الموضوع: المنظمات

كيفية تنمية رأس المال الفكري في الجامعات؟

كيفية تنمية رأس المال الفكري في الجامعات؟ بقلم: راوية حسن إبراهيم أبو الخير || موقع مقال

بقلم: راوية حسن إبراهيم أبو الخير تعد المعرفة في عصرنا الحالي بمثابة ميزة تنافسية، لذا فإن معظم المؤسسات اليوم تهتم بالموجودات الفكرية أكثر من الموجودات المادية، حيث أن التعظيم في الموجودات المادية يأتي بفعل توافر الموجودات الفكرية. (رأس المال الفكري في الجامعات). ويعتبر الاهتمام بفعالية المنظمة هو الاهتمام برأس المال …

أكمل القراءة »

الجغرافيا الاجتماعية

الجغرافيا الاجتماعية. بقلم: عادل عبدالستار العيلة || موقع مقال

كنت أشاهد اول أمس إحدى حلقات الفتاوى على قناة الناس، وإذ بسيدة تتصل وهى تبكي بشدة تتوسل أن يساعدها أحد من أهل الخير لأن ابنها يحتاج إلى عملية وتحتاج إلى 8000 جنية…أكرر فقط 8 الاف جنية لتنقذ ابنها ، وشاء القدر أن أقرأ خبر صحيح عن صاحب شركة أمازون( جيف …

أكمل القراءة »

ما الذي تقدمه منظمات الأعمال لعملائها حقا؟

ما الذي تقدمه منظمات الأعمال لعملائها حقا؟.... بقلم: سالم العوام... موقع مقال

بقلم: سالم العوام المنظمات تقدم المنتجات كسلع أو خدمات، أليس كذلك؟! وهذا أمر متعارف عليه ومسلم به! لكن .. هل يمكن أن يكون هناك رأي آخر؟!  لنناقش هذا الأمر في هذا المقال لعلنا نصل لفكرة جديدة! مفهوم المنتج بدأ مفهوم المنتج في سياقه التاريخي مع السلع، وتوسع ليشمل الخدمات، حيث …

أكمل القراءة »

معايير التدريب الفعال

معايير التدريب الفعال|| بقلم: الأستاذ عزالدين بوديع|| موقع مقال

ما هو التدريب؟ التدريب هو عملية تطوير منظمة  للمعرفة و المهارات و الاتجاهات التي يحتاج إليها الفرد حتى يتمكن من القيام بأداء واجباته الأسرية والمهنية  بكفاءة وفاعلية وإبداع.  ونحن كمجتمع عربي شرقا وغربا انتشرت عندنا مصطلحات الدورات التدريبية أو دورات التنمية البشرية واختلط الصالح بالطالح والمحترف بالنصاب، وحتى يعرف الفرد …

أكمل القراءة »

دورة حياة المنتج وأثرها على تحقيق أهداف المنظمة

دورة حياة المنتج وأثرها على تحقيق أهداف المنظمة|| بقلم: أسعد الحاج عبدالله موسي|| موقع مقال

يعرف المنتج على انه اي شي يمكن تقديمه لتلبية حاجه اورغبه للمستهلك نتيجه لتبادل عيني او نقدي فقد يكون المنتج ملموسا كالارز والسكر ويسمي سلعه وقد يكون غير ملموسا مثل العلاج والتعليم فيسمي خدمه وايضا بعض المنظمات تنتج الأفكار كنوع من المنتجات. مراحل دورة حياة المنتج يمر المنتج بعدة مراحل …

أكمل القراءة »

ممارسات المكر والخداع وكيفية التعامل معها في المنظمة

ممارسات المكر والخداع وكيفية التعامل معها في المنظمة بقلم: يوسف شعبان صديق

أشرنا في المقال السابق “أساسيات في إدارة الموارد البشرية ” أن العنصر البشري يحسن فن المكر والخداع وهذا النوع من التعامل يظهر بأوضح صوره في المستوي الأدنى من الإدارة أو الإدارة المباشرة وذلك لعدم إدراك العامل لقيمة العمل وعدم تقديره له، لذا تجد اذا طُلب منه شيء يقول لا أعرف …

أكمل القراءة »