الموضوع: التفكير

عندما لا تتّبع القطيع

عندما لا تتّبع القطيع. بقلم: زيد الحق زياد العقاد || موقع مقال

ذات يوم دخل مدرس اللغة الانجليزية الفصل وكتب سؤالاً على السبورة لطلابه تمهيداً لموضوع الفصل، كان السؤال عبارة عن كم عدد روايات شكسبير؟ وأعطاهم تلك الخيارات: 37، 38،40 ، وأعطى الطلاب دقيقة من الوقت للتفكير بالإجابة، بعد ذلك أجاب الطالب الحاصل على المرتبة الأولى بالفصل الاجابة الأولى وهي 37 وكذلك …

أكمل القراءة »

فلنفكر مليا

فلنفكر مليا. بقلم: حمزة باسم محمد علي الدحادحة || موقع مقال

عند النظر للأشخاص الناجحين نجدهم يتحدثون عن طرق وخطوات النجاح والأخطاء الكثيرة وكيفية الاستفادة منها، بالمقابل أغلبية البشر يبدعون بالتذمر والتحجج بالتعب والمذلة من الحياة وكأن الحياة بكل معاني السلبية صبت عليهم وتركزت على حياتهم. المقصد أن الحياة متعبة، مهلكة، مذلة، نعم. ولكن يحب أن نتعايش وأن نتقبل هذه الحقيقة …

أكمل القراءة »

عدوى الأفكار

عدوى الأفكار.. بقلم: سهام محجوبي.. موقع مقال

بقلم: سهام محجوبي تغمرني رغبة عارمة في الكتابة، كتابة كل تلك الأفكار التي تسافر في ذهني بدون تذكرة سفر وبدون هوية، أعيد التفكير فيها مرارا وتكرارا دون الوصول إلى محطة الوصول، أبحث عن أجوبة مقنعة وأحيانا غير مقنعة فقط لأسد الفراغ الذي يملأ رأسي، لم يبق لي حل آخر غير …

أكمل القراءة »

“الدختور مازال أبخص” ج2

الدختور مازال أبخص2|| بقلم: عبدالرحمن سليمان السويد|| موقع مقال

مثل “الدختور أبخص” إنموذج للاستلابات المعرفية، فقبل فترة ليست بعيدة – أو قد ما تزال – بمقياس التاريخ البشري، شاع مثل شعبي وتداولته الألسن، حاملاً في طياته دلالات ومضامين المشهد الثقافي والاجتماعي …..الخ، والتي ترى في جميع السياسات والإجراءات ما يقوله ويقرره “الدختور أبخص” هو الأصح على الإطلاق دون تحفظ …

أكمل القراءة »

الدختور مازال أبخص1

الدختور مازال أبخص1|| بقلم: عبدالرحمن سليمان السويد|| موقع مقال

يقول “مارتن لوثر كينغ” في مقالة الرعاية الصحية الأمريكية: “الأفضل عالمياً والأكثر تكلفة”، “إن من أفظع صور الظُلم وعدم المساواة – وهي الأشد إثارة للاشمئزاز والوحشية – هي التفرقة في الرعاية الصحية، إذ يجب ألا نحصر عقولنا في الأبيض الناصع أو الأسود الحالك”… وبخلاصة القول: جاء في قوله تعالى بسورة …

أكمل القراءة »

نموذج الذاكرة

نموذج الذاكرة. بقلم: أ. ميرفت شتات || موقع مقال

ظهر هذا الاتجاه في أواخر الخمسينات من القرن العشرين مستفيدا من التطورات التي حدثت في مجال الهندسة الاتصالات والحاسوب الإلكتروني مفهوم الذاكرة هي نظام شديد التعقيد يتضمن العديد من العمليات والأنشطة المعرفية المرتبطة بالتعلم فهي مركز لجميع العمليات والأنشطة المعرفية للفرد.*ترى نظرية معالجة المعلومات ان التعليم ليس مجرد ربط بين …

أكمل القراءة »