …

أكمل القراءة »