الرئيسية / الموضوع: الفكر

الموضوع: الفكر

قراءة في كتاب: الزاوية الدلائيــــة (ودورها الديني والعلمي والسياسي). لمؤلفه: محــــــمد حجي

قراءة في كتاب الزاوية الدلائيــــة (ودورها الديني والعلمي والسياسي) لمؤلفه محــــــمد حجي... بقلم: عبــاس زعــري... موقع مقال

بقلم: عبــاس زعــري مقدمة لعبت الزوايا دورا هاما في تاريخ المغرب، فالزاوية “عبارة عن مكان معد للعبادة وإيواء الواردين المحتاجين وإطعامهم” وهي “مدرسة دينية ودار مجانية للضيافة”. لقد تطور أمر الزوايا بالمغرب حين تغلب النصارى على المسلمين في الأندلس، وامتداد أطماعهم إلى احتلال الثغور المغربية، وضعف السلطة المركزية بالمغرب، من …

أكمل القراءة »

كيف تصبح فاشل؟!

كيف تصبح فاشل؟!|| بقلم: محمود عبد القوي|| موقع مقال

المقدمة تم كتابة هذا المقال بفكرة جديدة عبارة عند جزئيات وكل جزئية فكرة بداخلها مجموعة افكار ومرتبطة بالفكرة الكلية للمقال ومش عايز ازعجك تعالي نشوف الي عايز اقول. الموضوع مازلت تتأمل وضعك بدون عقلك او بمعني اوضح بدون التفكير في كيفية الخروج منه اي سجين بداخله فالهروب ليس حل وقضاء …

أكمل القراءة »

قصاصة 1 ….التفاوتية الفكرية والآمال الضائعة

قصاصة 1 ....التفاوتية الفكرية...بقلم: محمد علي.. موقع مقال والآمال الضائعة

بقلم: محمد علي الحياة وبعض تفاسيرها الحياة مثيرة بكل فحواها حاملة في طياتها كثيراً من المراحل والعقبات فيختلف تفسير الحياة لدى كل منا أو كل فئة وإن جاز التعبير ,  فمن القول أن تُحدث بأن الحياة هي ما يمر علينا من مواقف و مترتباتها علينا نفسيا و عاطفيا وما نتخذه بناءً …

أكمل القراءة »

محطات من تاريخ تطور الفكر التربوي

محطات من تاريخ تطور الفكر التربوي.. موقع مقال

بقلم: الأستاذ ادريس أديب الجامعي عرف المشهد التربوي مجموعة من التحولات على عدة أوجه، سواء على مستوى منظوماته المرجعية أو على مستوى الغايات أو على مستوى المفهوم في حد ذاته، فقد أصبح سؤالا حيويا شغله الشاغل هو تطوير الممارسة التربوية وتجويدها.ومن هنا أصبح الاهتمام بالنوعية وتحسين المردودية التربوية من صميم اهتمام …

أكمل القراءة »

حداثة وتقليدية

حداثة وتقليدية . بقلم: علي البحراني || موقع مقال

التقليدية هي البقاء على موروث متسالم عليه بالنقل وعدم الفكاك منه بل واعتباره الحقيقة المطلقة التي لا يختلف عليها اثنان وإلا كان أحدهما معتوه جاهل فاقد الأهلية وغيرها من الألقاب ألتي سيوصم بها واحد منهما الآخر، معتبرا أن ميراث الآباء والأجداد الشيء ألذي يتنفسه وأي مساس به هو مساس بما …

أكمل القراءة »

المعلم الأستاذ وبيان الاستخدام الصحيح للحرية الفكرية

المعلم الأستاذ وبيان الاستخدام الصحيح للحرية الفكرية|| بقلم: أحمد الخالدي|| موقع مقال

العلم والحصانة الفكرية ليست حكراً على أحد العلم بمختلف أشكاله وألوانه، والحصانة الفكرية بمختلف اتجاهاتها ليس حكراً على أحدٍ، بل كلاهما من إبداعات السماء اللامتناهية وبضاعة كلهما مطروحة في الطريق ومتاحة لكل مَنْ أراد أن ينهل من فيوضاتهما العريقة، فأبواب العلم و المعرفة مفتوحة أمام جميع أبناء البشر وكل فرد …

أكمل القراءة »